رئيس التحرير: عادل صبري 08:42 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الغاز يشعل الصراع التركي اليوناني.. البارود يفوح في المتوسط

الغاز يشعل الصراع التركي اليوناني.. البارود يفوح في المتوسط

العرب والعالم

توتر بين تركيا واليونان

الغاز يشعل الصراع التركي اليوناني.. البارود يفوح في المتوسط

أيمن الأمين 10 أغسطس 2020 15:16

احتدم الصدام بين اليونان وتركيا في الساعات الأخيرة، بعد إعلان الأخيرة إرسال سفينة تابعة لها "عروج ريس"، لإجراء عمليات مسح زلزالي في شرق البحر المتوسط خلال الأسبوعين المقبلين.

 

وقبل ساعات، دعت اليونان، اليوم الاثنين، تركيا إلى وقف التحركات التي تصفها "بغير القانونية التي تقوض الأمن والسلم في المنطقة"، معتبرة ذلك "تصعيدا خطيرا".

 

وقالت الخارجية اليونانية في بيان نشرته على صفحتها الرسمية في فيسبوك "تعد التحركات التركية غير قانونية وتمثل تصعيدا خطيرا جديدا وتكشف دور تركيا المزعزع للاستقرار والمهدد للسلام"، بحسب وصفها.

 

وتابعت: "اليونان لن تقبل أي ابتزاز.. ستدافع عن سيادتها وحقوقها السيادية".

 

 

ومن المرجح أن تزيد الخطوة حدة التوتر في شرق المتوسط، بين تركيا من جهة وعدد من دول المنطقة من جهة أخرى، على رأسها اليونان.

 

وتسبب إخطار مماثل الشهر الماضي في إثارة خلاف بين الجانبين، تم نزع فتيله بعد تدخل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

 

هذا، ويعقد رئيس الوزراء اليوناني اجتماعاً لمجلس الأمن القومي التابع للحكومة والذي يضم وزيري الخارجية والدفاع.

 


وفي آواخر الشهر الماضي، قالت تركيا إنها علقت عمليات التنقيب الاستكشافية في شرق البحر المتوسط، واعتُبرت هذه الخطوة دليلا على أنها تهدئ الوضع إلى حد ما.

 

لكن أنقرة انتقدت اتفاقا عقد بين اليونان ومصر لترسيم الحدود البحرية والمناطق الاقتصادية الحصرية للدولتين للحصول على حقوق الحفر.

 

وكانت تركيا قد وقعت العام الماضي اتفاقًا مشابهًا مع الحكومة الليبية في طرابلس، ما أثار غضبًا في اليونان وقبرص ومصر، التي قالت جميعًا إنه ينتهك حقوقها الاقتصادية في البحر المتوسط. ويقول الاتحاد الأوروبي إن الاتفاق التركي الليبي ينتهك القانون، ويهدد الاستقرار في المنطقة.

 

 

ودخلت اليونان وتركيا في خلاف منذ عقود حول مجموعة متنوعة من القضايا، بما في ذلك الحدود البحرية، ووصل الطرفان إلى شفا حرب ثلاث مرات منذ منتصف السبعينيات.

 

وفي أحدث الردود التركية حول الوضع القائم بين تركيا واليونان، أكدت الرئاسة التركية أن اليونان هي التي تزعزع الأمن في شرق المتوسط، وتخل بالاتفاقيات المبرمة.

 

جاء ذلك في مقابلة أجرتها إحدى القنوات التركية الخاصة، فجر الاثنين، مع الناطق باسم الرئاسة إبراهيم قالن.

 

وقال قالن: "أعتقد أن الأوروبيين باتوا يرون بوضوح الوجه الحقيقي للفعاليات اللوبية التي تقوم بها اليونان ضد تركيا، بالاعتماد على دعم الاتحاد الأوروبي لها".

 

 

وأوضح أن بلاده لن تسمح لأي مبادرة من شأنها حبس تركيا في منطقة ضيقة شرق المتوسط.

 

وتابع: "نقوم بالتفاوض مع اليونان حول مستجدات الأوضاع بشرق المتوسط منذ شهرين، ولجأنا إلى ألمانيا بسبب حياديتها في هذه المسألة، وحين توصلنا إلى اتفاق، قامت اليونان بتوقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع مصر".

 

وأردف: "الرئيس أردوغان أصدر تعليمات صارمة حول وقف المحادثات مع اليونان بعد يوم واحد من توقيع أثينا والقاهرة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية، وأكد أن هذه الاتفاقية بحكم العدم بالنسبة لتركيا، لأننا نعتبر هذه الاتفاقية مبادرة جديدة لحبس تركيا في منطقة ضيقة بشرق المتوسط".

 

وأكد أن تركيا رغم كافة المؤامرات التي تحاك ضدها، ترغب في حل الخلافات عن طريق الحوار.

 

ولا تقتصر خلافات تركيا واليونان على الحدود البحرية في المتوسط، بل تشمل قضايا أخرى مثل التحليق فوق بحر إيجة وقبرص المقسمة عرقيا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان