رئيس التحرير: عادل صبري 06:02 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

هل يجبر «بولتون» الجمهوريين على استدعائه في تحقيقات عزل ترامب؟

هل يجبر «بولتون»  الجمهوريين على استدعائه في تحقيقات عزل ترامب؟

صحافة أجنبية

جون بولتون

صحيفة ألمانية:

هل يجبر «بولتون» الجمهوريين على استدعائه في تحقيقات عزل ترامب؟

احمد عبد الحميد 27 يناير 2020 20:44

قالت صحيفة "زوددويتشه" الألمانية إن  مستشار الأمن القومي السابق لترامب "جون بولتون" يعرف الكثير عن قضية أوكرانيا، معتبرة أن  مجلس الشيوخ ليس أمامه خيار سوى استدعاء بولتون في إجراءات عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.


ويخضع الرئيس الأمريكي إلى تحقيق رسمي في مجلس الشيوخ يهدف إلى عزله، بعد اتهامه بأنه طلب من الرئيس الأوكراني فلاديمير زلنسكي إجراء تحقيق، بخصوص عائلة جو بايدن المرشح الديمقراطي والمنافس المحتمل لترامب في انتخابات 2020 الرئاسية.

 

واعتبرت الصحيفة أن جون بولتون لغز في حد ذاته، وهو ما يثير قلق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

وذكر بولتون في كتاب سينشره قريبا، أن ترامب أخبره أنه لا يرغب في الإفراج عن المساعدات العسكرية التي تقدمها الولايات المتحدة لأوكرانيا حتى تقوم تلك الدولة الأوروبية بمساعدته في التحقيقات التي قد تلحق الضرر بمنافسه الديمقراطي جون بايدن.

 

وتساءلت الصحيفة: ما الذي دفع بولتون إلى قبول تعيين دونالد ترامب له كمستشار أمني ، وما كان  تأثيره على الرئيس الأمريكي في ظل هذا  المنصب ، وما هي  الأسباب الغامضة لرحيله في الخريف الماضي؟

 

كما تساءلت الصحيفة: "ألم  يكن بولتون في مسافة قريبة إلى ترامب أثناء فضيحة  أوكرانيا؟".

 

وأضافت أن بولتون ظل صامتًا لفترة طويلة ، لكنه الآن يدق على باب الجمهوريين.

 

وبحسب الصحيفة ، فقد أكد بولتون أن ترامب ربط بالفعل المساعدات العسكرية لأوكرانيا بالتحقيق في قضية جو بايدن ، المرشح الديمقراطي للترشيح للرئاسة.

 

ولفتت إلى احتمالية أن "يكون بولتون الشخصية الأكثر أهمية في إجراءات العزل الجارية ضد الرئيس ترامب، فعلى الأقل يستطيع  المستشار السابق البالغ من العمر 71 عامًا، إجبار الحزب الجمهوري الآن على التحرك وكشف الحقيقة."

 

واستطردت الصحيفة: "ما أشار إليه بولتون في كتابه لا يشكل مفاجأة في إجراءات العزل، حيث كتب  أن ترامب مارس ضغوطًا على دولة أجنبية لمصلحته الشخصية وحجب المساعدات العسكرية."

 

ولكن، وبحسب الصحيفة، تكمن المفاجأة في أن هذه هي المرة الأولى في قضية عزل ترامب التي يظهر فيها  شخص من الدائرة المقربة  للرئيس وكان معه كل يوم أثناء قضية أوكرانيا.

 

ومضت الصحيفة تقول: "سيجبر الجمهوريين في مجلس الشيوخ على استدعاء بولتون  والاستماع إليه. خاصة وأنه أوضح بالفعل أنه مستعد لمثل هذا".

 

وتابع التقرير:  قضية بولتون تطرح الآن مشكلة للجمهوريين. فكان الصقر جزءًا من المؤسسة المحافظة التي ينتمي إليها معظم أعضاء مجلس الشيوخ لعقود. وهو واحد منهم. لذلك يتوجب عليهم  استدعاء بولتون كشاهد في وقت لاحق من هذا الأسبوع"

 

 وبحسب الصحيفة، يجب على الجمهوريين أن يسألوا أنفسهم: هل ما زالوا قادرين على إبقاء بولتون خارج قضية  العزل؟

 

وإذا فعلوا ذلك ، فإنهم لا يتصرفون كهيئة محلفين مستقلة ، وهم يؤدون اليمين الدستورية. ولكن كمتواطئين مع الرئيس لعرقلة توضيح ما يحدث.

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان