رئيس التحرير: عادل صبري 01:33 صباحاً | الأحد 05 أبريل 2020 م | 11 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

6 ظواهر تلخص حال الرياضة المصرية في 2014

6 ظواهر تلخص حال الرياضة المصرية في 2014

ستاد مصر العربية

الفشل الكروي أبرز ظواهر الرياضة المصرية في 2014

6 ظواهر تلخص حال الرياضة المصرية في 2014

إعداد – إيهاب علي ، محمد ناجي ، محمود أحمد ، محمد الصايغ 26 ديسمبر 2014 18:26

 ساعات قليلة ، ويودع عام 2014 الرياضة المصرية بإنجازات وانتكاسات تاركًا آمال وطموحات بالجملة للعام الجديد.

 

"استاد مصر العربية" تلخص الظواهر الرياضية في عام 2014 الذي كان مليئًا بالإثارة في مختلف المجالات.. فإلى السطور القادمة:

تألق الألعاب الشهيدة

شهد عام 2014 طفرة للألعاب الأخري "الشهيدة" بحصد نجومها العديد من الجوائز العالمية سواء على المستوى الفردي أو الجماعي.

وتأتي على رأس الإنجازات ما حققه إيهاب عبد الرحمن لاعب النادي الأهلي والمنتخب الوطني لألعاب القوي بتسجيل رقم قياسي في مسابقة رمي الرمح 89.21 متر خلال مشاركته بجولة شنجهاي التي أقيمت مايو الماضي، كما فاز عبد الرحمن بذهبية بطولة كأس العالم للقارات التي أقيمت سبتمبر الماضي عقب إحرازه لرقم 85.44 متر.

 

وسجل مصطفي الجمل لاعب الفريق الأحمر والمنتخب الوطني لألعاب القوى رقمًا قياسيًا عالميًا في رمي المطرقة  81.29 متر خلال تجارب المنتخب الوطني ، بالإضافة إلى حصده لفضية بطولة كأس العالم للقارات التي أقيمت أيضاَ بمدينة مراكش المغربية عقب تحقيقه لرقم 78.89 متر.

 

وحصد رامي عاشور لقب بطولة العالم للإسكواش عقب فوزه على مواطنه محمد الشوربجي بنتيجة 3 – 2، في البطولة التي اختتمت فعاليتها بقطر الشهر الماضي بينما حصلت رنيم الوليلي على فضية بطولة العالم للفردي للسيدات والتي أختتمت منذ أيام بنادي وادي دجلة كما حصد منتخب السيدات برونزية بطولة العالم للإسكواش للفرق في كندا.

 

وحصل منتخب الكاراتيه على المركز الثاني بالترتيب العام لبطولة العالم التي أقيمت بألمانيا نوفمبر الماضي برصيد 3 ذهبيات وفضية وبرونزيتان.

 

وشهدت دور الألعاب الأولمبية للشباب بمدينة نانجينج بالصين التي أقيمت بأغسطس حصول البعثة المصرية على 8 ميداليات بواقع "ذهبيتان وفضية و5 برونزيات بالإضافة إلى 3 ميداليات مشتركة.

 

ولمع اسم عزمي محيلبة الذي استطاع الحصول على برونزية بطولة العالم المقامة بأسبانيا أكتوبر الماضي والتي بفضلها تأهل لأولمبياد ريو دي جانيرو بالبرازيل.

 

وحصد المنتخب لرفع الأثقال لقب بطولة العالم التي أقيمت بالبرازيل عقب حصد الفراعنة لـ 10 ميداليات منهم 5 ذهبيات.

 

فشل كروي

 

لم يكن هذا العام سعيدًا على كرة القدم المصرية سوى فوز الأهلي بلقبين أفريقيين هما السوبر وكأس الكونفدرالية.

 

الفشل كانت عنوان المنتخبات الوطنية بعد فشل الفراعنة في التأهل إلى بطولة الأمم الأفريقية 2015 بغينيا الاستوائية، والحال نفسه ينطبق على منتخب 16 عامًا الذي كان يقوده جمال محمد علي، ولم يحالفه الحظ في الوصول إلى الأمم الأفريقية بالنيجر.

 

وفشل منتخب 95 الذي كان يقوده ياسر رضوان في الوصول إلى البطولة التي تحتضنها السنغال في النسخة الحالية.

 

وانتقلت عدوى الفشل إلى منتخب كرة الصالات الذي قدم مستويات سيئة في بطولة كأس العالم الأخيرة.

 

ظواهر جديدة في الدوري

 

لاحت ظواهر جديدة في دوري الموسم الحالي، يتمثل أبرزها في عودته إلى نظام المجموعة الواحدة، إضافة إلى اقتحام شركة برزنتيشن، راعية الاتحاد، مجال الساحرة المستديرة وسيطرتها على اتحاد الكرة ومعه 13 ناديًا.

 

ويعتبر قرار عودة الجماهير للمدرجات بداية من الدور الثاني بشرى خير للعام المقبل، لاسميا بعد غيابها منذ أحداث مذبحة بورسعيد والتي راح ضحيتها ما يقرب من 72 شهيد.

 

واتسم دوري هذا العام بظهور العديد من المدربين الجدد أمثال أحمد حسام ميدو، الذي خاض أو تجربة تدريبية مع الفارس الأبيض، والبرتغالي باتشيكو، المدير الفني الحالي للزمالك، الذي يظهر للمرة الأولى في مصر، ونفس الحال ينطبق على خوان كارلوس جاريدو، المدير الفني للنادي الأهلي.

 

وتألق العديد من المدربين مع أنديتهم من خلال نتائج مباريات الدوري أمثال طارق العشري المدير الفني لإنبي، وإيهاب جلال، المدير الفني للمقاصة، وحمادة صدقي، المدير لفريق وادي دجلة، ورمضان السيد، المدير الفني لفريق بتروجت.

 

وشهد الموسم الجاري عودة العديد من المدربين بعد رحلة تدريب في الخارج، وأبرزهم حسن شحاتة، المدير الفني للمقاولون العرب، وحسام حسن، المدير الفني لفريق الاتحاد السكندري، ولافاني، المدير الفني لسموحة، وماكيدا، المدير الفني للمصري.

الزمالك يكسب في حرب الصفقات

تفوق نادي الزمالك علي غريمه التقليدي الأهلي في حرب الصفقات خلال العام الجاري.

 

نجح مجلس إدارة الزمالك الحالي في حسم معظم الصفات، التي دخل الأهلي طرفاً فيها، باستثناء اسلام رشدي لاعب فريق المنيا الذي انتقل للقلعة الحمراء بعد دفع قيمة الشرط الجزائي البالغ قيمته 500 ألف جنيه فقط، حيث ضم الزمالك مطلع الموسم الحالي 18 صفقة من افضل لاعبي الدوري الممتازهم صلاح وأيمن حفنى وخالد قمر ومعروف يوسف وأحمد دويدار ورضا العزب وأحمد عيد عبد الملك وأحمد سمير وصالح موسى ومحمد شعبان وباسم مرسى وأحمد الشناوى وعلى جبر وإسلام جمال ومحمد سيد " بازوكا " والبوركينى محمد كوفى وعبد الله سيسيه وطارق حامد.

 

في الوقت الذي اكتفي فيه النادي الأهلي بالتعاقد مع 9 لاعبين فقط، لتدعيم صفوفه هم حسام غالي وشريف حازم ولؤي وائل والإثيوبي صلاح الدين سعيدو في صفقة انتقال حر، وثلاثي المقاولون العرب محمد فاروق ومحمد رزق وباسم علي، بجانب حسين السيد من المقاصة "مارسيلو" وإسلام رشدي لاعب المنيا.

 

 

صراع بند الـ8 سنوات

 

بدأت الرياضة المصرية عام 2014 بالكثير من التهديدات الخاصة بالإيقاف والتجميد من قبل اللجنة الأولمبية الدولية برئاسة الألماني "توماس باخ" والذي يرفض التدخل الحكومي في شئون الرياضة، وهو ما اتخذه مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية ذريعة للي ذراع الحكومة المصرية على تطبيق بند الـ 8 سنوات معللًا ذلك بأنه يخالف الميثاق الأولمبي.

 

ومع تولي المهندس خالد عبد العزيز وزارة الشباب والرياضة ، تبدل حال أعضاء اللجنة اﻻولمبية وعلى رأسهم خالد زين رئيس اللجنة من الإشادة بالقرار للهجوم عليه بعد تمسكه لتطبيق البند حتى وصل الحال للتأكيد أن اللجنة اﻻولمبية الدولية ستصدر بيانًا للتحذير من المساس باللوائح والقوانين الدولية وبدأ عبد العزيز في استقطاب أعضاء اللجنة.

مواهب صاعدة

 لمعت العديد من الأسماء في الدوري الممتاز خلال العام الحالي أبرزها رمضان صبحي مهاجم الأهلي صاحب الـ17 عامًا والذي ساهم فى إحراز بطولات مع الفريق هذا العام الدورى المصرى والسوبر المصرى والكونفيدرالية الأفريقية مع زميله كريم بامبو بخلاف تألق محمود حسن "تريزيجيه " لاعب وسط الفريق الأحمر وظهور محمد هاني الظهير الأيمن.

 

ومن الزمالك تألق يوسف إبراهيم "أوباما" مهاجم منتخب الشباب وأيضًا أحمد سمير إلى جانب عمر الوحش ومحمود حمد ثنائي الإسماعيلي وأحمد رفعت صانع الألعاب وخميس حسنى " بيسو" لاعب وسط الاتحاد السكندري.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان