رئيس التحرير: عادل صبري 02:11 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو | إيقاف مرتضى منصور.. دعوات للتجمع والداخلية تحذر

فيديو | إيقاف مرتضى منصور.. دعوات للتجمع والداخلية تحذر

ستاد مصر العربية

مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك

فيديو | إيقاف مرتضى منصور.. دعوات للتجمع والداخلية تحذر

محمد عبد الغني 06 أكتوبر 2020 13:48

اشتعلت الأحداث بين ليلة وضحاها داخل جدران نادي الزمالك في أعقاب قرار أصدرته اللجنة الأولمبية المصرية يقضي بمنع رئيس نادي مرتضى منصور أربع سنوات عن مزاولة أي نشاط رياضي، بعد ثبوت عدة مخالفات منسوبة إليه، وطلبت إجراء انتخابات لرئيس بديل له.

 

لكن رئيس البيت الأبيض لم ينتظر كثيرا معلنا في رد له رفض قبول تنفيذ القرار متسلحا بحصانته النيابية. 

 

وقال منصور في تصريحات تلفزيونية إن قرارات الأولمبية لن يتم تنفيذها لأن مجلس النواب أرسل خطابا رسميا طالبا عدم التحقيق معه بوصفه نائبا في البرلمان قائلا: "أي مؤسسة رياضية أو غير رياضة عندما لا تحترم الدستور أو القانون أو اللوائح أو أحكام القضاء تكون هي ومن فيها في مزبلة التاريخ حتى لو كنت أنا".

 

وقال رئيس الزمالك الذي يستعد لمواجهة الرجاء البيضاوي المغربي في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا في أكتوبر الجاري ذهابا وايابا، إنهم يريدون "إسقاط الزمالك في الأرض ولدينا بطولة إفريقيا. يقولون إيقافي 4 سنوات وأقول ولا أربعة أيام في القانون".

 

 

 

وطلبت الأولمبية من نائب رئيس الزمالك وأعضاء مجلس الإدارة الدعوة لأول جمعية عمومية عادية "تتضمن بند انتخابات للمقاعد الشاغرة وعلى وجه الخصوص مقعد رئيس مجلس الإدارة".

 

وفيما يتعلق بحصانة منصور النيابية، قال عضو اللجنة الأولمبية والناطق باسمها ياسر إدريس في تصريحات لقناة "أون تايم سبورتس" إنه بمقدور منصور استئناف القرار خلال 15 يوما من دون أن يتم إيقاف تنفيذ قرار الأولمبية، إلا بحالة وجود حكم بإيقاف القرار "الحصانة البرلمانية الهدف منها هو خدمة المجتمع، نحن جهة رياضية يحكمها قانون الرياضة وليس لنا علاقة بالسلطة التنفيذية أو التشريعية".

 

الداخلية تتدخل 

 

وبعد قرار اللجنة الأولمبية، أصدرت وزارة الداخلية بيانا رسميا بشأن دعوات التظاهر أمام النادي اعتراضا على القرار.

 

وذكرت الوزارة في بيان رسمي عبر صفحتها على "فيسبوك" أن "مصدر أمنى صرح بتداول بعض صفحات الإنترنت دعوات بالتجمع أمام نادى الزمالك اعتراضاً على قرار اللجنة الأولمبية بشأن رئيس النادى".

 

وأضاف: "تحذر الوزارة من أى تجمعات خارج الإطار القانونى، وستتخذ حيالها الإجراءات القانونية الفورية بكل حسم .. وتؤكد على ضرورة الإلتزام بالطرق الشرعية فى التعامل مع قرار اللجنة".



رئيس الزمالك يرد 

 

بدوره، أصدر رئيس نادي الزمالك بيانا رسميا جاء فيه: "أشكر جميع جماهير الزمالك المحترمة وأشكر أعضاء الجمعية العمومية على وقفتهم المحترمة لدعمي في الأزمة التي حدثت مؤخرا والقرارات التي أصدرتها اللجنة الأولمبية المصرية، كما أشكر جماهير النادي الأهلي التي وقفت معي أيضًا وساندتني".

 

وأوضح "بدأت اليوم اتخاذ أول خطوات اللجوء إلى القضاء بتقديمي مذكرة للسيد وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي طلبت منه فيها إعمال المادة 1 من قانون 71 لـ2017 وباقي مواد هذا القانون أن يعلن بطلان القرار الصادر من اللجنة الأولمبية بتاريخ 4 أكتوبر 2020 المتضمن إيقافي عن مزاولة أي نشاط لمدة 4 أعوام وهو ذات القرار الذي سبق وألغاه قضاء مصر منذ عامين وتضمنت المذكرة أنه في حالة عدم الإعلان عن بطلان قرار اللجنة الأولمبية سيكون هذا قرارًا سلبيًا من حقي الطعن فيه أمام محكمة القضاء الإداري".

 

 

يذكرأن قرار اللجنة الأولمبية قضى بتغريم رئيس الزمالك 100 ألف جنيه بعد التحقيق في شكاوى مقدمة من عدة شخصيات رياضية "يتضررون جميعهم من قيام رئيس نادي الزمالك بسبهم وقذفهم والإساءة لهم وللمؤسسات الرياضية التي يمثلونها، مستخدما في ذلك قناة الزمالك الفضائية والتي أخرجها عن دورها الرياضي".

 

 

وسمّت اللجنة لائحة طويلة من الشخصيات تضمنت رئيس النادي الأهلي محمود الخطيب، ورئيس الزمالك الأسبق ممدوح عباس، ونائب رئيس الزمالك هاني العتال، وعضو المجلس عبد الله جورج، ورئيس اللجنة الخماسية لإدارة الكرة عمرو الجنايني، ورئيس لجنة الحكام الرئيسية، رئيس اتحاد كرة اليد هشام نصر، ورئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد حسن مصطفى.

 

 

 واعتبرت اللجنة أن مخالفات مرتضى منصور شكلت "خروجاً صارخاً على الدستور والقوانين والمواثيق المصرية والدولية، وهو الأمر الذي صار معولاً لهدم القيم والمثل الرياضية وإهداراً للمعاني السامية التي ترتجيها الأمم المتحضرة من الرياضة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان