رئيس التحرير: عادل صبري 05:58 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو ..لماذا لم يكتشف العالم لقاحا لكورونا حتى الآن؟

فيديو ..لماذا لم يكتشف العالم لقاحا لكورونا حتى الآن؟

أخبار مصر

محاولات اكتشاف علاج لفيروس كورونا

فيديو ..لماذا لم يكتشف العالم لقاحا لكورونا حتى الآن؟

وكالات 30 مارس 2020 23:18

مرت 3 أشهر منذ ظهور فيروس كورونا لأول مرة في مدينة ووهان الصينية، والتي انطلق منها ليصبح جائحة حصدت أرواح الآلاف وأصابت آلاف آخرون في العديد من الدول، ولكن لماذا لم يتوصل العالم حتى الآن إلى مصل ضد هذا الوباء رغم التقدم العلمي والتكنولوجي الذي تشهده البشرية على مدى العقود الماضية؟.

 

يمثل حجم سوق الأمصال واللقاحات نسبة ضئيلة تتراواح بين 2 إلى 3 %  من إجمالي سوق الدواء العالمي البالغ قيمته 1.2 تريليون دولار، وهو ما يعود إلى أسباب عدة، تقف وراء ضآلة سوق اللقاحات العالمي. 

 

هذا الفيديو أسباب عدم التوصل للقاح حتى الآن:

 

 

إحدى الأسباب وراء ضعف سوق اللقاحات العالمي، هي إن إنتاج لقاح واحد لمواجهة مرض ما، يحتاج إلى تكنولوجيا معقدة، فضلا عن استغراق وقت أطول من إنتاج الأدوية العادية حتى يصل اللقاح إلى المستهلك النهائي، بما في ذلك عمليات البحث والتجربة وضمان سلامة الاستخدام البشري للقاح، وموافقات الحكومات على استخدامه.

 

كما أن ضعف هامش الربح الذي يحققه تصنيع اللقاحات يجعله غير جذاب للكثير من الشركات، مقارنة ببقية الأدوية التي تحقق منتجاتها هامش ربح مرتفع، غير أن إنتاج اللقاحات قد يمثل استفادة كبرى للاقتصاد على المدى الطويل، وفقا لـ"سكاي نيوز".

 

إلى جانب ذلك فإن اللقاح قد يستخدم لمرة واحدة، ما يجعل الشركات تفضل إنتاج الأدوية ذات الاستخدام الأكثر، الأمر الذي يحقق لها مزيدا من الإيردادات. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان