رئيس التحرير: عادل صبري 05:43 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| مصر vs كوت ديفوار.. «الفراعنة» يبحثون عن أول لقب أفريقي

فيديو| مصر vs كوت ديفوار.. «الفراعنة» يبحثون عن أول لقب أفريقي

ستاد مصر العربية

المنتخب الأولمبي

في النهائي تحت 23 عامًا

فيديو| مصر vs كوت ديفوار.. «الفراعنة» يبحثون عن أول لقب أفريقي

محمد متولي- وكالات 22 نوفمبر 2019 07:23

في مباراة ينتظرها الجمهور المصري بفارغ الصبر، يواجه المنتخب الأولمبي نظيره الإيفواري، في المباراة التي تجمع بينهما ضمن نهائي بطولة أمم أفريقيا تحت 23 عاما،

 

يبحث المنتخبان عن اللقب الأول في بطولة كأس الأمم الأفريقية عندما يلتقيان اليوم الجمعة على ملعب القاهرة الدولي في المباراة النهائية للنسخة الثالثة التي تستضيفها مصر.


وأصبح المنتخب الأولمبي يمثل عنصر الأمل لدى الجماهير، وذلك بعد الكبوات الكثيرة التي مر بها المنتخب الأول على مدار الأعوام الماضية، وبات الجيل الحالي من اللاعبين الشباب بمثابة مصدر الفرحة في الوسط الكروي بعد مسيرة رائعة قدمها الفريق في النسخة الثالثة من البطولة.


وخرج المنتخب المصري الأول بشكل محبط من كأس العالم 2018 في روسيا عقب تعرضه لثلاث هزائم متتالية في دور المجموعات، وهو ما جاء بعد فترة من الإحباطات والانكسارات شهدت إخفاق الفريق في التأهل لثلاث نسخ متتالية لكأس أمم أفريقيا قبل الخسارة أمام الكاميرون في نهائي نسخة 2017، كما استمرت أزمة الفراعنة الكبار بعد الفشل في تحقيق الفوز في أول مباراتين له في التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا 2021 بالكاميرون حيث تعادل الفريق مع كينيا 1 - 1 ثم تعادل مع جزر القمر سلبيا.


وبالتالي أصبحت الآمال معلقة على المنتخب الأولمبي أملا في نشأة جيل جديد يكون قادرا على رفع الراية المصرية عاليا في سماء كرة القدم. ويسدل الستار اليوم الجمعة على كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم للشباب تحت 23 عاما بمواجهة مثيرة في النهائي بين الدولة المضيفة مصر ومنتخب كوت ديفوار العنيد.


وتأهل منتخبا مصر وكوت ديفوار إلى أولمبياد طوكيو 2020 لكن يبقى حلم التتويج باللقب القاري للمرة الأولى الهدف الأول للمنتخبين. وحجزت مصر مقعدها في الأولمبياد للمرة 12 وهو رقم قياسي أفريقي وكان أفضل إنجازاتها تحقيق المركز الرابع مرتين في 1928 و1964.


ويدخل الفريقان المباراة بمعنويات مرتفعة بعد مسيرة حافلة في البطولة التي استضافتها مصر، لكن الحافز ربما يكون أكبر لدى الفراعنة بالنظر إلى عاملي الأرض والجمهور. منتخب مصر هو الوحيد من بين جميع الفرق الذي حقق العلامة الكاملة في البطولة حتى الآن، حيث استهل مشواره بالفوز على مالي 1 - صفر ثم عبر غانا 3 - 2 قبل أن يطيح بالكاميرون 2 - 1 وفي المربع الذهبي نجح في إسقاط منتخب جنوب أفريقيا بثلاثية نظيفة.


مشوار منتخب كوت ديفوار (الأفيال) جاء جيدا أيضا، حيث بدأ الفريق مشواره بالفوز على نيجيريا بهدف، لكنه سقط في المباراة الثانية أمام جنوب أفريقيا بهدف أيضا، قبل أن ينهي مشواره في دور المجموعات بالفوز على


زامبيا بهدف دون رد، وفي المربع الذهبي نجح بصعوبة شديدة في الفوز على غانا 3 - 2 بركلات الجزاء الترجيحية بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل بهدفين لمثلهما.


ويمتلك منتخب مصر أقوى خط هجوم في البطولة بتسجيله تسعة أهداف مقابل ثلاثة أهداف سكنت شباكه، بينما سجل منتخب الأفيال أربعة أهداف مقابل ثلاثة أهداف سكنت شباكه. ولم يسبق للمنتخبين الفوز بلقب البطولة حيث أحرز منتخب الغابون لقب النسخة الأولى في 2011 ثم نالت نيجيريا لقب نسخة 2015.


ويعول منتخب مصر بقيادة مدربه شوقي غريب على عنصر الدعم الجماهيري بعد أن سجلت المباراة الماضية أمام جنوب أفريقيا حضورا جماهيريا قياسيا تمثل في حضور أكثر من 75 ألف مشجع في ظاهرة تحدث للمرة الأولى في البطولة. ويضم منتخب الفراعنة مجموعة من اللاعبين من أصحاب الخبرة وفي مقدمتهم رمضان صبحي جناح الأهلي والذي سجل هدفين ومصطفى محمد مهاجم الزمالك الذي يتصدر قائمة الهدافين برصيد أربعة أهداف وعبد الرحمن مجدي لاعب الإسماعيلي والذي سجل هدفين.


وأكد شوقي أن الهدف الرئيسي من مواجهة كوت ديفوار هو الفوز باللقب القاري وإسعاد الجماهير بعد ضمان التأهل لأولمبياد طوكيو. وقال غريب إن فريقه فاز بمبارياته الأربع السابقة في البطولة، وهو أكثر فريق سجل أهدافا في البطولة، مؤكدا أنه يتمنى التتويج باللقب. وأوضح شوقي غريب: «سنحافظ على نفس الأداء الذي قدمناه في المباريات الماضية، وسنقدم تاريخا جديدا ومشرفا للفراعنة، خاصة أننا منذ 4 أشهر كنا نبكي بعد توديع بطولة أمم أفريقيا للكبار».


من جانبه، أبدي رمضان صبحي قائد المنتخب الأولمبي المصري ثقته في زملائه والفريق ككل في التتويج بالبطولة. وقال صبحي: «سعداء بالوجود في النهائي والتأهل لأولمبياد طوكيو وتحقيق الأهداف التي وضعناها في البداية، وأشكر الله على أننا كنا سببا في إسعاد الشعب المصري وسنحاول المواصلة بالتتويج».

 

وأضاف «حققنا الهدف الأول بالوصول للأولمبياد والآن طموحنا زاد ونتمسك بالتتويج باللقب خاصة أنه على ملعبنا ووسط جماهيرنا». وأوضح: «الجماهير حافز قوي لإعطاء كل ما لدينا».

 

منتخب كوت ديفوار أيضا عامر بالمواهب والمهارة من خلال مجموعة اللاعبين التي يمتلكها الفريق ولعل أبرزهم يوسف داو الذي سجل هدفين في شباك غانا. وأبدى سواليهو حايدرا المدير الفني لمنتخب كوت ديفوار الأولمبي ثقته في لاعبيه قبل مواجهة مصر. وقال في مؤتمر صحافي: «الدوافع قوية لخوض مباراة كبيرة في النهائي أمام مصر، ونريد ختام البطولة بشكل جيد ونحن جاهزون على المستويين البدني والذهني».


وأضاف «الغيابات تمثل دوافع كبيرة بالنسبة للمجموعة الموجودة، ولن يشعر أحد بأن منتخبنا غير مكتمل، اللاعبون الموجودون يمتلكون خبرات كبيرة، ستكون مواجهة بين 11 لاعبا من مصر ومثلهم من كوت ديفوار على أرض الملعب».


وأوضح: «خوض خمس مباريات في أسبوعين هو مجهود بدني جبار، ولكننا مستعدون للمباراة ذهنيا ونفسيا بشكل أكبر من التجهيز البدني، وحضور الجماهير سيكون إيجابيا بالنسبة لنا لأننا نحب اللعب أمام الجماهير».

وقال: «لا يمكن تجاهل قوة منتخب مصر دفاعيا وهجوميا وقدرتهم على صناعة الفارق ونحن نحترمهم بشكل كبير، لكننا أيضا سنكون مصدر قلق بالنسبة لهم». وتابع: «نحن فريق جماعي وسنكون متحفزين لتقديم أداء يفوق كل التوقعات، وسنبذل مجهودا مضاعفا أمام أصحاب الملعب للفوز بالبطولة».

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان