رئيس التحرير: عادل صبري 09:07 مساءً | الجمعة 05 مارس 2021 م | 21 رجب 1442 هـ | الـقـاهـره °

ديالو الأبرز.. كورونا يقلص قيمة صفقات الميركاتو الشتوي للنصف

ديالو الأبرز.. كورونا يقلص قيمة صفقات الميركاتو الشتوي للنصف

ستاد مصر العربية

ديالو الصفقة الأكبر في الميركاتو الشتوي

ديالو الأبرز.. كورونا يقلص قيمة صفقات الميركاتو الشتوي للنصف

عمر مصطفى 17 فبراير 2021 23:29

 

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" اليوم الأربعاء، أن الأثر الاقتصادي لجائحة كورونا أنتج تراجعاً في الإنفاق العالمي على رسوم الانتقالات الشتوية خلال يناير الماضي، بنحو النصف، مقارنة مع العام الماضي.

 

وانخفض الإنفاق من 1.16 مليار دولار في 2020 إلى 590 مليون دولار في 2021، وهو أقل مبلغ متداول منذ العام 2014. واضطرت الأندية إلى مواجهة خسارة إيرادات المباريات جراء إقامتها خلف أبواب مغلقة بسبب قيود "كوفيد-19"، بالإضافة إلى خصومات النقل التلفزيوني والرعاة الرسميين.

 

وكانت صفقة انتقال العاجي أماد ديالو من أتالانتا الإيطالي إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي مقابل 37 مليون جنيه استرليني أعلى الرسوم المدفوعة. لكن كرة القدم للسيدات كانت في اتجاه معاكس، إذ ارتفعت المبالغ التي تم إنفاقها على رسوم الانتقال من 194 ألف دولار إلى 310 آلاف دولار، لكنها تبقى رغم ذلك مبلغاً صغيراً جداً مقارنة مع عمليات الإنفاق في سوق انتقالات الرجال.

 

صفقات محدودة

وأحجم العديد من الأندية الأوروبية الكبيرة عن إبرام صفقات جديدة في الميركاتو الشتوي، الذي أغلق، بنهاية يناير الماضي، وذلك بسبب الأزمة المالية التي ضربت اللعبة، جراء جائحة فيروس كورونا.

 

ومن أبرز الصفقات التي أُبرمت خلال الميركاتو الشتوي، تعاقد إيه سي ميلان الإيطالي مع المهاجم الكرواتي المخضرم "ماريو ماندزوكيتش" لتعزيز خط الهجوم، وذلك في صفقة انتقال حر، حيث أن اللاعب لم يكن مرتبطًا بأي نادٍ منذ فسخ عقده مع الدحيل القطري في الميركاتو الصيف الماضي.

 

وتعاقد ليفربول الانجليزي مع المدافع البريطاني "بنجامين ديفيز" (25 عامًا) من "بريستون نورث إيند"، المنافس بدوري البطولة الإنجليزية (تشامبيونشيب)، نظير 1.67 مليون جنيه إسترليني.

 

كما تعاقد النادي اللندني مع مدافع آخر هو التركي “أوزان كاباك” (20 عامًا)، على سبيل الإعارة من شالكه الألماني حتى نهاية الموسم، مقابل نصف مليون جنيه إسترليني، مع خيار الشراء بـ30 مليون جنيه إسترليني.

 

وتعاقد أتلتيكو مدريد الإسباني، مع مهاجم ليون الفرنسي، موسى ديمبلي (24 عامًا)، على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم، مع خيار الشراء، وذلك بعد فسخ العقد بالتراضي مع دييجو كوستا. فيما عزز آرسنال الإنجليزي مركز خط وسطه بالتعاقد مع صانع الألعاب النرويجي "مارتين أوديجارد" من ريال مدريد الإسباني على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم نظير مليوني يورو.

 

وتعاقد مانشستر يونايتد الإنجليزي مع الجناح الإيفواري الشاب "أماد ديالو" من صفوف أتالانتا الإيطالي نظير 37 مليون جنيه إسترليني، وبعقد يمتد حتى صيف 2025 مع إمكانية التمديد لموسم إضافي، ويلعب صاحب الـ18 عامًا حاليًا مع فريق الشياطين الحمر تحت 23 عامًا.

 

صفقات أقل

وتنطلق فترة الانتقالات الشتوية في القارة الأوروبية مطلع يناير من كل عام، وتحديداً في إسبانيا وإنجلترا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا، وهي الدول الأكثر صرفاً للأموال للتوقيع مع اللاعبين ونجوم كرة القدم.

 

ويكون الصرف والتعاقدات أقل قوة في «الميركاتو الشتوي» من نظيره الصيفي بسبب عدم رغبة الأندية ببيع لاعبيها في منتصف الموسم، على عكس ما يكون عليه الوضع في الصيف، خصوصاً لسهولة التعويض. ورغم أن التوقيع مع النجوم في شهر يناير ظل صعباً باستمرار، فإن هنالك عدداً من الأندية تمكنت من ذلك بمبالغ مالية فلكية.

 

وفيما يلي قائمة أغلى اللاعبين المنتقلين في فترة الانتقالات الشتوية خلال السنوات الخمس الأخيرة:

 

فيليب كوتينيو (برشلونة)

وقع برشلونة مع النجم البرازيلي في منتصف موسم 2017-2018 قادماً من ليفربول مقابل 145 مليون يورو، بعد فشله في إتمام الصفقة في بداية الموسم.

 

فيرجيل فان دايك (ليفربول)

تعاقد ليفربول مع المدافع الهولندي فور بيع كوتينيو، حيث كلفه 84.6 مليون يورو قادماً من ساوثهامتون.

 

إيميريك لابورت (مانشستر سيتي)

في ذلك الموسم أيضاً وقع مانشستر سيتي مع ثالث أكبر صفقة في تاريخ الميركاتو الشتوي، بضم المدافع الفرنسي إيميرك لابورتي من أتلتيك بيلباو مقابل 65 مليون يورو.

 

كريستيان بوليسيتش (تشيلسي)

الجناح الأمريكي وقع مع تشيلسي في موسم 2018-2019 مقابل 64 مليون يورو، لكنه واصل اللعب مع بوروسيا دورتموند حتى نهاية الموسم.

 

بيير إيمريك أوباميانغ (أرسنال)

تمكن أرسنال من التعاقد مع المهاجم الغابوني قادماً من بوروسيا دورتموند في موسم 2017-2018 مقابل 63.7 مليون يورو.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان