رئيس التحرير: عادل صبري 09:44 مساءً | الخميس 12 ديسمبر 2019 م | 14 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

بعد عودته «للبريميرليج».. هل تنجح مهمة مورينيو مع توتنهام؟

بعد عودته «للبريميرليج».. هل تنجح مهمة مورينيو مع توتنهام؟

محمد متولي 20 نوفمبر 2019 19:17

يستعد البرتغالي جوزيه مورينيو لخوض تحد جديد بعد تعيينه مدربًا لنادي توتنهام الإنجليزي، خلفا للأرجنتيني ماوريتسيو بوكيتينو، الذي أقيل من منصبه الثلاثاء.

 

سيكون مورينيو أمامه اختبار أول وهو إعادة توتنهام لوضعه الصحيح والتواجد بين الأربعة الكبار حيث يحتل السبيرز  المركز الرابع عشر في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 14 نقطة بعد مرور 12 جولة من المسابقة.

 

وينضم البرتغالي لفريق لم يحقق اي ألقاب منذ عام 2008 (لقب كأس رابطة المحترفين)، ولم يعرف توتنهام طعم لقب الدوري منذ انطلاق البريميرليج عام 1992، ولم يتوج بلقب الدوري تحت أي مسمى منذ عام 1961.

كما يحتاج المدرب الجديد إلى إعادة الاستقرار للنادي على المستوى الأوروبي خاصة بعد النتيجة الكارثية بين جماهيره أمام بايرن ميونيخ بسبعة أهداف مقابل هدفين.

ويحلم «سبيشيال وان»  بأن يصبح أول مدير فني يحقق بطولات كبرى مع ثلاثة أندية إنجليزية مختلفة، بعدما درب تشيلسي ومانشستر يونايتد.

 

يشار إلى اشترط، تقاضي ضعف راتب الأرجنتيني ماوريسيو بوكتينيو مدرب السبيرز السابق للموافقة على تدريب الفريق اللندني.

 

واستلم مورينيو الإدارة الفنية للسبيرز، صباح اليوم الأربعاء، خلفًا لبوكيتينو الذي أقيل لتراجع النتائج. ويتولى «سبيشيال وان» الإدارة الفنية لتوتنهام حتى نهاية موسم 2023-2022.

 

وسيحصل مورينيو على راتب سنوي قدره 15 مليون جنيه إسترليني؛ أي ضعف ما كان يتقاضاه الأرجنتيني، وفقًا لما ورد عن صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

 

وتقاعد مورينيو عن العمل التدريبي منذ إقالته من مانشستر يونايتد الإنجليزي في ديسمبر 2018، ورفض عروضًا صينية وإسبانية؛ لحرصه على العودة إلى البريميرليج.

 

وقال دانييل ليفي رئيس توتنهام، تعليقًا على التعاقد مع مورينيو: «جوزيه واحدٌ من أنجح المدربين في عالم كرة القدم.. لديه ثروة كبيرة من الخبرة، ويمكن أن يلهم الفريق، ولديه تكتيك كبير. لقد حصل على مرتبة الشرف في كل نادٍ دربه.. نعتقد أنه سوف يجلب الطاقة والإيمان إلى غرفة الملابس».

فيما قال مورينيو عن تعيينه: «متحمس للانضمام إلى النادي مع هذا التراث العظيم ومثل هؤلاء الداعمين المتحمسين.. الجودة في كل من الفريق والأكاديمية تثيرني.. العمل مع هؤلاء اللاعبين هو ما جذبني».

 

وتسبب قرار توتنهام هوتسبير بإقالة المدرب ماوريسيو بوكتينيو عقب ستة أشهر من الوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم؛ في موجة من ردود الفعل بعالم كرة القدم. وقال النقاد إن «النادي كان يجب أن يمنحه المزيد من الوقت لتحسين النتائج».

 

وقاد بوكتينيو ناديه إلى التأهل لدوري الأبطال أربع مرات متتالية رغم امتلاك ميزانية محدودة نسبيًّا. وقال جاري لينكر مهاجم توتنهام السابق، إن النادي سيواجه صعوبة في إيجاد البديل المناسب.

 

وسبق لـ«مورينيو» تدريب عدة أندية أوروبية كبيرة؛ أبرزها إنتر ميلان الإيطالي، وريال مدريد الإسباني، بجانب مانشستر يونايتد وتشيلسي في الدوري الإنجليزي، وحقق 25 لقبًا طوال مسيرته.

 

ولم يتولَّ المدرب البرتغالي المخضرم تدريب أي فريق منذ إقالته من تدريب يونايتد في ديسمبر 2018، بسبب تراجع نتائج الفريق تحت قيادته.

 

ويمتلك «مورينيو» خلال مسيرته 25 لقبًا، من بينهم لقبين لدوري الأبطال، ثلاثة للبريميرليج، اثنين للدوري الإيطالي، واحد للدوري الإسباني، واثنين للدوري البرتغالي.

 

يقود جوزيه مورينيو توتنهام في مباراة السبت المقبل، أمام وست هام يونايتد في الدوري الإنجليزي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان