رئيس التحرير: عادل صبري 09:50 مساءً | السبت 06 يونيو 2020 م | 14 شوال 1441 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| نيوكاسل.. بوابة تغييرات جديدة في موازين البريميرليج

فيديو| نيوكاسل.. بوابة تغييرات جديدة في موازين البريميرليج

ستاد مصر العربية

فريق نيوكاسل الإنجليزي

فيديو| نيوكاسل.. بوابة تغييرات جديدة في موازين البريميرليج

ضياء خضر 22 مايو 2020 18:21

بشكل رسمي تممت السعودية صفقة استحواذها على ملكية نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، وهي الصفقة التي تصل قيمتها لنحو 300 مليون جنيه إسترليني.

 

استحواذ السعوديين على ملكية نادي نيوكاسل جاء من خلال صندوق الاستثمار السعودي المملوك للدولة، والذي يشرف عليه بشكل مباشر ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

 

ضوء أخضر

 

وكانت رابطة الدوري الإنجليزي "البريميرليج" قد أعطت الضوء الأخضر قبل نحو يومين لإتمام عملية بيع نادي نيوكاسل بشكل رسمي.

 

وخلصت نتائج تحقيق أجرته رابطة البريميرليج إلى عدم وجود ما يمنع انتقال ملكية نادي نيوكاسل إلى صندوق الاستثمار السعودي، وهي الخطوة التي تمت فعليًا اليوم بحسب ما نقلته وسائل إعلام إنجليزية.

 

وجاء التحقيق الذي أجرته رابطة البريميرليج بشأن صفقة انتقال ملكية نادي نيوكاسل إلى السعودية، بناء على خطاب وشكوى تلقتها الرابطة من شبكة قنوات beinsports الرياضية القطرية.

 

وبادرت مجموعة قنوات beinsports الرياضية القطرية بمخاطبة أندية الدوري الإنجليزي، لحثها على رفض صفقة بيع نيوكاسل إلى صندوق الاستثمار السعودي.

 

وبررت الشبكة القطرية في خطابها - الذي حمل توقيع يوسف العبيدلي الرئيس التنفيذي للشبكة – دعوتها للأندية بمعارضة صفقة البيع بتورط السعودية في قرصنة قنوات الشبكة من خلال قنوات beoutq، وهو ما ألحق خسائر بأندية الدوري الإنجليزي وبشبكة beinsports كونها الناقل الحصري للبريميرليج في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بموجب عقد مدته 3 سنوات وتبلغ قيمته إلى نصف مليار جنيه إسترليني.

 

 

حصة حاكمة

 

ووفقًا لتقارير أعلامية سابقة تحدثت عن تفاصيل صفقة بيع نادي نيوكاسل، والتي تتولى فيها سيدة الأعمال البريطانية أماندا ستافيلي دور الوسيط والواجهة بين البائع والمشتري.

 

ومن المنتظر أن يحصل صندوق الاستثمار السعودي على 80% من إجمالي أسهم النادي، على أن تتوزع الـ 20% الأخرى بالتساوي بين أماندا ستافيلي، ورجلي الأعمال ديفيد وسايمون ريوبين بواقع 10% لكل طرف منهما.

 

وبناء على توزيع هذه النسب سيكون صندوق الاستثمار السعودي هو الجهة الحاكمة لنادي نيوكاسل كونه المالك الأكبر لحصة الأسهم في النادي، وسط توقعات بتعيين ياسر الرميان ممثل الصندوق السعودي رئيسًا للنادي بعد إتمام صفقة انتقال الملكية.

 

 

قوة جديدة

 

وتبشر صفقة انتقال ملكية نيوكاسل يونايتد إلى صندوق الاستثمار السعودي أو بالأحرى إلى ولي عهد المملكة، بتقلبات كبيرة ستشهدها الساحة الكروية الإنجليزية في السنوات المقبلة ضمن توابع هذه الصفقة.

 

وبالنظر إلى الثقل المالي الذي يتمتع به صندوق الاستثمار السعودي، تبشر الأرقام بتغير أكيد في شكل المنافسة الكروية في إنجلترا خلال المواسم المقبلة، بفضل كميات الأموال الضخمة التي سيتم إنفاقها على نادي نيوكاسل ليكون قادرة على منافسة كبار الكرة الإنجليزية.

 

وبعد أن تمت صفقة بيع نيوكاسل أصبح صندوق الاستثمار السعودي على رأس قائمة أغنى 5 ملاك أندية في إنجلترا، بمجموع أموال يصل لـ 260 مليار جنيه إسترليني، ويليه في القائمة الشيخ منصور بن زايد مالك نادي مانشستر سيتي والذي يمتلك 23.3 مليار جنيه إسترليني.

 

ويكفي للفارق الكبير المشار إليه في الموقف المالي بين الملاك الجدد لنادي نيوكاسل وبطل إنجلترا في الموسمين الأخيرين أن يبشر بشكل التغير الكبير الذي ستشهده الكرة الإنجليزية بعد وصول الملاك الجدد لنادي نيوكاسل، وسط توقعات بتغير جديد ستشهده موازين القوى الكروية في الساحة الإنجليزية خلال المواسم المقبلة بعد صفقة نيوكاسل، مثلما حدث في السنوات الأخيرة بعد انتقال ملكية مانشستر سيتي إلى الشيخ منصور بن زايد.

 

 

إحياء الأمجاد

 

وتبدو جماهير نيوكاسل الأسعد من صفقة انتقال ملكية ناديها، حيث تمني الجماهير أنفسها برؤية سيناريو نادي مانشستر سيتي يتكرر مع ناديها.

 

واستحوذ الشيخ منصور بن زايد شقيق رئيس دولة الإمارات على ملكية نادي مانشستر سيتي في عام 2008، ليضع الفريق صاحب التاريخ المتواضع من بعدها أقدامه على منصات المجد بإحرازه العديد من الألقاب على المستوى المحلي، حيث توج الفريق منذ 2008 وحتى الآن بلقب الدوري الإنجليزي 4 مرات ولقب كأس الاتحاد الإنجليزي مرتين، ولقب كأس رابطة المحترفين 5 مرات، ودرع المجتمع 3 مرات

 

ويمتلك نيوكاسل تاريخًا لا بأس به إذ سبق له التتويج بلقب الدوري الإنجليزي 4 مرات، ولقب كأس الاتحاد الإنجليزي 6 مرات، لكن الفريق لم يتوج بأي لقب في آخر 65 عام، وهو ما يجعل جماهيره متشوقة لرؤية الطفرة المنتظرة بعد انتقال ملكية النادي إلى السعودية.

 

 

سيناريو مُنتظر

 

وبعد أن تمت صفقة شراء نادي نيوكاسل بشكل رسمي، يُتوقع أن تبدأ تحركات الملاك الجدد للنادي لرسم خريطة مستقبل النادي وفريقه الكروي بالتحديد.

 

وربطت تقارير عديدة بين المدرب الإيطالي المخضرم ماسيمليانو أليجري وبين تولي تدريب نيوكاسل بداية من الموسم المقبل، وذلك كخطوة أولى على طريق تكوين فريق قوي يكون قادر على المنافسة.

 

وكما سارت الأمور في تجربتي ناديي مانشستر سيتي وباريس سان جيرمان الفرنسي مع الملاك الخليجيين، من المنتظر أن يتحول نادي نيوكاسل لوجهة لمجموعة من النجوم المميزين في عالم كرة القدم، ليشكل الفريق بهم نواة جيل ينافس فيه الكبار على الساحة المحلية الإنجليزية في المواسم المقبلة.

 

وتحدثت تقارير صحفية عن وضع اسم لاعب الوسط الهولندي دوني فان دي بيك على رأس قائمة اللاعبين المرشحين لارتداء قميص نيوكاسل في الموسم المقبل.

 

وبحسب ما أوردته صحفية "لاجازيتا ديلو سبورت" الإيطالية الشهيرة يحلم ياسر الرميان المدير التنفيذي لصندوق الاستثمار السعودي والمرشح لترؤس نادي نيوكاسل  بضم اللاعب الهولندي فان دي بيك إلى الفريق الإنجليزي، رغم وجود احتمالات قوية لدخول النادي في منافسة شرسة مع ريال مدريد الإسباني ويوفنتوس الإيطالي للظفر بخدمات اللاعب الهولندي المستهدف أيضًا من الناديين.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان