رئيس التحرير: عادل صبري 04:22 صباحاً | الخميس 25 فبراير 2021 م | 13 رجب 1442 هـ | الـقـاهـره °

هل يعيد توماس توخيل بريق تشيلسي من جديد؟

هل يعيد توماس توخيل بريق تشيلسي من جديد؟

ستاد مصر العربية

توماس توخيل المدير الفني الجديد لتشيلسي

هل يعيد توماس توخيل بريق تشيلسي من جديد؟

محمد عبد الغني 27 يناير 2021 16:36

تعاقد نادي تشيلسي مع المدرب الألماني توماس توخيل لخلافة فرانك لامبارد‎، الذي أقيل بعد تراجع نتائج الفريق في المباريات التسع الأخيرة.

 

وتولّى لامبارد مهمة تدريب تشيلسي في يوليو 2019، وقاد الفريق في 84 مباراة بكل المسابقات، وفاز في 44 مواجهة منها، وخسر 25، وتعادل في 15، قبل أن تتم إقالته رسميا.


توخيل صاحب الـ47 عاما وقع عقدا مع البلوز لمدة 18 شهرًا مع وجود بند يسمح بالتمديد، وكانت آخر تجارب توخيل مع باريس سان جيرمان قبل تولي تشيلسي لكنه انفصل عن الفريق الفرنسي في ديسمبر الماضي، بعد فوزه بلقبين للدوري الفرنسي وقيادة الفريق إلى نهائي دوري أبطال أوروبا 2020 حين خسر أمام بايرن ميونخ.

 

وقال توخيل بعد تعيينه رسميا: "أود شكر تشيلسي على ثقتهم بي وبطاقم العمل، لدينا جميعا احترام لعمل فرانك لامبارد والإرث الذي صنعه، لا أطيق الانتظار لمقابلة فريقي الجديد والمنافسة في الدوري الأكثر إثارة، أنا ممتن لكوني جزءاً من عائلة النادي، إنّه شعور رائع".

 

 

ويحتلّ تشيلسي المركز التاسع في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 29 نقطة، جمعها من الفوز في 8 مباريات و5 تعادلات، وتعرّض لسِّتّ هزائم، وسجل لاعبوه 33 هدفا واهتزت شباكه في 23 مناسبة.


ومن المقرر أن يقود توماس توخيل أول مباراة له في إدارة البلوز أمام ولفرهامبتون في الجولة العشرين من الدوري الانجليزي
 

ويُعتبر توماس توخيل من أبرز المدربين الألمان في كرة القدم حالياً، وهو مدرب يملك الكثير من الحنكة التكتيكية التي يستخدمها في المباريات، وهو من الأشخاص القادرين على إعادة مجد فريق تشيلسي، خصوصاً أن الأخير يملك الكثير من العناصر القوية التي ستُساعد المدرب الألماني.

 

قيادة سفينة البلوز 
 

ولعل من أبرز العوامل التي دفعت تشيلسي للتعاقد مع توخيل  هي قدرته على التعامل مع النجوم، حيث عمل المدرب الألماني في صفوف باريس سان جرمان مع لاعبين أمثال كيليان مبابي ونيمار وأنخيل دي ماريا وماركينيوس.

ويملتك البلوز كتيبة من النجوم في الوقت الحالي ومن المتوقع أن قوة شخصية توخيل سوف تصب في مصلحة الفريق، ووفق تقارير إنجليزي فأن قراراته على المستوى التكتيكي لن تتأثر بمصلحة النجوم في تشيلسي بعدما فشل لامبارد في اختيار تشكيلته مع البلوز بسبب القلق من غضب اللاعبين.

 

 

وذكرت صحيفة تليجراف أن توخيل يتميز بالعمل التكتيكي مع اللاعبين عكس لامبارد الذي تمت إقالته من تشيلسي بسبب قلة التعليمات التكتيكية للاعبين.


وكشفت الصحيفة أن المدرب الألماني الجديد لتشيلسي لا يتوقف عن منح لاعبيه الأوامر التكتيكية وهو أمر يعجب الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش الرجل الذي يعشق المدربين أصحاب القدرات التكتيكية العالية.
 

مشواره التدريبي
 

بدأ توخيل مسيرته التدريبية مع فريق أوجسبورج الألماني في عام 2007 وبقي معه حتى عام 2008، عاش  الفريق معه فترة جيدة محققاً 20 فوزاً مقابل 8 تعادلات و6 خسارات فقط، في حين سجل الفريق معه 80 هدفاً مقابل تلقي شباكه 45 هدفاً، وبلغت نسبة انتصارات توخيل 58%.

 

بعد ذلك تعاقد فريق ماينز مع توخيل وقاده في 5 مواسم بين سنتي 2009 و2014، وفي 182 مباراة حقق توخيل 72 فوزاً مقابل 46 تعادلاً و64 خسارة، وسجل ماينز مع المدرب الألماني 248 فوزاً مقابل 288 خسارة، ووصلت نسبة الانتصارات إلى حوالي 40%.

 

وفي عام 2015، أعلن فريق بوروسيا دورتموند عن التعاقد مع توماس توخيل، ومن هناك سطع نجم المدرب الألماني حين قاد دورتموند في 108 مباريات (68 فوزاً و23 تعادلاً و17 خسارة)، وسجل دورتموند مع توخيل 245 هدفاً وتلقت شباكه 113 هدفاً، ووصلت نسبة انتصارات توخيل إلى 62%.

 

وفي عام 2018، بدأ توخيل رحلة رائعة مع باريس سان جيرمان الفرنسي استمرت حتى عام 2020، مع "الباريسي" خاض توخيل 127 مباراة (95 فوزاً و13 تعادلاً و19 خسارة، في حين سجل الفريق 337 هدفاً وتلقت شباكه 103 أهداف بنسبة انتصارات هي الأعلى في مسيرة توخيل (74%).

 


إنجازات توخيل

 

لم يُحقق المدرب توماس توخيل الألقاب سوى مع فريقي بوروسيا دورتموند الألماني وباريس سان جيرمان الفرنسي، إذ حقق لقب كأس ألمانيا في موسم 2016-2017، لكن معظم إنجازاته التدريبية كانت مع النادي "الباريسي" وتحديداً في الموسم الأخير له.

 

فمع باريس سان جيرمان حقق توخيل لقب الدوري مرتين، لقب كأس الدوري مرة، لقب كأس فرنسا مرة، لقب "السوبر" الفرنسي مرتين، وأخيراً حل وصيفاً في نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2019-2020، وكان قريباً من رفع اللقب القاري لأول مرة في مسيرته التدريبية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان