رئيس التحرير: عادل صبري 11:41 صباحاً | الاثنين 14 يونيو 2021 م | 04 ذو القعدة 1442 هـ | الـقـاهـره °

تصفيات أوروبا.. علامة استفهام حول هالاند ومبابي وسقوط «الماكينات»

تصفيات أوروبا.. علامة استفهام حول هالاند ومبابي وسقوط «الماكينات»

ستاد مصر العربية

منتخب ألمانيا يسقط امام مقدونيا

تصفيات أوروبا.. علامة استفهام حول هالاند ومبابي وسقوط «الماكينات»

محمد عبد الغني 01 أبريل 2021 14:44

 

تشهد التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى بطولة كأس العالم "قطر 2022"، صراعا كبيرا في بعض المجموعات، وسط مفاجآت متوقعة وذلك بعد مرور ثلاث جولات.
 

وأمس الأربعاء، اختتمت الجولات الثلاث الأولى من منافسات المجموعات العشرة في تصفيات أوروبا حيث أقيمت مباريات التصفيات خلال فترة التوقف الدولي في الأسبوع الأخير من مارس الماضي.


وشهدت الجولة الثالثة بعض المفارقات، كما سجلت نتائج قياسية وأهداف بالجملة، بينما تمكن 4 منتخبات من الوصول إلى العلامة الكاملة حيث حقق منتخبا إنجلترا وإيطاليا الفوز في الثلاث مباريات الأولى، في المجموعتين التاسعة والثالثة على الترتيب، كما استطاع منتخب الدنمارك تكرار الأمر في المجموعة السادسة، إضافة إلى أرمينيا في المجموعة العاشرة.

 

كما كانت الجولة الثالثة شاهدة على مفاجأة من العيار الثقيل، بعدما سقطت ألمانيا أمام مقدونيا الشمالية، وأصبح ترتيب الماكينات في المركز الثالث بالمجموعة.
 

أهداف بالجملة
 

وشهدت مباراتين خلال التصفيات غزارة تهديفية كبيرة ونتيجة ساحقة، حيث فازت بلجيكا ضيفتها روسيا البيضاء بنتيجة 8-صفر فيما اكتسحت هولندا جبل طارق خارج الديار بسباعية نظيفة.

 

واستغلت تشكيلة من الصف الثاني لمنتخب بلجيكا فرصة نادرة للعب في المنتخب الأساسي، لتثير إعجاب المدرب روبرتو مارتينيز وتسحق روسيا البيضاء.



 

وحذر مارتينيز لاعبيه قبل المباراة من أن مشاركتهم في بطولة أوروبا ليست مضمونة، ليهز ميشي باتشواي وهانز فاناكن (ثنائية) ولياندرو تروسار(ثنائية) وجيريمي دوكو ودنيس برات وكريستيان بنتيكي الشباك، بعد أن أراح المدرب كيفن دي بروين وروميلو لوكاكو ودريس ميرتنز.

 

ورفعت بلجيكا رصيدها إلى 7 نقاط من أول 3 مباريات في المجموعة الخامسة، بينما تجرعت روسيا البيضاء أول هزيمة بعد أن استهلت مشوار التصفيات بالفوز 4-2 على إستونيا مطلع الأسبوع.

 

وتحتل جمهورية التشيك المركز الثاني بأربع نقاط عقب الخسارة صفر-1 أمام ويلز، التي تتساوى في رصيد النقاط مع روسيا البيضاء.

 

وفي مباراة أخرى، سجلت هولندا 6 أهداف في شوط واحد لتكتسح جبل طارق بنتيجة 7-صفر، حيث افتتح التسجيل للضيوف ستيفن برخيس في الشوط الأول، ثم أضاف لوك دي يونغ وممفيس ديباي (هدفين) وجورجينيو فينالدوم ودونيل مالين ودوني فان دي بيك 6 أهداف في الشوط الثاني، من بينها 4 أهداف في 9 دقائق.


 

وتقدمت هولندا إلى المركز الثاني في المجموعة السابعة ولها 6 نقاط من 3 مباريات، متأخرة بفارق نقطة واحدة عن تركيا المتصدرة التي تعادلت بشكل مفاجئ 3-3 مع ضيفتها لاتفيا.

 

سقوط الماكينات


وفي مفاجأة كبيرة، سقطت ألمانيا على أرضها أمام مقدونيا الشمالية بنتيجة 1-2 ضمن الجولة الثالثة من منافسات المجموعة العاشرة من تصفيات أوروبا المؤهلة لمونديال قطر 2022.

 

فعلى ملعب "إم أس في أرينا"، تقدمت مقدونيا لكن ألمانيا أحرزت التعادل من ضربة جزاء، لكن الضيوف حسموا المباراة لصالحهم في الدقيقة (85)، بعدما أضاع المنتخب الألماني العديد من الفرص السهلة.

 

وتتصدر المجموعة أرمينيا بواقع 9 نقاط بينما تحتل الوصافة مقدونيا الشمالية بإجمالي 6 نقاط وهو نفس عدد نقاط ألمانيا التي تأتي في المركز الثالث بفارق الأهداف قبل رومانيا وأيسلندا اللتين تمتلكان 3 نقاط لكل منهما، بينما تحتل ليشتنشتاين قاع الترتيب دون نقاط.
 

 

رونالدو يسجل أول أهداف
 

وفي مباراة البرتغال أمام لوكسمبورج، تمكن كريستيانو رونالدو من تسجيل أول أهدافه في مشوار تصفيات كأس العالم الحالي، عندما قاد بلاده للفوز خارج الديار بنتيجة 3-1.

 

ودخلت لوكسمبورج المباراة منتشية بالفوز 1-صفر على مضيفتها أيرلندا وتقدمت بشكل مفاجئ على بطلة أوروبا بضربة رأس بعد مرور نصف ساعة، سددها جيرسون رودريغيز المولود في البرتغال.

 

واقتربت البرتغال من التعادل في مناسبتين قبل أن يسجل ديوغو جوتا من ضربة رأس في نهاية الشوط الأول.

 

ووضع رونالدو، البرتغال في المقدمة في بداية الشوط الثاني بعد عمل رائع من جواو كانسيلو، ثم عزز البديل جواو بالينيا تقدم "برازيل أوروبا" في الدقيقة 80 بضربة رأس بعد ركلة ركنية.

 

وبهذا الانتصار تتصدر البرتغال المجموعة الأولى بـ7 نقاط من 3 مباريات بالتساوي مع صربيا، بينما تحتل لوكسمبورغ المركز الثالث بثلاث نقاط.


هيجو لوريس يحقق رقما جديدا

وخلال مباراة فرنسا مع البوسنة، حقق الحارس هيجو لوريس، رقما جديدا بعدما رفع رصيده إلى 123 مشاركة مع المنتخب الفرنسي، ليلتحق بالمهاجم تييري هنري في المركز الثاني لأكثر اللاعبين مشاركة مع بطل العالم 1998 و2018، خلف المدافع ليليان تورام الذي مازال يتصدر الترتيب برصيد 142 مشاركة دولية.

 

ويقود الحارس صاحب الـ34 عاما المنتخب الفرنسي خلال المواسم الأخيرة، وكان بطل شوط المباراة الأول من لقاء "الديوك" مع البوسنة ضمن منافسات الجولة الثالثة من تصفيات كأس العالم قطر 2022.


تراجع هالاند

 

رغم الأداء المبهر الذي يقدمه النرويجي إرلينج هالاند، مع فريقه بوروسيا دورتموند الألماني، وأهدافه الحاسمة إلى أن الأمر على العكس تماما مع منتخب بلاده خلال التصفيات الحالية.

 

وخلال أول ثلاث جولات لم يحرز هداف بورسيا دورتموند أي هدف، وهو ما دفع البعض إلى توجيه انتقادات له والتشكيك في قدراته على المستوى الدولي.



بدوره قال هالاند بعد مباراة منتخب بلاده ضد الجبل الأسود، إن عليه تحسين قدراته والتركيز أكثر لتفادي المصاعب التي وجدها مع المنتخب، وسجل هالاند 6 أهداف في آخر 4 مباريات قبل دخوله في معسكر مع منتخب بلاده.

 

وللمرة الأولى يعجز الهدّاف النرويجي عن التسجيل خلال 3 مباريات متتالية يكون خلالها أساسياً، فرغم أن النرويج لعبت ضد منتخبات ضعيفة مثل جبل طارق، لم ينجح هالاند في التسجيل، وما كسبه هذا اللاعب خلال مباريات ثمن نهائي دوري الأبطال خسره مع المنتخب.

 

مبابي على خطى هالاند
 

يسير الفرنسي كيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان على خطى هالاند دوليا،، فلم يساهم اللاعب في حصول منتخب بلاده على 7 نقاط في أول 3 مباريات.

تراجع اداء مبابي دفع المدرب ديدييه ديشان إلى تركه ضمن الاحتياطيين في اللقاء الثاني بعد فشله في اللقاء الأول ضد أوكرانيا، واعترف ديشان بأن نجم فرنسا الأول لم يقدم المطلوب منه خلال مباراة أوكرانيا، لكنّه اعتبر المسألة عادية.

 

وأضاع مبابي ضربة جزاء ضد كازاخستان في اللقاء الثاني من هذه التصفيات، وهي أول ضربة جزاء يضيعها، ودفع مردوده المهزوز الإعلام الفرنسي إلى البحث عن سبب هذا الفشل الذي أعقب تميز اللاعب خلال مباريات الدوري المحلي أو دوري الأبطال عند ضرب إعصاره دفاع برشلونة، وقبل المباريات مع فرنسا، سجل مبابي في خمس منها، 6 مباريات لعبها بمجموع 9 أهداف.

 

وأضاع مبابي عديد الكرات في محاولات تجاوز منافسيه المباشرين، وافتقد السرعة التي كانت تساعده على تجاوز منافسيه المباشرين، في وقت ارتفعت فيه أسهم لاعبين يعانون مع فرقهم، وخاصة جريزمان.
 

يذكر أن أصحاب الصدارة في المجموعات العشر يتأهلون مباشرة إلى مونديال "قطر 2022"، أما أصحاب المركز الثاني، فتخوض ملحقا يضم أفضل منتخبين في دور المجموعات ضمن دوري الأمم 2020-2021 لم يحالفهما الحظ بالتأهل عبر التصفيات التقليدية.
 

وتقام مباريات هذا الملحق في مارس 2022، على أن تأهل 3 منتخبات إضافية، حيث يشارك 13 منتخبا أوروبيا في قطر من أصل 32.


ترتيب مجموعات تصفيات أوروبا بعد الجولة الثالثة






 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان