رئيس التحرير: عادل صبري 01:40 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

كاتب فلسطيني لـ«مصر العربية»: كورونا يهدّد حياة مليوني شخص في غزة

كاتب فلسطيني لـ«مصر العربية»: كورونا يهدّد حياة مليوني شخص في غزة

العرب والعالم

تدابير وقائية في غزة للوقاية من كورونا

كاتب فلسطيني لـ«مصر العربية»: كورونا يهدّد حياة مليوني شخص في غزة

أيمن الأمين 04 أبريل 2020 15:05
كشف الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني محمد بركة، عن مستجدات الأوضاع الصحية والإجراءات الوقائية داخل قطاع غزة، بسبب فيروس كورونا المستجد.
 
وقال في تصريحاتٍ لـ"مصر العربية": "على الرغم من الإمكانيات الصحية البسيطة للقطاع الصحي في قطاع غزة بعد 14 يوما من الحصار الإسرائيلي، إلا أنّ هذا القطاع يؤدي خدماته في ظل انتشار فيروس كورونا على أكمل وجه".
 
وأضاف: "هناك العديد من مقرات الحجر سواء في المدارس أو الفنادق أقيمت لمن هم كانوا قادمين سواء عبر معبر رفح مع مصر أو معبر بيت حانون شمال القطاع مع دولة الاحتلال، وقد سجلت 12 إصابة شفيت منها ثلاثة، وقد أنهي نحو 1400 فلسطيني كانوا مسافرين خارج القطاع الحجر الصحي وعادوا لمنازلهم بعد ثبوت نتائج الفحص أنّها سلبية".
 
وتابع: "بدون شك هناك تنسيق بين الصحة في غزة ورام الله، والتخوف الآن أن ينتشر فيروس كورونا في القطاع الذي أغلقت وزارة الداخلية في غزة كافة منافذه، وإذا فقدت السيطرة فإنّ حياة مليوني فلسطيني ستكون في خطر، لأنّ القطاع يفتقر بالأساس لكل شيء، لذلك حالة الطوارئ مستمرة، ومن الممكن أن تكون خطوات منع التجول والحجر الأكبر خلال الأيام القادمة".
 
واستطرد: "نحن نعيش لحظات عصيبة في ظل استكمال فحوصات المحجورين، ونأمل أن تبقى الأمور تحت السيطرة، غزة لا طاقة لها حتى في معالجة 100 مصاب، لذلك الوقاية مهمة".
 
وظهر فيروس "كورونا"في الصين، لأول مرة في 12 ديسمبر الماضي، بمدينة ووهان، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف يناير الماضي.
 
و"كورونا" عائلة من الفيروسات، غير أن 6 منها فقط تصيب البشر، والأخير الجديد هو السابع من بين ذات العائلة القاتلة التي أرهقت سكان الأرض.
 
ووفق إحصائيات دولية حتى اليوم، فإن مئات الآلاف أصيبوا بالفيروس التاجي حول العالم، إلى جانب عزل أكثر من نصف سكان الأرض قيد منازلهم.
 
وتعيش غالبية مدن وعواصم العالم حالة رعب وذعر نتيجة الانتشار المخيف الذي سببه فيروس كورونا (كوفيد 19) القاتل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان