رئيس التحرير: عادل صبري 10:39 مساءً | الجمعة 29 مايو 2020 م | 06 شوال 1441 هـ | الـقـاهـره °

هل يمنح الاستئناف قبلة الحياة لمانشستر سيتي؟

هل يمنح الاستئناف قبلة الحياة لمانشستر سيتي؟

ستاد مصر العربية

مانشستر سيتي

هل يمنح الاستئناف قبلة الحياة لمانشستر سيتي؟

محمد عبد الغني 21 مايو 2020 17:00

 

في تطور جديد، أعلنت محكمة التحكيم الرياضية "كاس" أنها ستقوم في الفترة بين الثامن والعاشر من يونيو المقبل بدراسة الاستئناف الذي تقدم به نادي مانشستر سيتي ضد قرار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم استبعاده عن المشاركة في مسابقاته لمدة عامين، لمخالفته قواعد اللعب المالي النظيف.

 

وكانت غرفة الحكم التابعة للويفا قررت استبعاد مانشستر سيتي لمدة عامين من المشاركة في المسابقات القارية وتغريمه 30 مليون يورو.
 

وأكدت "كاس" التي تتخذ مدينة لوزان السويسرية مقرا لها في نهاية فبراير الماضي أنها سجلت طلب استئناف بطل الدوري الإنجليزي في العامين الأخيرين، مشيرة إلى أن الاستئناف موجه ضد قرار غرفة الحكم التابعة للجنة المراقبة المالية للأندية الصادر في 14 فبراير 2020.

 

واتُهم سيتي بالمبالغة في تقدير مداخيل عقود الرعاية لإخفاء ضخ الاموال من قبل مالكه الإماراتي الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لتجنب خلل كبير في الحسابات بين 2012 و2016.

 

 

 

ويتعين الفصل في هذه القضية قبل موعد قرعة دوري أبطال أوروبا للموسم المقبل، واستأنف "السيتيزنز" ضد قرار اليويفا فور صدوره، رافضا الادعاءات التي تتهم النادي بانتهاكات جسيمة للقواعد.

 

وذكرت تقارير إعلامية أن الانتهاكات المزعومة تتعلق براعي النادي الإنجليزي شركة طيران "الاتحاد" الإماراتية الحكومية ومقرها أبوظبي.

 

وكانت مجلة "دير شبيجل" الألمانية أكدت في نوفمبرالماضي أن مالك النادي الشيخ منصور بن زايد آل نهيان موّل جزءا كبيرا من عقد الرعاية المبرم مع طيران الاتحاد من جيبه الخاص، وهو ما نفاه النادي.


ماذا لو تم تأييد الحكم؟ 
 

وفي حال تأييد الحكم، لن يتمكن المان سيتي من المشاركة في دوري أبطال أوروبا خلال الموسمين المقبلين 2020-2021 و2021-2022 في حال تأهل الفريق إلى أبرز بطولة أوروبية للأندية.

 

وتهدف قواعد اللعب المالي النظيف التي بدأ تنفيذها عام 2011، إلى منع الأندية من الحصول على أموال بلا حدود من اتفاقيات رعاية يتم تضخيمها مع مؤسسات تابعة للملاك.

 

ويحتل السيتي حاليا المركز الثاني في الدوري الممتاز المتوقف منذ 9 مارس/آذار الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا، متأخرا بفارق 25 نقطة عن ليفربول المتصدر قبل 9 جولات على النهاية.

 

وتخطط رابطة الدوري الممتاز لاستئناف المسابقة الشهر المقبل.
 

تشيفرين يعلق 
 

بدوره قال رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) ألكسندر تشيفرين إن هناك الكثير من الأشخاص الذين يعلقون على موضوعات "ليس لديهم أدنى فكرة عنها" بشأن حظر مانشستر سيتي لمدة عامين من المشاركة في المنافسات الأوروبية.

 

وبسؤاله عن إذا كان يدعم قرار يويفا بفرض الحظر على سيتي قال تشيفرين في تصريحات صحفية: "لقد تم اتخاذ قرار من جانب يويفا، والآن القضية ذهبت إلى المحكمة الرياضية وهي التي ستقرر، هذا ما يمكنني قوله".

 

وأضاف رئيس الويفا: "لست أنا من أصدر العقوبة، تم اتخاذ القرار من قبل الجهات المختصة في يويفا، هناك الكثير من الأشخاص الذين يعلقون على مواضيع مختلفة ليست لديهم أي فكرة عنها".

 

كما رفض تشيفرين التعليق على سوؤال يتعلق بإمكانية تسوية القضية خارج المحكمة. 

 

وتابع رئيس يويفا: "نفكر في تطوير لوائح يويفا وإحداث أشياء أكثر توازنا، نفكر في فرض نوع من الضرائب على من يخترق قواعد اللعب المالي النظيف".

 

وأتم: "خلال هذه الأوقات الصعبة توقفنا عن التفكير في التغييرات التي يمكن أن تحدث في المستقبل، الآن علينا أن نوجه سفينتنا إلى المسار الصحيح ونحن على وشك القيام بذلك ثم ، عندما تهدأ الأمور، سنعود إلى المهام القديمة".

 

وتهدف قواعد اللعب المالي النظيف التي بدأ تنفيذها عام 2011، إلى منع الأندية من الحصول على أموال بلا حدود من اتفاقيات رعاية يتم تضخيمها مع مؤسسات تابعة للملاك.
 

ويعد تشيلسي وريال مدريد وبرشلونة وميلان أبرز الأندية التي تعرضت لعقوبات مشابهة خلال السنوات الماضية.
 

ويحتل السيتي حاليا وصافة ترتيب الدوري الممتاز المتوقف منذ 9 مارس الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا، متأخرا بفارق 25 نقطة عن ليفربول المتصدر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان