رئيس التحرير: عادل صبري 06:29 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

في أول 100 يوم من الحكم.. ماذا سيفعل بايدن؟

في أول 100 يوم من الحكم.. ماذا سيفعل بايدن؟

العرب والعالم

الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن

في أول 100 يوم من الحكم.. ماذا سيفعل بايدن؟

وائل عبد الحميد 20 يناير 2021 19:54

استعرضت شبكة فوكس نيوز الأمريكية أبرز القرارات  التي سيتخذها الرئيس المنتخب جو بايدن في أول 100 يوم من حكمه الذي يبدأ رسميا اليوم الأربعاء.

 

وأضافت: "سوف يرث بايدن أزمات مزدوجة يواجهها بأجندة هائلة تخاطب جائحة فيروس كورونا والتداعيات الاقتصادية التي أثارتها".

 

ويخطط بايدن لإصدار عدة أوامر تنفيذية لتحقيق أهدافه أثناء الأيام المائة الأولى من رئاسته تتضمن مد فترات السماح للقروض الطلابية.

 

بيد أنَّ بعض الخطوات تتطلب موافقة الكونجرس مثل مقترح حزمة إغاثة لمواجهة جائحة كورنا بقيمة إجمالية 1.9 تريليون دولار.

 

ونقلت فوكس بيزنس عن رون كلين، كبير موظفي البيت الأبيض في إدارة بايدن قوله: "يتقلد الرئيس المنتخب الحكم في لحظات تواجه فيها أمتنا أزمة عميقة".

 

ومضى يقول: "نواجه أزمات متدخلة ومعقدة تشمل كوفيد-19 وتداعياته الاقتصادية والمناخ والمساواة ومكافحة العنصرية".

 

ونوه التقرير إلى أن بايدن في أيامه الأولى سوف يعيد انضمام الولايات المتحدة لاتفاق باريس للمناخ الذي انسحبت منه إدارة سلفه المنتهية ولايته دونالد ترامب.

 

كما تتضمن قائمة القرارات الأولى المتوقعة للرئيس المنتخب إلزام الأمريكيين بارتداء كمامات الوجه في كافة المنشآت الفيدرالية في سياق جهود تستهدف الحد من جائحة كورونا التي قتلت مئات الآلاف وأصابت الملايين.

 

وتعهد بايدن كذلك بتوفير 100 مليون جرعة لقاح كورونا في أول 100 يوم من حكمه.

 

ويخطط الرئيس المنتخب للتنسيق مع الكونجرس لتمرير حزمة إغاثة هائلة لمواجهة تداعيات كورونا تتضمن 20 مليار دولار لتسريع وتيرة توزيع اللقاحات.

 

وتابع التقرير: "يعتزم بايدن زيادة الحد الأدنى من الأجور بمقدار 15 دولار للساعة، ومد أمد بدل البطالة إلى آخر سبتمبر، وتقديم حوافز مادية للمتضررين من جائحة كورونا من خلال شيك بقيمة 1400 دولار يتم تقديمه مرة واحدة".

 

وبالرغم من أن كبار الديمقراطيين يدعمون خطة بايدن التحفيزية للتخفيف من عواقب كوفيد-19، لكن مجموعة من الجمهوريين أعلنوا عن قلقهم من حجم التكلفة المادية الباهظة اللازمة لتمويلها.

 

وتقاسم الجمهوريون والديمقراطيون مقاعد مجلس الشيوخ الجديد بعد فوز جون أوسوف وراشيل وارنوك بمقعدين في انتخابات الإعادة بجورجيا لكن صوت كامالا هارئيس نائبة بايدن يمنح الديمقراطيين الأغلبية.

 

وفيما يتعلق بمجلس النواب، يتفوق المعسكر الديمقراطي على الجمهوريين بأفضلية (222 مقابل 211 ).

 

يذكر أن فيروس كورونا قتل أكثر من 400 ألف شخص في الولايات المتحدة من إجمالي 24.2 مليون حالة منذ انطلاق الجائحة.

 

وفي ذات السياق، سردت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية مشروع قانون يتعلق بالهجرة يضع طريقا مدته 8 أعوام لمنح الجنسية لنحو 11 مليون شخص يعيشون في الولايات المتحدة بشكل غير شرعي. 

 

وكالة أنباء أسوشيتد برس الأمريكية وصفت تلك التغييرات بانها تمثل تحولا هائلا عن السياسات الصارمة التي دأبت إدارة ترامب على تنفيذها ضد المهاجرين.

 

ومن المتوقع أن يتم تقديم مشروع القانون المؤلف من مئات الصفحات بعد تنصيب بايدن رسميا وفقا لما نقلته أسوشيتد برس عن مصدر مطلع.

 

ودأب بايدن على وصف سياسة ترامب تجاه الهجرة بأنها تمثل "اعتداء بلا هوادة" على القيم الأمريكية مؤكدا أنه سوف يعيد الأمور إلى نصابها مع الحفاظ في ذات الوقت على تأمين الحدود.   

   

وبموجب القانون المقترح، فإن  هؤلاء الذين يعيشون في الولايات المتحدة بدون سند قانوني، اعتبارا من 1 يناير 2021، سيتعين عليهم الانتظار 5 أعوام للحصول على وضع قانوني مؤقت أو "البطاقة الخضراء" بشرط تجاوز اختبارات تتعلق بخلفياتهم، ودفع الضرائب وتلبية الاشتراطات الرئيسية الأخرى.

 

وبعد ذلك يمر هؤلاء بطريق مدته 3 أعوام يتم بعدها اتخاذ قرار نهائي بشأن منحهم الجنسية الأمريكية.

 

واستطردت أسوشيتد برس: "لكن السبيل إلى الجنسية سوف يكون أسرع بالنسبة لبعض المهاجرين مثل تلك الفئة المعروفة بلقب "الحالمون" والتي تعني هؤلاء الشباب الذي وصوا إلى الولايات المتحدة بشكل غير مشروع في مرحلة طفولتهم بالإضافة إلى العمال الزراعيين وهؤلاء القابعين تحت مظلات حماية مؤقتة".


وعلاوة على ذلك، سيقوم بايدن بإلغاء قرار ترامب ترامب بحظر دخول مواطني بلدان ذات أغلبية إسلامية.


رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان