رئيس التحرير: عادل صبري 07:59 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

اليوم .. العموم البريطاني يصوت على الاعتراف بدولة فلسطين

اليوم .. العموم البريطاني يصوت على الاعتراف بدولة فلسطين

فلسطين تقاوم

الاعتراف بالدولة الفلسطينية سبيل السلام

اليوم .. العموم البريطاني يصوت على الاعتراف بدولة فلسطين

وكالات 13 أكتوبر 2014 07:36

يصوت مجلس العموم البريطاني اليوم، على مقترح قدمه رئيس مجموعة أصدقاء فلسطين في حزب العمال المعارض، "غراهام موريس"، يدعو الحكومة البريطانية إلى الاعتراف بدولة فلسطين.

 

وتبدأ الجلسة التي سيتم فيها التصويت على المقترح؛ في الساعة 15:30 بتوقيت بريطانيا الصيفي، ومن المتوقع أن تستغرق حوالي 6 ساعات، حيث سيناقش خلالها النواب؛ قضايا الشرق الأوسط ومستقبله.

 

ورغم أن الاعتراف بالدول من صلاحيات الحكومة في بريطانيا وليس البرلمان، لكن في حال التصويت لصالح المقترح؛ فإن ذلك سيعبر عن رغبة البرلمان في الاعتراف بفلسطين، ويدفع في سبيل اعتراف الحكومة بدولة فلسطين.

 

ودعت "بارونس وارسي" - التي استقالت العام الجاري من منصبها بالخارجية البريطانية؛ احتجاجاً على سياسات الحكومة تجاه غزة - في بيان نشرته في صحيفة الأوبزيرفر، أعضاء مجلس العموم للتصويت لصالح المقترح، قائلة: " إن مفاوضات السلام في الشرق الأوسط توقفت، وإن التصويت لصالح الاعتراف بفلسطين قد يسهم في إعادة بدء المفاوضات ".

 

ومن المتوقع أن يلقى المقترح دعما كبيرا من نواب حزب العمال المعارض، ونواب الحزب الليبرالي الديمقراطي، الشريك الأصغر في الحكومة. وعبَّر نواب في حزب المحافظين، الذي يترأسه رئيس الوزراء البريطاني "ديفيد كاميرون"؛ عن عدم رغبتهم في الاعتراف بدولة فلسطينية "غير واضحة الحدود، بدون التوصل إلى اتفاق على حل الدولتين وإحلال السلام في الشرق الأوسط".

 

وصرح متحدث باسم الخارجية البريطانية قائلا: "نحن ما زلنا نعتقد أن المفاوضات نحو حل الدولتين؛ هي أفضل سبيل لتلبية تطلعات الفلسطينيين في الواقع وعلى الأرض".

 

وأعلنت السويد الأسبوع الجاري اعترافها بالدولة الفلسطينية، لتكون أول دولة في الاتحاد الأوروبي، تتخذ مثل هذا القرار، ليرتفع عدد من اعترف بها حتى الآن فى العالم، إلى 130 دولة.

 

غير أن موقف المملكة المتحدة الحالي، حدده وزير الخارجية السابق "ويليام هيغ"، الذي قال إن بريطانيا "تحتفظ بحقها في الاعتراف بدولة فلسطينية بشكل ثنائي في لحظة نختارها، متى يمكنها أن تساعد بصورة أفضل في تحقيق السلام".

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان