رئيس التحرير: عادل صبري 01:41 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| بعد التعاقد على 3 أنواع.. من يتحمل تكلفة لقاح كورونا؟

فيديو| بعد التعاقد على 3 أنواع.. من يتحمل تكلفة لقاح كورونا؟

أخبار مصر

لقاح كورونا

فيديو| بعد التعاقد على 3 أنواع.. من يتحمل تكلفة لقاح كورونا؟

كريم أبو زيد 24 يناير 2021 20:38

كشفت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، عن الجهة التي ستتحمل تكلفة لقاح فيروس كورونا المستجد، بعد الإعلان عن توفير اللقاح مجانًا للمواطنين.

 

كانت مصر أعلنت رسميًا في منتصف فبراير 2020، تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، ومنذ هذا التاريخ وحتى مساء أمس السبت، بلغت حصيلة الإصابات في البلاد، 161143 حالة من ضمنهم 126176 حالة تم شفاؤها و8902 حالة وفاة.

 

وبدأت وزارة الصحة المصرية، اليوم الأحد في تطعيم الأطقم الطبية العاملة بمستشفيات عزل مرضى فيروس كورونا المستجد، والصدر والحميات، ومن المقرر أن توفير اللقاح خلال الفترة المقبلة لكبار السن من أصحاب الأمراض المزمنة كالضغط والسكري والأمراض المناعية والفشل الكلوي.

 

وتسلمت مصر أول شحنة من اللقاحات التي طوَّرتها مجموعة الصين الوطنية للصناعات الدوائية "سينوفارم" في ديسمبر الماضي.

 

وقالت وزيرة الصحة، إنَّ مصر ستحصل على 40 مليون جرعة من خلال التحالف الدولي للقاحات (جافي) تكفي لتطعيم 20 مليونا أو 20 بالمئة من سكان مصر البالغ عددهم 100 مليون نسمة، و40 مليون جرعة من اللقاح الصيني و20 مليونًا من لقاح استرازينكا .

 

وأعطت وزيرة الصحة إشارة بدء تطعيمات لقاح كورونا للطواقم الطبية والبدء بتطعيم أول طبيب بمستشفى عزل أبو خليفة بالإسماعيلية اليوم الأحد على أن تبدأ التطعيمات في 40 مستشفى عزل بالجمهورية تابعين لوزارتى الصحة والتعليم العالى، وكشفت عن وصول جرعات لقاح كورونا لعدد من مستشفيات العزل على مستوى الجمهورية لبدء حقن الطواقم الطبية بالمستشفيات باللقاح الصينى.

 

وكشفت الدكتورة هالة زايد، عن عدم وجود أي تحديات مادية لشراء اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، وذكرت أن صندوق تحيا مصر سيمول صفقات شراء اللقاحات.

وأضافت وزيرة الصحة والسكان في تصريحات صحفية لها أنها تلقت طلبات من رجال أعمال للتبرع بشراء اللقاح الخاص بكورونا.

وكان محمد مختار، المتحدث باسم صندوق تحيا مصر، كشف عن قيام الصندوق بجمع 2 مليار جنيه بهدف توفير لقاحات كورونا للأسر الأولى بالرعاية، موضحا أن وزارة الصحة هى الجهة الرسمية المنوط بها توفير اللقاح وتوزيعه، وهى التى ستحدد الفئات الأولى بالرعاية وبناء عليه سيرصد الصندوق الدعم المالى للقوائم الخاصة بمنح لقاحات كورونا.

 

ويذكر أن وزارة الصحة والسكان، كشفت في وقت سابق، أن ووزارة المالية بصدد التوقيع مع الهيئة الدولية للقاحات والأمصال (جافي) للحصول على حصة مصر من لقاحات فيروس كورونا حيث سيتم توفير 20% من احتياجات مصر من اللقاحات.

 

وقالت وزيرة الصحة، في تصريحات لها اليوم، إن من يمتلك القدرة المالية سيحصل على لقاح كورونا "بمقابل مادي بسيط. محدش عارف هنحتاج التطعيم كل فترة قد إيه.. سنة أم 6 أشهر"، وذكرت أن كل الأطقم الطبية تتلقى الجرعات مجانا حتى الذين لا يعملون في مستشفيات العزل حسب الأولويات.

 

فى السياق ذاته شددت وزارة الصحة ، على أن التطعيمات آمنة وخضعت لكافة التحاليل التي أثبتت فاعليتها، مشيرة إلى أن الدراسة أثبتت فعالية اللقاح بنسبة 86%، وأن نجاحه في توليد أجسام مضادة وصل إلى 99%، كما وصلت قدرة منعه لحدوث إصابات متوسطة أو عنيفة إلى 100%.

 

وحددت وزارة الصحة الفئات التي ستحصل على اللقاح والتي ستكون في مقدمتها الأطقم الطبية، ثم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والبالغين لمن هم فوق سن 18 عاما، على أن يتم استبعاد الحوامل والأطفال من قائمة التطعيم خلال الفترة الراهنة.

 

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة، خالد مجاهد، أنَّ الحصول على اللقاح بين الأطقم الطبية سيكون اختياري، ومن يحصل عليه يوقع على إقرار بموافقته على التطعيم.

 

وأكد إن الأعراض التي يمكن أن يتعرض لها متلقي لقاح كورونا تتمثل في وجود: ألم واحمرار وتصلب وحكة في موضع التطعيم، وارتفاع بالحرارة، صداع، إرهاق، غثيان، قيء، إسهال، سعال، حساسية، ألم بالعضلات، ألم بالمفاصل، خمول، نوبات تشنجية ولا تتطلب هذه الأعراض بصورة عامة علاجًا معينًا فعادة ما تزول من تلقاء نفسها ودون الحصول على وصفة طبية أو دواء.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان