رئيس التحرير: عادل صبري 05:20 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| مع بدء برنامج التطعيم.. ما هو اللقاح الذي وقع عليه الاختيار في مصر؟

فيديو| مع بدء برنامج التطعيم.. ما هو اللقاح الذي وقع عليه الاختيار في مصر؟

أخبار مصر

مصر تبدأ برنامج التطعيم بلقاح سينوفارم

فيديو| مع بدء برنامج التطعيم.. ما هو اللقاح الذي وقع عليه الاختيار في مصر؟

متابعات 25 يناير 2021 20:00

بدأت وزارة الصحة رسميًا، أمس الأحد، برنامج التطعيم، بعدما تلقت الأطقم الطبية أولى جرعات اللقاح في أكثر من 40 مستشفى على مستوى الجمهورية، بدءا من مستشفى أبو خليفة في الإسماعيلية.

 

ودعا عبد المنعم سليم الذي كان أول طبيب يتلقى اللقاح على مستوى البلاد، المواطنين للتسجيل للحصول عليه، قائلا إنه "آمن وفعال".

 

ما هو اللقاح الذي وقع عليه الاختيار؟ تلقت الأطقم الطبية أمس جرعات من لقاح سينوفارم الصيني الذي ثبتت فعاليته بنسبة 79% ضد فيروس "كوفيد-19" أواخر العام الماضي.

وتخطط الوزارة لتطعيم أكثر من 410 آلاف من العاملين في القطاع الصحي، وجهزت أكثر من 34 مركزا لتوزيع اللقاحات للمواطنين بجميع محافظات الجمهورية، وفق ما قالته وزيرة الصحة هالة زايد في مؤتمر صحفي عقدته بعد إطلاق برنامج التطعيم . وستكون الأولوية في تلقي اللقاح للأطقم الطبية العاملة في مستشفيات العزل والصدر والحميات، على أن يليهم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.

 

ولم تحدد الوزارة حتى الآن إطارا زمنيا لعملية تلقيح بقية المواطنين.

 

لن يتاح لقاح "كوفيد-19" للسيدات الحوامل والأطفال تحت 18 أو 16 عاما في مصر، بسبب عدم إثبات الاختبارات السريرية سلامته لهم حتى الآن، وفقا لمستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية عوض تاج الدين، في تصريح لقناة إكسترا نيوز . وأوضح تاج الدين أن الأولوية ستكون لمن يعانون من أمراض القلب أو الرئة او المناعة أو السرطان والأورام.

 

ويمكن للمواطنين تسجيل بياناتهم للحصول على اللقاح على الموقع الإلكتروني بمجرد تفعيله، أو أقرب مستشفى تابع لوزارة الصحة، وفق ما ذكرته زايد في مداخلة مع عمرو أديب في برنامج "الحكاية" مساء أمس .

 

وقالت زايد في مداخلة هاتفية مع لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة" ، إن سعر اللقاح للقادرين لن يتجاوز 100 جنيه كحد أقصى للجرعة، وهو ما اعتبرته زايد في المتناول، بينما سيحصل المواطنون المسجلون في برنامج تكافل وكرامة للدعم النقدي على اللقاح مجانا.

 

لن يتلقى المواطنون الجرعة الأولى من اللقاح إلا إذا توفرت الجرعة الثانية، بحسب زايد . ويجب أن تكون الفترة الزمنية الفاصلة بين الجرعتين 21 يوما فقط.

 

ما هي الآثار الجانبية للقاح؟ قد يعاني متلقي اللقاح من ارتفاع طفيف في درجة الحرارة وآلام في العضلات، والتي يمكن تخفيفها من خلال مسكنات الآلام، ولا تستمر هذه الأعراض لأكثر من 24 ساعة، وفق ما قاله رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس "كوفيد-19" بوزارة الصحة حسام حسني خلال مداخلة هاتفية مع إيمان الحصري ببرنامج "مساء دي إم سي" .

 

وتعكف وزارة الصحة حاليا على تسجيل ثلاثة لقاحات جديدة، هي: "أسترازينيكا" و"سبوتنيك V" و"سينوفاك"، ومن المتوقع أن تحصل أسترازينيكا على الترخيص بالاستخدام الطارئ خلال الأيام المقبلة، وفق ما ذكرته زايد في برنامج "كلمة أخيرة". يشار إلى أن لقاح "سينوفارم" هو الوحيد الذي منحته هيئة الدواء المصرية هذا الترخيص حتى الآن.

 

ومن المقرر أن تتلقى مصر 40 مليون جرعة تكفي 20 مليون مواطن من تحالف جافي، و40 مليون جرعة أخرى من سينوفارم، و20 مليون جرعة من أسترازينيكا، بموجب الاتفاقيات التي أبرمتها، وفقا لزايد . ولكن يبقى من الصعب توقع موعد الحصول على تلك الكميات في ظل الطلب العالمي المتزايد على الإنتاج المحدود من اللقاحات، حسبما أشارت الوزيرة.

 

مصر تتوقع إبرام اتفاقية مع أحد منتجي لقاح "كوفيد-19" والبدء في تصنيعه محليا في غضون أسابيع، وفق ما كشفت عنه زايد في المؤتمر.

 

ومن المقرر أن يجري إنتاج اللقاح في المنشآت التابعة لشركة فاكسيرا، ومن المتوقع أن يلبي الطلب المحلي والتصدير إلى الدول الأفريقية الأخرى. وقال وزير الخارجية سامح شكري في وقت سابق إن مصر قد تشارك في تصنيع لقاح "سبوتنيك V" الروسي محليا.

 

وفي غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة المصرية أمس تسجيل 674 إصابة جديدة بفيروس "كوفيد-19"، انخفاضا من 680 إصابة أول أمس، ليصل بذلك إجمالي الحالات المسجلة في البلاد إلى 161,817 حالة، من بينها 126,497 حالة تعافت وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي. وسجلت الوزارة أمس أيضا 57 حالة وفاة، ليرتفع بذلك إجمالي حالات الوفاة إلى 8,959 حالة.

 

ما هو سينوفارم:

بعد اعتماد الصين للقاحها الجديد "سينوفارم" لمكافحة فيروس كورونا المستجد، بات السؤال الأهم عن آلية اللقاح وكيفية عمله ضد الفيروس القاتل؟

 

وفي أوائل عام 2020، أنشأ معهد بكين للمنتجات البيولوجية لقاحا لفيروس كورونا باسم "BBIBP-CorV"، وتم وضعه في وقت لاحق في التجارب السريرية من قبل شركة "سينوفارم" الصينية المملوكة للدولة، هذا اللقاح تمت الموافقة عليه بشكل رسمي الخميس، وستبدأ دول عالمية باستخدامه للتطعيم، على خطى الإمارات والبحرين اللتان بدأتا بالفعل استخدامه.

ويعمل لقاح "سينوفارم" عن طريق دفع الجهاز المناعي للإنسان لصنع أجسام مضادة لفيروس كورونا، والتي ترتبط بالبروتينات الفيروسية، مثل ما يسمى بالبروتينات الشوكية التي ترصع سطح الفيروس.

 

ولإنتاج اللقاح، أحضر الباحثون في معهد بكين 3 أنواع من فيروس كورونا، من المصابين في المستشفيات الصينية، بالإضافة إلى فيروس متحور يستطيع التكاثر، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

 

ولدى إنتاج الباحثين لمخزونات كبيرة من فيروسات كورونا، قاموا بصبّها بمادة كيميائية تسمى بيتا بروبيولاكتون، وقام المركب بتعطيل فيروسات كورونا عن طريق الارتباط بجيناتها، ولم يعد بإمكان فيروسات كورونا المعطلة التكاثر.

 

ثم قام الباحثون بسحب الفيروسات المعطلة وخلطها بكمية ضئيلة من مركب قائم على الألومنيوم كمادة مساعدة، لتحفز هذه المواد المساعدة جهاز المناعة لتعزيز استجابته للقاح، حسبما أشارت الصحيفة.

 

يذكر أنه تم استخدام الفيروسات المعطلة لأكثر من قرن من الزمان، واستخدمها مبتكر لقاح شلل الأطفال في الخمسينيات من القرن الماضي، جوناس سالك، وهي من القواعد الأساسية للقاحات ضد عدد من الأمراض، بما في ذلك داء الكلب والتهاب الكبد (أ).

 

ونظرا لأن الفيروسات في اللقاح أصبحت معطلة وغير حية، أصبح بالإمكان حقنها في الجسم دون التسبب بالإصابة.

وبمجرد دخولها الجسم، يتم ابتلاع بعض الفيروسات المعطلة بواسطة نوع من الخلايا المناعية.

 

وتمزق الخلية المناعية الفيروس التاجي وتعرض بعض شظاياه على سطحها، ويمكن أن تساعد في تجنيد الخلايا المناعية الأخرى للاستجابة للقاح.

 

وبمجرد التطعيم بلقاح سينوفارم، يمكن لجهاز المناعة الاستجابة لعدوى فيروسات كورونا الحية، حيث تنتج الخلايا المناعية أجساما مضادة تستهدف "بروتين سبايك"، مما يمنع الفيروس من دخول الخلايا، وقد تمنع أنواع أخرى من الأجسام المضادة الفيروس بوسائل أخرى.

 

وأظهرت التجارب السريرية لشركة سينوفارم أن لقاحها يمكن يحمي الناس من الإصابة بفيروس كورونا، لكن لا أحد يستطيع حتى الآن تحديد مدة استمرار هذه الحماية.

 

ومن الممكن أن ينخفض ​​مستوى الأجسام المضادة على مدار شهور، لكن الجهاز المناعي يحتوي أيضا على خلايا خاصة تسمى "خلايا الذاكرة ب" التي قد تحتفظ بمعلومات حول فيروس كورونا لسنوات أو حتى عقود.

 

وكانت الإمارات أعلنت أن اللقاح الصيني حصل على الموافقة الكاملة في البلاد، بعد أن كشفت عن نسبة فعالية 86 %.

وأعلن رئيس شركة سينوفارم في وقت سابق، أن مليون مواطن صيني تقريبًا تم تطعيمه باللقاح حتى الآن.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان