رئيس التحرير: عادل صبري 01:25 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

مفوض عام "أونروا": حصار غزة غير شرعي وإنهاؤه مهمة أساسية

مفوض عام أونروا: حصار غزة غير شرعي وإنهاؤه مهمة أساسية

فلسطين تقاوم

غزة تنتظر اعادة الاعمار - ارشيفية

مفوض عام "أونروا": حصار غزة غير شرعي وإنهاؤه مهمة أساسية

وكالات 12 أكتوبر 2014 04:31

قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، بيير كرهينيبيول، إن الحصار المفروض على قطاع غزة "غير شرعي"، وإنهائه مهمة أساسية وواجب العمل عليها.

وفي تصريحات لصحفيين بالقاهرة،  السبت، عقب وصوله للمشاركة في مؤتمر دولي لإعادة إعمار غزة، تستضيف مصر بالتعاون مع النرويج، اعتبر كرهينبول أن الحصار على غزة، "يمثل تحديا كبيرا أمام طموحات سكان القطاع (نحو 1.9 مليون نسمة) وآماله".

 

ويعقد في القاهرة، اليوم الأحد، مؤتمر إعادة إعمار غزة بمشاركة موفدين من نحو 50 دولة، بينهم 30 وزير خارجية، والأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بهدف توفير الدعم الدولي لإعادة تعمير ما دمرته الحرب الإسرائيلية الأخيرة التي بدأت في السابع من يوليو  الماضي، ودامت 51 يوما.

 

وقال كرهينبول إن "أونروا" ﻻ يمكن أن تسمح بعودة الأوضاع في غزة إلى ما كانت عليه قبل العمليات الإسرائيلية الأخيرة، في إشارة إلى الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ أن فازت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، التي تعتبرها تل أبيب "منظمة إرهابية"، بالانتخابات التشريعية الفلسطينية عام 2006.

 

ودعا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته من أجل إعادة إعمار القطاع المدمر، مضيفا أنه يستمد روح التفاؤل من سكان غزة "المصرين على الأمل والحياة ومواجهة كافة الصعاب".

 

وحول ما يتردد عن أن الأمم المتحدة ستكون بديلا لإسرائيل في حصار غزة، قال المسؤول الأممي: "نحن بحاحة إلى آلية جديدة لرفع الحصار أسرع من الآلية السابقة، ولكننا لن نسمح بان تعود اﻻوضاع الى ما كانت عليه قبل العمليات الحربية".

 

وتوصل الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي، يوم 26 أغسطس  الماضي، إلى هدنة طويلة الأمد، برعاية مصرية، لوقف إطلاق النار بينهما، بعد حرب إسرائيلية دامت 51 يومًا، أسفرت عن مقتل 2165 فلسطينيًا، وإصابة أكثر من 11 ألف آخرين.

 

وأعرب رئيس الوزراء الفلسطيني، رامي الحمد الله، عقب وصوله القاهرة اليوم للمشاركة في مؤتمر إعادة إعمار غزة، عن أمله أن تكون نتائج المؤتمر إيجابية، وأن يساهم في توفير دعم مالى سريع لإعمار ما خلفته الحرب الإسرائيلية الأخيرة على القطاع.

 

وحول قضية معابر قطاع غزة، قال الحمد الله: "نعمل على إعادة تفعيل اتفاقية الممر الآمن بين الضفة وغزة التي أبرمت عام 2005 وتغاضت إسرائيل الطرف عنها، أما معبر رفح (بين مصر وغزة) فالرئيس (الفلسطيني) محمود عباس سيعمل على مناقشة القضية من خلال الحكومة والرئاسة المصرية فى الزيارة الحالية" للقاهرة.

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان