رئيس التحرير: عادل صبري 08:03 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

مواجهات قوية في دور الـ16 بكأس آسيا.. من يتأهل إلى «ربع النهائي»؟

مواجهات قوية في دور الـ16 بكأس آسيا.. من يتأهل إلى «ربع النهائي»؟

ستاد مصر العربية

مشوار بطولة كأس آسيا 2019

مواجهات قوية في دور الـ16 بكأس آسيا.. من يتأهل إلى «ربع النهائي»؟

محمد عبد الغني 19 يناير 2019 12:15

 

انتهت مرحلة دور المجموعات في بطولة كأس آسيا 2019 المقامة في الإمارات، لتتضح معالم مباريات دور الـ16 في البطولة الأعرق آسيوياً، حيث ستشهد مواجهات قوية ومنتظرة.

 

وتحددت أسماء 16 منتخبا تأهلوا للدور المقبل، الذي ضم 6 متصدرين و6 وصفاء و4 منتخبات حلت بالمركز الثالث، فيما ودع 8 منتخبات البطولة.

 

وتأهلت 7 منتخبات عربية لدور الـ16 هي الإمارات والبحرين والأردن والعراق والسعودية وعمان وقطر، فيما ودعت 4 منتخبات عربية من الدور الأول هي سوريا وفلسطين ولبنان واليمن.

 

وبنظرة عامة ستكون المنتخبات العربية على موعد مع مواجهات صعبة في دور الـ16، أبرزها الصدام الناري بين المنتخبين السعودي والياباني، فضلاً عن موقعة عربية منتظرة بين قطر والعراق.

 

وتنطلق مباريات الدور ثمن النهائي، الأحد المقبل، بثلاث مواجهات؛ الأولى بين الأردن وفيتنام، في حين تجمع الثانية بين الصين وتايلاند، على أن تُختتم بلقاء صعب لعُمان أمام إيران.

 

وتُستكمل مباريات دور الـ16، الاثنين، بثلاثة لقاءات أخرى؛ حيث ستكون البداية بين السعودية واليابان، ثم موقعة مرتقبة بين أستراليا وأوزبكستان، على أن تلعب الإمارات مع قيرغيزستان.

 

وتختتم مباريات ثمن النهائي بلقاء صعب للبحرين أمام كوريا الجنوبية، وقمّة عربية منتظرة بين قطر والعراق.

 

وستخوض منتخبات البحرين وعمان مواجهات صعبة جدا أمام "عمالقة" القارة، كوريا الجنوبية وإيران، على التوالي.

 

أما منتخبا الإمارات والأردن فلديهما مواجهتين أسهل نسبيا، أمام قيرغستان وفيتنام على الترتيب، مما يعطيهما فرصة للوصول للدور ربع النهائي.

 

 

تفوق عربي

 

فرضت الكرة العربية حضورها بقوة في الدور الـ 16 للبطولة، من خلال تأهل 7 منتخبات من بين عشرة فرق شاركت في دور المجموعات، أي بنسبة نجاح 70%، وعلى عكس النسخة الماضية في أستراليا التي لم تتجاوز فيها النسبة 20%، بعد أن تأهل منتخبان إلى الدور الثاني، من بين تسعة منتخبات شاركت في النهائيات.

 

هذه النسبة عكيت مدى التطور الواضح، والجاهزية الجيدة لعدد كبير من المنتخبات العربية بالقارة للمنافسة بجدية والوصول إلى أبعد ما يمكن.

 

ويذكر أن أغلب المنتخبات العربية، حجزت مقاعدها في الدور المقبل، ضمن أصحاب المركزين الأول والثاني، باستثناء البحرين وعُمان اللذين استفادا من لوائح المركز الثالثة للمرور إلى الدور المقبل، وفي المقابل ودع اليمن ولبنان البطولة مبكراً.

 

ورفع تأهل 7 منتخبات من درجة تفاؤل الشارع الكروي العربي، بوصول أحد هذه المنتخبات إلى منصة التتويج، والإبقاء على الكأس في المنطقة العربية، وبالتالي الاستفادة من التنظيم على أرض عربية، لاستثمار الدعم الجماهيري، والمنافسة بجدية على اللقب، ونجد أن ثلاثة منتخبات عربية تأهلت إلي الدور المقبل، وهي متصدرة مجموعاتها، وهي منتخبنا الوطني على رأس المجموعة الأولى، والأردني من الثانية، وقطر من الخامسة، وفي المقابل حل العراق والسعودية في المركز الثاني بمجموعتيهما.

 

وقدمت المنتخبات العربية العديد من المؤشرات الإيجابية في الدور الأول، والتي تزيد من تفاؤل الجماهير، بقدرة الكرة العربية على المنافسة بجدية في البطولة الآسيوية، مثل وجود منتخبين لم يستقبلا أي هدف في المباريات الثلاث، وهما الأردن وقطر.

 

بالإضافة إلى أن مشاركة قطر لكل من كوريا الجنوبية واليابان في حصد النقاط الكاملة بتسع نقاط، كما أن سباق الهدافين يشهد صدارة القطري المعز علي عبد الله برصيد سبعة أهداف، إلى جانب وجود الإماراتي علي مبخوت هداف النسخة الماضية بين «التوب 10»، بتسجيل هدفين حتى الآن إلى جانب العراقي مهند علي كاظم واللبناني هلال الحلوة، والعُماني محسن الغساني.

 

 

ويذكر أن مواجهة واحدة في الدور المقبل تجمع منتخبين وجهاً لوجه، هي العراق مع قطر، بينما تملك بقية المنتخبات الأخرى فرصاً قوية أمام منتخبات القارة لتحقيق نتائج إيجابية وانتزاع بطاقة العبور إلى ربع النهائي، والمنافسة بقوة على الأدوار المتقدمة في البطولة.

 

وتُعدّ هذه النسخة القارّية الأولى التي يشارك فيها 24 منتخباً، بعد أن كان الأمر يقتصر سابقاً على مشاركة 16 منتخباً حتى النسخة الماضية؛ حيث تأهّل بطل ووصيف كل مجموعة من المجموعات الست، إضافة إلى أفضل 4 منتخبات حلّت في المركز الثالث، من أجل إكمال عقد المتأهلين إلى دور الـ16 من البطولة.

 

تجدر الإشارة إلى أن كأس الأمم الآسيوية انطلقت عام 1956، ويُعدّ المنتخب الياباني أكثر المتوَّجين بلقبها (4 مرات)، مقابل 3 ألقاب للسعودية وإيران، ولقبين لمنتخب كوريا الجنوبية، ولقب لكل من أستراليا والعراق والكويت.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان