رئيس التحرير: عادل صبري 05:12 مساءً | الاثنين 12 أبريل 2021 م | 29 شعبان 1442 هـ | الـقـاهـره °

ما هي سيناريوهات تأهل الأهلي والزمالك بعد التعثر الأفريقي؟

ما هي سيناريوهات تأهل الأهلي والزمالك بعد التعثر الأفريقي؟

ستاد مصر العربية

الأهلي والزمالك يتعثران في دور المجموعات

ما هي سيناريوهات تأهل الأهلي والزمالك بعد التعثر الأفريقي؟

محمد عبد الغني 07 مارس 2021 12:33

 

خيّب قطبا الكرة المصرية الأهلي والزمالك آمال جماهيرهما، أمس في الجولة الثالثة بدور المجموعات في مسابقة دوري أبطال افريقيا، حيث سقط الأول في فخ التعادل على أرضه، بينما تجرع الثاني مرارة الهزيمة في ملعب رادس.

وفرض فريق فيتا كلوب الكونغولي نتيجة التعادل بهدفين لمثلهما أمام الأهلي على ملعب القاهرة الدولي، فيما فاز الترجي التونسي على الزمالك 3-1 في المباراة التي أقيمت على ملعب رادس في تونس.


يذكر أن الجولة الثالثة من دور المجموعات بدوري الأبطال شهدت تسجيل 17 هدفا، كانت مباراتي الأهلي ضد فيتا كلوب والترجي ضد الزمالك الأكثر تسجيلا للأهداف بواقع 4 أهداف في كل مباراة.

 

مجموعة الأهلي 

 

أقيمت أمس مباراتين في إطار منافسات المجموعة الأولى من بطولة دوري أبطال إفريقيا، حيث واجه المريخ السوداني نظيره سيمبا التنزاني، فيما واجه الأهلي نظيره فيتا كلوب الكونغولي.

 

سقط الأهلي حامل اللقب، في فخ التعادل مع فيتا كلوب الكونغولي بهدفين لكل فريق، ورفع الأهلي رصيده إلى 4 نقاط مقابل 4 نقاط لفيتا كلوب قبل لقاء آخر ينتظر الفريقين في الكونغو خلال الجولة الرابعة.

وفرط المارد الأحمر في فرصة الانفراد بالوصافة، وملاحقة سيمبا التنزاني المتصدر برصيد 7 نقاط حاليا، بعدما أضاع لاعبوه العديد من الفرص السهلة للتسجيل.
 

في المقابل، تعادل فريق المريخ السوداني مع سيمبا التنزاني بدون أهداف في إطار الجولة الثالثة من بطولة دوري أبطال إفريقيا على ملعب المريخ.

 

وبهذا التعادل أصبح المريخ بعيدا بشكل كبير عن دائرة المنافسة على وصافة المجموعة الأولى على الأقل، في ظل فشله في تحقيق أي انتصارات في أول 3 مباريات وخروجه بنقطة واحدة، مع أنه خاض مباراتين على ملعبه من إجمالي 3 جولات في مرحلة الذهاب.

 

ترتيب المجموعة الأولى
 

المركز الأول: سيمبا التنزاني برصيد 7 نقاط بحيث لعب 3 مباريات وفاز في مباراتين وتعادل في مباراة ولم يخسر وقد سجل هدفين ولم تتلق شباكه أي أهداف بفارق هدفين.

 

المركز الثاني: فيتا كلوب الكونغولي برصيد 4 نقاط، بحيث لعب 3 مباريات وفاز في مباراة وتعادل في لقاء وخسر في مباراة وقد سجل 6 أهداف وتلقت شباكه 4 أهداف بفارق هدفين.

 

المركز الثالث: الأهلي برصيد 4 نقاط، بحيث لعب 3 مباريات وفاز في مباراة وتعادل في مثله وخسر لقاء، سجل 5 أهداف وتلقت شباكه 3 بفارق هدفين.

 

 

المركز الرابع: المريخ السوداني برصيد نقطة واحدة وقد لعب 3 مباريات ولم يفز وتعادل في مباراة وخسر مباراتين، له هدف وتلقت شباكه 7 مباريات بفارق -6.

 

الجولة الرابعة ستشهد لقاء فريق سيمبا التنزاني امام المريخ السوادني يوم الثلاثاء 16 مارس، أما فيتا كلوب الكونغولي فيستضيف  الأهلي في نفس اليوم على ملعب الشهداء.

 

حسابات تأهل الأهلي


رغم التعثر أمام فيتا كلوب، تبقى أمام الأهلي عدة فرص لحسم تأهله إلى دور الثمانية على حساب فيتا كلوب أو سيمبا التنزاني.

 

وسيخوض الأهلي مواجهة مصيرية أمام فيتا كلوب في اللقاء المقبل ويتوجب عليه الخروج من المباراة بنتيجة إيجابية سوار الفوز أو التعادل.
 

لكن إذا ما تلقى خسارة ثانية أمام فيتا سيدخل الفريق حينها في نفق مظلم وتصبح مسألة الصعود صعبة للغاية، حيث سيتوجب عليه إما فوز الأهلى على المريخ السوداني وسيمبا التنزاني في آخر جولتين، مع خسارة فيتا كلوب فيهما وهو ما سيكون صعبا، نظرا لأن الفريق الكونغولي سيستضيف المريخ في الجولة الأخيرة، وحينها سيكون الأخير فاقد لأي أمل في المجموعة.

أيضا فإن خسارة سيمبا على ملعبه أمام فيتا كلوب أو المريخ، مع الهزيمة أمام الأهلي بفارق أكبر من هدف في القاهرة، وهو أيضا ما سيكون صعبا، نظرا لقوة الأول على أرضه ولعبه وسط جماهيره بتنزانيا.

 

كما سيكون بإمكان الأهلي التأهل دون النظر إلى أي حسابات إذا ما حقق الفوز في جميع مبارياته المتبقية.

 

وهناك سيناريو آخر يتمثل في فوز الأهلي على فيتا كلوب، وهذا يعني تأهل المارد الأحمر حتى وإن تعادل في مباراة وفاز بالأخرى أمام المريخ وسيمبا، مع ضرورة تفادي الهزيمة في هاتين المواجهتين.

في حالة تعادل الأهلي وفيتا كلوب، سيكون لمباراة الأخير أمام سيمبا في الجولة الخامسة عامل الحسم في الشكل النهائي لهذه المجموعة، بشرط فوز الأهلي على المريخ.
 

 

مجموعة الزمالك

 

شهدت الجولة الثالثة من دور المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا إقامة مباراتين حيث قابل فريق الترجي التونسي نظيره الزمالك ، أما فريق تونجيت السنغالي فواجه مولودية الجزائر الجزائري.

 

على ملعب رادس، فريق الترجي فاز على الزمالك بثلاثية مقابل هدف، وسجل لفريق "الدم والذهب" ويليام توجي ميل في الدقيقة 26 أما الهدف الثاني فسجله محمد علي بن رمضان من ركلة جزاء في الدقيقة 45 والذي أضاف الهدف الثالث في الدقيقة 62، أما هدف «الفارس الأبيض» الوحيد فسجله أحمد أبو الفتوح في الدقيقة 39.

 

 

ورفع الترجي رصيده إلى 7 نقاط في المركز الأول مقابل نقطتين للزمالك، ليقترب من بلوغ الدور ربع النهائي، وبات بحاجة إلى 3 نقاط في المباريات الثلاث المقبلة لحسم التأهل المباشر. وقدم الترجي أفضل مبارياته في مرحلة المجموعات، خاصة في الشوط الثاني، ونجح في حصد 3 نقاط غالية في رحلة المنافسة.

 

في الجولة الثالثة أيضا فاز فريق مولودية الجزائر على تونجيت السنغالي بهدف نظيف سجله عبد النور بلخير في الدقيقة 14 على ملعب لات ديور.

 

ترتيب المجموعة الرابعة
 

المركز الأول: الترجي الرياضي بسبع نقاط بعدما لعب 3 مباريات وفاز في مباراتين وتعادل في مباراة ولم يخسر، وقد سجل 6 أهداف وتلقت شباكه 3 بفارق 3.

 

المركز الثاني: مولودية الجزائر بخمس نقاط بعدما لعب ثلاث مباريات وفاز في مباراة وتعادل في لقائين ولم يخسر، وقد سجل الفريق الجزائري هدفين وتلقت شباكه هدف وحيد بفارق هدف.

 

المركز الثالث: الزمالك بنقطتين بعدما لعب ثلاث مباريات ولم يفز في أي مباراة وتعادل في مباراتين وخسر لقاء وقد سجل هدفًا وتلقت شباكه 3 أهداف بفارق -2.

 

المركز الرابع: تونجيت السنغالي بنقطة واحدة، بعدما لعب 3 مباريات لم يفز في أي مباراة وتعادل في مباراة وخسر لقائين، سجل هدف وتلقت شباكه 3 بفارق -2.

 

يوم الثلاثاء 16 مارس 2021 يقابل فريق مولودية الجزائر الجزائري نظيره تونجيت السنغالي وأما الزمالك فيقابل الترجي التونسي على ستاد القاهرة الدولي.

 

 

طوارئ في البيت الأبيض


وبعد الخسارة من الترجي، أعلنت اللجنة المكلفة بإدارة شئون نادي الزمالك أنها ستصبح في حالة انعقاد دائم، من أجل دراسة أحوال الفريق الأول لكرة القدم بالنادي.
 

وأصدر نادي الزمالك بيانًا عبر موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت، أكد خلاله أن اللجنة المكلفة بإدارة شئون النادي تدرس موقف الفريق الكروي الأول من كافة جوانبه، بهدف تصحيح أوضاع الفريق خلال الفترة المقبلة، بالتنسيق مع اللواء عماد عبد العزيز رئيس النادي.

 

حسابات تأهل الزمالك

وبعد انتهاء الجولة الثالثة يتبقى 3 مباريات مصيرية لفريق الزمالك لعبور الطريق إلى ربع النهائي الأفريقي، حيث توقف رصيد الفارس الأبيض عند نقطتين، بينما عزز الترجي صدارته برصيد 7 نقاط، فيما رفع مولودية الجزائر رصيده إلى 5 نقاط بالفوز خارج أرضه على تونجيت السنغالي متذيل الترتيب بنقطة وحيدة.

 

وهناك عدة سيناريوهات أمام الزمالك لكي يتأهل إلى دور الثمانية، لكنها تتوقف على الفوز في مبارياته المقبلة لكي يضمن الصعود دون انتظار هداية من أحد أو الفوز في مباراتين والتعادل في واحدة وانتظار باقي النتائج.

 

الجولة المقبلة للزمالك سيتكون أمام الترجي في القاهرة ولا بديل للأبيض عن تحقيق الفوز ليصل إلى 5 نقاط، مقابل 7 للترجي، ويأمل الأبيض في أن يخسر المولودية (5) من تونجيت السنغالي، وهو أمر غير مرجح كون المباراة المقبل ستكون في الجزائر.

 

في حال فوز الزمالك على الترجي سيصل لـ 5 نقاط ، والفوز المنطقي للمولودية على تونجيت يجعل الفريق الجزائر 8.

 

 

أما في الجولة الخامسة فيذهب الزمالك إلى الجزائر لملاقاة المولودية، وهي المباراة الحاسمة والفاصلة في مشوار الأبيض، ويتوجب عليه الفوز ليصبح رصيده 8 نقاط وهو نفس الرصيد للفريق الجزائري، بانتظار الجولة الأخيرة التي سيأمل فيها أن يفوز على تونجيت بالقاهرة ويفوز الترجي على المولودية أو يتعادل الفريقان.

 

وفي حالة إذا فاز الزمالك على الترجي وتعادل مع المولودية فيجب على الأقل أن يكون تعادلا إيجابيا حتى يضمن أنه في حال تساوي النقاط مع الفريق الجزائري يستفيد من فارق المواجهات المباشرة بينهما.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان