رئيس التحرير: عادل صبري 05:08 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| السيسي يتحدث عن سد النهضة بالأمم المتحدة.. ماذا قال؟

فيديو| السيسي يتحدث عن سد النهضة بالأمم المتحدة.. ماذا قال؟

أخبار مصر

الرئيس السيسي

مياه النيل ضرورة للبقاء..

فيديو| السيسي يتحدث عن سد النهضة بالأمم المتحدة.. ماذا قال؟

كريم أبو زيد 22 سبتمبر 2020 22:16

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر بحكم تاريخها وموقعها وانتمائها العربي والأفريقي والإسلامي، وباعتبارها عضوا مؤسسا في الأمم المتحدة لديها رؤيتها إزاء النهج الذي يتعين اتباعه لتحسين فاعلية النظام الدولي متعدد الأطراف مع التركيز بشكل أخص على الأمم المتحدة.

 

وتحدث الرئيس السيسي، خلال كلمته التى ألقاها مساء اليوم الثلاثاء أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، عبر خاصية الفيديو كونفرانس، عن قضية سد النهضة الإثيوبي، لافتا إلى تصاعد قلق الأمة المصرية البالغ حيال مشروع سد النهضة الذى تشيده دولة جارة وصديقة على نهر وهب الحياة لملايين البشر عبر آلاف السنين.

 

وقال الرئيس: "لقد أمضينا ما يقرب من عقد كامل فى مفاوضات مضنية مع أشقائنا فى السودان وإثيوبيا سعيا منا للتوصل إلى اتفاق ينظم عمليتى ملء وتشغيل السد ويحقق التوازن المطلوب بين متطلبات التنمية للشعب الإثيوبى الصديق وبين صون مصالح مصر المائية وضمان حقها فى الحياة".

 

وأضاف:" خضنا على مدى العام الجارى جولات متعاقبة من المفاوضات المكثفة حيث بذلت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية جهودا مقدرة، لتقريب مواقف الدول الثلاث من خلال المحادثات التى رعتها بمعاونة البنك الدولي، على مدى عدة أشهر كما انخرطنا بكل صدق في النقاشات التي جرت بمبادرة من رئيس وزراء السودان ومن بعدها في الجولات التفاوضية التي دعت إليها جمهورية جنوب إفريقيا بوصفها الرئيس الحالى للاتحاد الإفريقى إلا أن تلك الجهود لم تسفر للأسف عن النتائج المرجوة منها.

 

وأشار إلى أن نهر النيل ليس حكرا لطرف ومياهه بالنسبة لمصر ضرورة للبقاء دون انتقاص من حقوق الأشقاء.

 

وأضاف:" أكدت تلبية مجلس الأمن دعوة مصر لعقد جلسة للتشاور حول الموضوع فى التاسع والعشرين من يونيو الماضى خطورة وأهمية هذه القضية واتصالها المباشر بالحفاظ على السلم والأمن الدوليين الأمر الذي يضع على عاتق المجتمع الدولي مسئولية دفع كافة الأطراف للتوصل إلى الاتفاق المنشود الذى يحقق مصالحنا المشتركة إلا أنه لا ينبغى أن يمتد أمد التفاوض.. إلى ما لا نهاية فى محاولة لفرض الأمر الواقع لأن شعوبنا تتوق إلى الاستقرار والتنمية وإلى حقبة جديدة واعدة من التعاون.

 

ويعتبر هذا أول اجتماع فى تاريخ الأمانة العامة للأمم المتحدة يعقد خارج مقر نيويورك، حيث يلقي الرؤساء والزعماء كلماتهم حول العالم بالفيديو كونفرانس، بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد.

 

واستعرض الرئيس السيسى فى كلمته عددا من القضايا الإقليمية والدولية، ومنها إحلال السلام بالمنطقة والأوضاع فى ليبيا وموقف مصر من القضايا الإقليمية وجهود مجابهة أزمة كورونا العالمية، فضلا عن استعراض خطة مصر للنهوض بمجتمعها على نحو شامل بما في ذلك التصدي الحاسم للإرهاب، إلى جانب استعراض أزمات منطقة الشرق الأوسط، والقضية الفلسطينية وعرض رؤية مصر حول أزمة سد النهضة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان