رئيس التحرير: عادل صبري 10:51 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو | ماذا قدمت المنتخبات العربية في تاريخ مونديال اليد؟

فيديو | ماذا قدمت المنتخبات العربية في تاريخ مونديال اليد؟

ستاد مصر العربية

هل يحقق الفراعنة إنجازا جديدا في مونديال اليد؟

فيديو | ماذا قدمت المنتخبات العربية في تاريخ مونديال اليد؟

محمد عبد الغني 11 يناير 2021 17:30

 

يترقب عشاق كرة اليد حول العالم، انطلاق مونديال اليد "مصر 2021"، الأربعاء المقبل، والتي تستضيفه مصر، للمرة الثانية بعد حوالي 20 عاما.


وتفرض المنتخبات الأوروبية كلمتها على البطولة في نسخها الـ26 السابقة، حيث كان التتويج بلقب حكرا على القارة العجوز، كما ان المراكز الأربعة الأولى كانت من نصيبها في معظم النسخ.

لكن المنتخبات العربية تركت بصمة واضحة خلال المشاركات في مونديال اليد خلال العقدين الماضيين، واستطاعت كسر الاحتكار الأوروبي للمراكز الأولى في البطولة.

وتمكنت ثلاثة منتخبات عربية هي (مصر وتونس وقطر)، من التواجد في  المربع الذهبي، وكان المنتخب المصري أول من كسر الهيمنة الأوروبية على المربع الذهبي للبطولة وذلك من خلال نسخة 2001 بفرنسا حيث احتل الفراعنة المركز الرابع في البطولة، فيما حل المنتخب التونسي رابعا في نسخة 2005 التي استضافتها بلاده.

 



وكان المنتخب القطري ثالث المنتخبات العربية التي كسرت هذه الهيمنة الأوروبية، لكنه صاحب البصمة الأكبر حيث أنه الوحيد من خارج القارة الأوروبية الذي بلغ المباراة النهائية في تاريخ البطولة وذلك من خلال نسخة 2015 التي استضافتها بلاده لكنه خسر النهائي أمام نظيره الفرنسي.

أرقام عربية 

وستشهد فعاليات بطولة كأس العالم مصر 2021 مشاركة 6 منتخبات مع ازدياد عدد المنتخبات المشاركة في البطولة إلى 32 منتخباً للمرة الأولى.
 

ووضع الاتحاد الدولي المنتخب المصري، صاحب الأرض والجمهور، في المستوى الثاني، إلى جانب منتخبات قطر والجزائر وتونس، وجاء المنتخب البحريني في المستوى الثالث، في وقت حل المغرب في التصنيف الرابع من بين المنتخبات العربية التي تخوض البطولة المرتقبة.
 

ورغم التواجد العربي الملفت في  النسخة الحالية، إلا أنه هذه ليست المرة الأولى التي يشارك فيها هذا العدد من المنتخبات العربية بنسخة واحدة حيث شهدت نسخة 2003 الرقم القياسي لعدد ممثلي الكرة العربية في نسخة واحدة بمونديال اليد.

 

 

وخاضت 7 منتخبات عربية هي (مصر والجزائر وتونس والمغرب والسعودية وقطر والكويت) فعاليات بطولة 2003 بعدما استحوذت الفرق العربية وقتها على جميع المقاعد الأربعة لقارة أفريقيا في تلك النسخة كما استحوذت على جميع المقاعد الثلاثة لقارة آسيا في نفس النسخة.

 

ويتوقع الكثيرون أن يسهم مشاركة هذا العدد من المنتخبات العربية في النسخة المرتقبة مصر 2021، على اهتمام أكبر لاسيما بعد إنجاز المنتخب القطري في نسخة 2015 على أرضه والإنجاز الذي حققته اليد المصرية في 2019 بإحراز برونزية مونديال الشباب (مواليد 1998) والفوز بلقب مونديال الناشئين (مواليد 2000).
 

إنجاز مصري

وتعود أول بصمة بارزة للمنتخبات العربية في المونديال إلى المنتخب المصري عندما احتل المركز الرابع في نسخة 2001 بفرنسا وهو ما كرره المنتخب التونسي في نسخة 2005 على أرضه.

 

ويستحوذ المنتخب المصري أيضا على الرقم القياسي لعدد المشاركات من بين جميع المنتخبات العربية حيث يخوض البطولة للمرة السادسة عشرة في تاريخه علماً بأنه كان أول المنتخبات العربية مشاركة في بطولات العالم لليد وذلك خلال نسخة 1964 في تشيكوسلوفاكيا.

 

وأصبحت مصر أول دولة أفريقية تستضيف مونديال اليد في عام 1999 وثاني بلد غير أوروبي يستضيف فعاليات البطولة بعدما استضافت اليابان نسخة 1997.

ونجح الفراعنة في الفوز بالمركز السابع خلال نسخة 1999 وسط اهتمام وحضور جماهيري كبير في البطولة التي ساهمت في زيادة شعبية اللعبة في مصر وفي عدد من البلدان الأفريقية.

 

وكان فوز الفريق بالمركز السابع في هذه البطولة وتزايد الاهتمام باللعبة في مصر وأفريقيا بمثابة نقطة انطلاق حقيقية لكرة اليد المصرية والأفريقية والعربية نحو العالمية.

وأصبح المنتخب المصري أول فريق من خارج القارة الأوروبية يبلغ المربع الذهبي في مونديال اليد والذي احتكرته المنتخبات الأوروبية على مدار تاريخ البطولة منذ بداية إقامة البطولة في 1938 وحتى ذلك الحين.

 

هل يفعلها العرب؟


يمنى العرب أنفسهم، بأن يتحقق "الحلم الأصعب" وهو التتويج بالبطولة لأول مرة في التاريخ، وليست المنتخبات العربية وحدها هي من تسعى لهذا الإنجاز.

وستكون البطولة على موعد مع سبعة أبطال سابقين يتنافسون مع 25 فريقا لم يسبق لها الفوز باللقب، ومن بين المنتخبات الـ32 المشاركة في البطولة، سبق لسبعة منتخبات التتويج باللقب العالمي بينما يراود الأمل عددا من المنتخبات الـ25 الأخرى بهذه النسخة في الانضمام للسجل الذهبي من خلال هذه النسخة.

وعلى مدار 26 نسخة سابقة بداية من 1936، احتكرت المنتخبات الأوروبية لقب البطولة من خلال 12 منتخبا من بينها منتخبات لم تعد موجودة بالفعل مثل منتخبات تشيكوسلوفاكيا والاتحاد السوفيتي ويوغسلافيا.

 

ومن بين المنتخبات المشاركة في مونديال 2021، سبق لسبعة منتخبات أن أحرزت اللقب العالمي وهي فرنسا والسويد وألمانيا وروسيا وإسبانيا وكرواتيا والدنمارك. ويستحوذ المنتخب الفرنسي على الرقم القياسي لعدد الألقاب في البطولة برصيد 6 ألقاب.

 

وجمعت هذه المنتخبات السبعة في ما بينها 18 لقبا في النسخ الـ26 السابقة بخلاف الألقاب التي جمعتها تحت مسميات أخرى مثل ألمانيا الغربية أو ضمن كتل سابقة مثل الاتحاد السوفيتي ويوغسلافيا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان