رئيس التحرير: عادل صبري 03:57 مساءً | السبت 23 يناير 2021 م | 09 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| تبديل الحكام حلقة جديدة في مسلسل أزمات الكاف

فيديو| تبديل الحكام حلقة جديدة في مسلسل أزمات الكاف

ستاد مصر العربية

حكم في مباراة سابقة بدوري أبطال أفريقيا - أرشيفية

فيديو| تبديل الحكام حلقة جديدة في مسلسل أزمات الكاف

ضياء خضر 27 نوفمبر 2020 18:17

أصبح اللغط سمة ملازمة لكثير من المباريات والبطولات التي ينظمها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، في ظل أزمات بالجملة تعصف بالمؤسسة الحاكمة لكرة القدم في القارة السمراء.

 

وقبل أيام أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قرارًا بإيقاف أحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عن ممارسة أي نشاط متعلق بكرة القدم لمدة 5 سنوات، وذلك بعد ثبوت تورطه في وقائع فساد داخل الكاف.

 

استبدال مثير للشكوك

 

ومع استعداد الاتحاد الأفريقي لإسدال الستار على نسخة عام 2020 من بطولة دوري أبطال أفريقيا، والتي تقام مساء اليوم مباراتها النهائية باستاد القاهرة بين فريقي الأهلي والزمالك، سبقت اللقاء بساعات أزمة ولغط كبير بسبب تعديل تم على طاقم الحكام.

 

وكان مقررًا أن يتولى الحكم الدولي المغربي رضوان جيد مهام حكم الفيديو في لقاء اليوم، لكن تم الإعلان قبل ساعات من المباراة عن استبدال الحكم رضوان جيد بالحكم الزامبي جياني سيكازوي والذي كان معينًا حكمًا رابعًا في المباراة.

 

وبعد تغيير مهمة الزامبي سيكازوي من حكم رابع لحكم فيديو، استدعت لجنة الحكام بالاتحاد الأفريقي الحكم الدولي المصري إبراهيم نور الدين ليتولى مهام الحكم الرابع في نهائي الليلة بين الأهلي والزمالك.

 

تخبط المسحات

 

التعديل الذي تم على طاقم حكام نهائي دوري أبطال أفريقيا قبل ساعات قليلة من اللقاء، كان سببه هو اكتشاف إصابة الحكم المغربي رضوان جيد بفيروس كورونا.

 

وبحسب ما نقلته وسائل إعلام محلية على لسان مسئولين في الكاف خضع طاقم حكام المباراة الذي يقوده الحكم الجزائري مصطفى غربال لمسحة طبية للكشف عن فيروس كورونا في وقت متأخر من مساء أمس، واضطر الكاف لإعلان أسماء طاقم الحكام قبل ظهور نتيجة المسحة.

 

ومع ظهور نتيجة المسحة صباح اليوم وجد مسئولو الكاف أنفسهم في مأزق بعد ثبوت إصابة الحكم المغربي رضوان جيد بفيروس كورونا، ليتم بالتبعية إبعاده من طاقم تحكيم المباراة وإسناد مهمة حكم الفيديو إلى الزامبي سيكازوي وانتداب إبراهيم نور الدين ليكون حكم رابع.

 

شكوك ومخاوف

 

انتقال الحكم جياني سيكازوي إلى كرسي حكم الفيديو في مباراة اليوم صاحبه مخاوف من جماهير الأهلي والزمالك، خصوصًا وأن الحكم الزامبي سبق وثارت حوله شبهات فساد سابقة.

 

ويتخوف جماهير القطبين من أن يلعب سيكازوي دور في توجيه قرارات الحكم مصطفى غربال في بعض الحالات لصالح فريق على حساب الآخر.

 

وسبق أن أصدر الاتحاد الأفريقي قرارًا بإيقاف الحكم جياني سيكازوي في نوفمبر 2018، بعد قرارات مثيرة للجدل اتخذها في مباراة جمعت الترجي التونسي مع فريق أول أغسطس الأنجولي ضمن إياب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا.

 

سيناريو ولائحة

 

تعيين الحكم المصري إبراهيم نور الدين في طاقم حكام نهائي أبطال أفريقيا، دفع البعض للتساؤل حول إمكانية الاستعانة بنور الدين لإدارة المباراة حال إصابة حكم الساحة مصطفى غربال.

 

لكن ما كشفت عنه لائحة الكاف في مثل هذه الحالات والتي يكون فيها الحكم الرابع من نفس دولة أحد الفريقين طرفي المباراة يتم إسناد مهام حكم الساحة إلى الحكم المساعد الثاني، ويقوم الحكم الرابع بدور المساعد الثاني على خط التماس.

 

 

أزمة في الأذهان

 

اللغط الذي أثاره قرار استبدال أحد حكام نهائي دوري أبطال أفريقيا المقرر اليوم أعاد للأذهان ذكريات ما شهدته مباراة إياب نهائي النسخة الماضية للبطولة بين الترجي التونسي والوداد المغربي.

 

وفي تلك المباراة تفجرت أزمة بعد إلغاء الحكم هدفًا للفريق المغربي، واكتشاف تعطل تقنية الفيديو بعد مطالبة لاعبي الوداد للحكم للجوء لها للتأكد من صحة الهدف.

 

ورفض فريق الوداد استكمال المباراة وقتها ليتم اعتباره خاسرًا ويفوز الترجي بالمباراة واللقب القاري، ولا شك أن المخاوف من حدوث أزمة بسبب تقنية الفيديو في مباراة اليوم ستظل قائمة في وجود الزامبي سيكازوي بمقعد حكم الفيديو.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان