رئيس التحرير: عادل صبري 10:09 صباحاً | الخميس 01 أكتوبر 2020 م | 13 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

مجلس الوزراء يقرر تعديل قانون الضريبة العقارية

مجلس الوزراء يقرر تعديل قانون الضريبة العقارية

أخبار مصر

المهندس ابراهيم محلب

مجلس الوزراء يقرر تعديل قانون الضريبة العقارية

خاص مصر العربية 02 يوليو 2014 19:00

وافق مجلس الوزراء على إدخال تعديلات في قانون الضريبة على العقارات، بهدف زيادة موارد الدولة الموجهة لتطوير العشوائيات والخدمات المحلية خاصة في المناطق الريفية المهمشة.


جاء ذلك خلال استعرض المجلس خلال اجتماعه اليوم الأربعاء برئاسة رئيس الوزراء إبراهيم محلب، آخر تطورات الوضع الاقتصادي والاجتماعي والأمني.


وأوضح المجلس أن زيادة الموار سيتم توجيه 25% من الحصيلة الضريبية لصندوق تطوير العشوائيات و25% أخرى للتنمية المحلية في المحافظات على مستوى الجمهورية.


وناقش المجلس مبادرة لإقامة شركة عملاقة على أسس استثمارية واقتصادية واجتماعية، بهدف تشغيل الشباب من خلال تنفيذ مشروعات بقيمة نحو 10 مليارات جنيه كمرحلة أولى، لتوفير مليون فرصة عمل خلال السنوات الأربعة القادمة.


وتحقيق التكامل بين أطراف منظومة الأعمال، وتعبئة الاستثمارات المحلية والأجنبية، حيث تم الاتفاق على طرح تلك المبادرة للحوار المجتمعي، وتم التوجيه بتشكيل مجموعة وزارية تضم وزراء الصناعة والتجارة، والتخطيط، والتضامن الاجتماعي، والتنمية المحلية، والشباب، والبحث العلمي، والتعاون الدولي، والاستثمار لبحث سبل إنشاء تلك الشركة.

 

وفى السياق ذاته، أقر مجلس الوزراء تعديلات قانون الضريبة على العقارات المبنية، وذلك في ضوء أهداف زيادة موارد الدولة الموجهة لتطوير العشوائيات والخدمات المحلية وخاصة في المناطق الريفية والمهمشة، حيث تم توجيه 25% لصندوق تطوير العشوائيات و25% أخرى لتطوير المحليات على مستوى الجمهورية.

 

وفى هذا الإطار، أقر المجلس قصر الإعفاء على السكن الخاص في حدود 2 مليون جنيه دون إقرار إعفاءات على الوحدات الإضافية، وتحقق هذه التعديلات عدد من مطالب المواطنين من أهمها :

 

أ‌- توفير موارد متجددة لتطوير العشوائيات والمحليات ستصل إلى نحو 3 ـ 3.5 مليار جنيه سنوياً عند التطبيق الكامل للقانون.

 

ب‌- إعفاء السكن الخاص فى حدود 2 مليون جنيه وهو ما يحقق حماية للطبقة المتوسطة وكذلك كافة الفئات الأولى بالرعاية ومحدودى الدخل.

 

ت‌- تحقيق العدالة الاجتماعية بصورة أفضل، بحيث يتم خضوع الوحدات الإضافية بالكامل لضريبة محدودة وهو ما يصب فى صالح الفقراء على وجه التحديد.

 

اقرأ أيضًا: 

وقفة احتجاجية لصحفيي جريدة اﻻقتصادية أمام النقابة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان