رئيس التحرير: عادل صبري 06:47 مساءً | الاثنين 23 نوفمبر 2020 م | 07 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| الحضور الجماهيري في نهائي أفريقيا.. من يحسم هذا الجدل؟

فيديو| الحضور الجماهيري في نهائي أفريقيا.. من يحسم هذا الجدل؟

ستاد مصر العربية

جماهير الأهلي والزمالك

فيديو| الحضور الجماهيري في نهائي أفريقيا.. من يحسم هذا الجدل؟

ضياء خضر 22 نوفمبر 2020 18:38

منح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" بعض الأمل لجماهير الأهلي والزمالك، بشأن إمكانية فتح مدرجات استاد القاهرة أمام الجماهير في مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا التي ستجمع الفريقين يوم الجمعة المقبل.

 

وللمرة الأولى في تاريخ بطولة دوري أبطال أفريقيا التي انطلقت منافساتها عام 1964، ستجمع مباراة نهائي البطولة فريقين من دولة واحدة في سابقة ستسجل في تاريخ البطولة وكرة القدم بالقارة السمراء عمومًا.

 

وتأهل الأهلي لنهائي دوري الأبطال بعد تخطيه عقبة فريق الوداد المغربي بنتيجة 5-1 بمجموع لقاءي ذهاب وإياب الدور نصف النهائي، وعلى خطى الأهلي تجاوز الزمالك الرجاء المغربي في نصف النهائي بنتيجة 4-1.

 

باب موارب

 

واليوم نقلت وسائل إعلام محلية تصريحات على لسان سامسون أدامو رئيس إدارة المسابقات بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم كشف فيها عن احتمالات قائمة حتى الآن لحضور الجماهير في مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا.

 

وفي تصريحاته التي جاءت على هامش مشاركته في ندوة صحفية أشار رئيس إدارة المسابقات بالكاف إلى أن الأخير ينتظر رأي فاصل من السلطات المحلية المصرية فيما يخص مسألة الحضور الجماهيري للمباراة المرتقبة بين الأهلي والزمالك.

 

 

شرط هام

 

وأشار سامسون أدامو في تصريحاته إلى أن الالتزام بالإجراءات الوقائية للحد من انتشار الإصابة بفيروس كورونا يعد في مقدمة الشروط التي ستكون واجبة التطبيق حال السماح للجماهير بالحضور في مباراة القمة المنتظرة.

 

وأكد رئيس إدارة المسابقات بالكاف في تصريحاته إلى أنه إذا كان هناك شكوك حول التزام الحضور بالإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، سيتم صرف النظر عن فكرة فتح مدرجات استاد القاهرة أمام الجماهير في نهائي دوري أبطال أفريقيا.

 

 

موعد نهائي

 

وبحسب المسئول البارز في الاتحاد الأفريقي ينتظر الأخير ردًا من السلطات المصرية بحد أقصى يوم الأربعاء المقبل فيما يخص إمكانية حضور الجماهير من عدمه للقاء نهائي دوري أبطال أفريقيا.

 

وفي حال تم الموافقة بشكل مبدئي على حضور الجماهير سيكون رد السلطات المصرية متضمنًا توضيحًا بالعدد المقترح للحضور الجماهيري، والذي سيكون أقل بكثير من السعة الكاملة لاستاد القاهرة.

 

 

قرار مشترك

 

وبناء على تصريحات رئيس إدارة المسابقات بالكاف أصبح حسم مصير الحضور الجماهيري لنهائي دوري أبطال أفريقيا مرهونًا بيد وزارتين بعينهما في مصر.

 

وسيكون الرأي في هذا الخصوص مشترك ما بين وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية التابعة لها والتي ستكون مسئولة عن تأمين المباراة، حيث يُنتظر أن تعطي رأيها في مسألة الحضور الجماهيري سواء برفض الفكرة أو قبولها، مع اقتراح حد أقصى للجماهير حال السماح بتواجد جماهيري في المباراة.

 

كذلك سيكون لفتوى وزارة الصحة دور هام في مسألة حضور الجماهير في قمة القطبين المنتظرة بنهائي أبطال أفريقيا، وذلك في ضوء المستجدات الموجودة على الأرض والمتعلقة بمعدلات انتشار فيروس كورونا في الفترة الأخيرة.

 

وفي حال وافقت وزارة الصحة على فتح مدرجات استاد القاهرة أمام حضور جماهيري محدود العدد في نهائي أبطال أفريقيا، يُنتظر أن تقدم الوزارة بروتوكول مُلزم للحاضرين في المباراة يتضمن سلسلة من الإجراءات الوقائية لتجنب انتقال العدوى بفيروس كورونا.

 

 

رفض سابق

 

ويأتي حديث الكاف عن احتمالية السماح بحضور جماهيري في مباراة نهائي أبطال أفريقيا، مغايرًا تمامًا لموقف صارم اتخذه الاتحاد الأفريقي تجاه مسألة الحضور الجماهيري في مباريات تصفيات أمم أفريقيا.

 

وفي أوائل الشهر الجاري أصدر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بيانًا رسميًا حمل صيغة تحذيرية أحبط بموجبه خطط اتحاد الكرة بدولة جزر القمر للسماح بحضور 5 آلاف مشجع للمباراة التي جمعت منتخب جزر القمر يوم 17 نوفمبر الجاري مع منتخب كينيا في إطار الجولة الرابعة لتصفيات بطولة أمم أفريقيا.

 

وأشار الكاف في بيانه إلى عدم السماح بحضور الجماهير في أي من مباريات تصفيات بطولة أمم أفريقيا، بسبب الإجراءات الاحترازية المتبعة للحد من انتشار فيروس كورونا.

 

كذلك تم استكمال منافسات النسخة الأخيرة من البطولة الكونفدرالية الأفريقية بداية من دورها نصف النهائي وحتى ختامها دون حضور جماهيري، لكن وفي حال تم السماح بحضور الجماهير في نهائي دوري الأبطال سيكون الكاف مُطالب بتفسير تباين موقفه في هذا الشأن.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان