رئيس التحرير: عادل صبري 09:54 صباحاً | الأحد 11 أبريل 2021 م | 28 شعبان 1442 هـ | الـقـاهـره °

سواريز يواصل الإبداع.. حكاية 500 هدف في مسيرة «البيستوليرو»

سواريز يواصل الإبداع.. حكاية 500 هدف في مسيرة «البيستوليرو»

ستاد مصر العربية

سواريز يصل إلى الهدف رقم 500 خلال مسيرته

سواريز يواصل الإبداع.. حكاية 500 هدف في مسيرة «البيستوليرو»

محمد عبد الغني 22 مارس 2021 12:44

 

رغم معاناته الكبيرة في  مراحل نشأته، وإثارته للجدل أينما حط رحاله، إلا أن النجم الأورجواياني لويس سواريز، يعد واحدا من أعظم الهدافين في تاريخ كرة القدم، فهو يعشق تحطيم الأرقام القياسية، والتي كان آخرها الرصاصة رقم 500 التي أطقلها "البيستوليرو" في شباك المنافسين.

 

,"البيستوليرو" كلمة تعني "المسدس القاتل"، وهو لقب يطلق على سواريز صاحب الـ 34 عاما، كما يلقب الأورجواياني أيضا بـ"العضاض" وهناك من يناديه بـ"الأرنب".

 

لويس ألبيرتو سواريز دياز ولد عام 1987، وانتقل مع أسرته في سن السابعة من مدينته سالتو إلى مونتفيديو، لكن هناك انفصل والداه، لتضيق الحياة به وبأسرته، ليبدأ رحلة معاناة أظهر فيها عزيمة وإصرار لهداف من طراز فريد.

في سن 15 عاما اضطر سواريز للعمل في "كنس" الشوارع كي يستطيع العيش وكسب المال لعائلته، ومن هنا عرف "البيستوليرو" كرة القدم ومن خلال الشوارع تعلق بها، لكن لم يكن يدور في خلده أنه يوما ما سيكون أحد عظماء الهجوم في بلاده، بل وعلى مستوى العالم.

 

 

"العضاض"

 

سواريز هداف من طراز رفيع المستوى لكن تصرفاته دائما ما كانت تثير الجدل، فأينما وجد تثار حوله المشكلات، سواريز يمكن وصفه بالظالم والمظلوم والجاني والمجني عليه، وذلك لأنه بخلاف معاناته وأرقامه الكبيرة إلا أن لديه سجلا معروفا في إثارة المشاكل و"عض خصومه"، وهي الواقعة التي كررها 3 مرات.


صاحب الـ34 عاما عندما كان يلعب في أياكس أمسترادام الهولندي عام 2010، تعرض للإيقاف لسبع مباريات بعدما قام بعض عثمان باكال لاعب أيندهوفن في كتفه.
 

وبعدها بثلاثة أعوام وبالتحديد في 2013، نال سواريز عقوبة جديد حيث تعرض للإيقاف لمدة 10 مباريات بسبب عضه برانيسلاف إيفانوفيتش لاعب تشيلسي وذلك عندما كان يرتدي قميص ليفربول.


وفي كأس العالم 2014 عاد سواريز ليعيد الكرة مرة أخرى مع الإيطالي جورجيو كيليني أثناء مباراة لمنتخب أوروجواي ضد 2014، بينما لم يُعاقب حينها خلال المباراة رغم أن تلك العضة تركت بصمة واضحة، في وقت لاحق، تم إيقافه من جميع الأنشطة المتعلقة بكرة القدم لمدة أربعة أشهر.

 

 

وفي إحدى المقابلات كشف سواريز عن سبب فعلته الغريبة وتكرار عضه للمنافسين قائلا: مستويات الأدرينالين في لعبة ما يمكن أن تكون عالية جدا، النبض يتسابق وأحيانا لا يستطيع الدماغ مواكبة الأمر، كما أن الخوف من الفشل يحجب كل شيء بالنسبة لي، أثناء اللعب وتركيزي يكون على عشرات الآلاف من المتفرجين في الملعب وإرضائهم.

 

كما أن علاقة سواريز مع البطاقات الحمراء بدأت في وقت مبكر، حيث تلقى البطاقة الحمراء الأولى في مسيرته بعد أن ضرب براسه حكما عندما كان عمره 16 عاما فقط.

 

500 هدف

منذ أن وضع قدمه داخل معقل الروخيبلانكوس، أصر سواريز على مواصلة التألق وهوايته المفضلة في هز شباك المنافسين، ففي أول مباراه له مع اتليتكو مدريد سجل في شباك غرناطة هدفين رائعين وصنع ثالثا.

 

وأمس، سجل لويس سواريز الهدف رقم 500 جاء في مسيرته خلال مباراة فريقه ضد ديبورتيفو ألافيس على أرض ملعب واندا ميتروبوليتانو في الدوري الإسباني.

 

ووصل البوستيليرو للهدف رقم 500 بعد أن سجل 198 هدفاً مع برشلونة، و111 هدفاً مع أياكس أمستردام الهولندي، و82 مع ليفربول الإنجليزي، 63 هدفاً مع مُنتخب أوروجواي.

 

كما سجل أيضاً 19 هدفاً مع فريقه الحالي أتلتيكو مدريد، فضلاً عن 15 هدفاً مع فريقه السابق جرونيجن الهولندي، و12 هدفاً مع فريقه السابق ناسيونال الأوروجوياني.

 

 

وحقق سواريز عدة إنجازات هامة أبرزها الفوز مع برشلونة بدوري أبطال أوروبا مرة، والدوري الإسباني أربع مرات، وكأس إسبانيا 4 مرات، والسوبر الإسباني مرتين، والسوبر الأوروبي مرة، وكأس العالم للأندية مرة.

 

كما حقق مع فريق ناسيونال بطولة الدوري في أوروجواي مرة، ومع أياكس أمستردام حقق الدوري الهولندي مرة وكأس هولندا مرة، ومع ليفربول حقق كأس الرابطة الإنجليزية المُحترفة مرة، ومع منتخب اوروجواي فاز بكوبا أمريكا مرة.

 

وبهدفه رقم 500 ، أصبح سواريز أول لاعب من أوروجواي يصل إلى هذا الرقم التاريخي، ليكتب تاريخًا جديدًا ضمن أرقامه الكثيرة في مسيرة ذهبية مع كافة الأندية التي لعب لها.

 

كما يعد سواريز خامس لاعب مستمر في الملاعب حتى الآن يصل إلى الهدف رقم 500 هدف، حيث انضم إلى زميله السابق ميسي، الذي يحتل المركز الثاني في قائمة المتصدرين على الإطلاق برصيد 759 هدفًا.

 

فيما يتصدر كريستيانو رونالدو حاليا جميع الهدافين بين من لا يزالون في الملاعب حتى الآن برصيد 788 هدفا، بينما وصل زلاتان إبراهيموفيتش وليفاندوفسكي أيضا إلى الهدف رقم 500 هدف برصيد 570 و 541 هدفا لكل منهما على التوالي.

 

 

مسيرة حافلة مع برشلونة
 

مع بداية الموسم الحالي، انتهت قصة 6 سنوات جميلة قضاها لويس سواريز مع برشلونة حقق خلالها كل شيء، لكن إنجازاته ستظل خالدة في تاريخ البلوجرانا.

 

ففي سبتمبر 2020 أعلن نادي برشلونة رسمياً انتهاء علاقته بمُهاجمه الأورجوياني لويس سواريز الذي انتقل إلى أتلتيكو مدريد لاستكمال مشواره في إسبانيا.

 

وكان سواريز انضم إلى برشلونة في 2014، بعد مسيرة رائعة أمضاها في فريقه السابق ليفربول، وسبق له اللعب لناديي جرونيجن وأياكس أمستردام في هولندا، وقبلهم ناسيونال في أوروجواي.

 

وخاض سواريز في سنواته الستة مع برشلونة 283 مُباراة في كُل المُسابقات، سجل فيهم 198 هدفاً، وصنع 109 هدفاً لزملائه، ليحتل المركز الثالث في قائمة هدافي برشلونة التاريخيين.

 

كما تُوج سواريز بلقب هداف الدوري الإسباني لموسم 2015/2016، وفاز مع برشلونة بأربعة ألقاب للدوري الإسباني، وأربعة ألقاب لكأس إسبانيا، ولقبين لكأس السوبر الإسباني.

 

كما نجح في الفوز بدوري أبطال أوروبا مرة في موسم 2014/2015 وسجل سواريز أحد أهداف ثلاثية البلوجرانا في يوفنتوس خلال اللقاء النهائي، كما فاز مع الفريق بلقب كأس العالم للأندية مرة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان