رئيس التحرير: عادل صبري 02:09 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بتطوير 3 قطاعات صناعية.. الأردن تعتزم تحويل جائحة كورونا إلى منحة

بتطوير 3 قطاعات صناعية.. الأردن تعتزم تحويل جائحة كورونا إلى منحة

العرب والعالم

الأردن تعتزم تحويل جائحة كورونا إلى منحة

بتطوير 3 قطاعات صناعية.. الأردن تعتزم تحويل جائحة كورونا إلى منحة

محمد الوكيل 10 يوليو 2020 12:35

تعتزم الأردن، تحويل محنة فيروس كورونا المستجد، المتفشي في العديد من الدول، إلى محنة، حيث تخطط لتطوير 3 قطاعات صناعية أثبتت وجودها وقوتها خلال أزمة كورونا.

 

وتتمثل القطاعات في التصنيع الغذائي، والتصنيع الدوائي، والمستلزمات الطبية، كونها أثبتت وبحسب مختصين، قدرتها على تغطية متطلبات واحتياجات السوق المحلية والتصدير إلى الخارج.

 

وبينما تعطلت عجلة الإنتاج والتصدير في عديد البضائع خلال جائحة كورونا، انتعشت صادرات الصناعات الدوائية بالتحديد، إلى جانب المستلزمات الطبية، كالألبسة الواقية والكمامات والمعقمات.

 

وتعليقًا على ذلك، قال ممثل الصناعات الدوائية في غرفة صناعة الأردن، مازن طنطش، إن بلاده استطاعت ومنذ خمسينيات القرن الماضي تصدر دول المنطقة في مجال الصناعات الدوائية.

 

وتابع في تصريحات لوسائل إعلام عالمية، أن بلاده تتمتع بقدرات بشرية مميزة في المجالات الصيدلانية والكيميائية، كما ساعد تطور المؤسسات الرقابية على القطاع، في مواكبة المتطلبات العالمية في الصناعات الدوائية، وطرح وتسجيل منتجاته الدوائية في العديد من الأسواق العالمية.

 

ويقدر حجم صادرات قطاع الصناعات الدوائية في المملكة بحوالي 867.1 مليون دولار سنويًا، أما قطاع المستلزمات الطبية، فقد أنشئ خلال أزمة كورونا حوالي 112 مصنعا جديدا متخصصا في المستلزمات الطبية.

 

ووصل عدد المصانع التي تنتج الكمامات على اختلافها داخل الأردن، 12 مصنعا، مقارنة مع مصنع واحد قبل الأزمة، فيما استحدث خلال الشهور الماضية، 28 مصنعا متخصصا في اللباس الواقي.

 

وبدوره قال ممثل قطاع الصناعات الغذائية في الأردن، محمد الجيطان، إن بلاده تبني قوانين وأنظمة ملائمة واتفاقيات عربية ودولية، تعطيه ميزة تنافسية في الأسواق التي يصدر لها، كما تتوفر محليا المواد الخام اللازمة لهذه الصناعات، مشيرًا إلة أن صادرت الأردن الغذائية ارتفعت في 2019 بنسبة 9 بالمئة عن العام الذي سبقه.

 

وأكد أن الأردن وصل إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي في العديد من السلع الغذائية، وقدرة على تغطية 65 بالمئة تقريبا من حاجة السوق المحلية في الصناعات الغذائية، وهذا ما أثبته أزمة كورونا.

 

ويقدر حجم الإنتاج في قطاع الصناعات الغذائية، 6.3 مليارات دولار، وبلغت صادرات القطاع العام الماضي 786.2 مليون دولار، مقارنة بـ739.6 مليون دولار في 2018، وتشكل صادرات قطاع الصناعات الغذائية والتموينية 9.1 بالمئة من مجموع الصادرات الصناعية للقطاعات الأردنية كافة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان