رئيس التحرير: عادل صبري 11:45 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

صور| حيرة وتوتر .. مزارعو البطاطس يطلقون مبادرة «استورد تقاويك بنفسك»

صور| حيرة وتوتر .. مزارعو البطاطس يطلقون مبادرة «استورد تقاويك بنفسك»

أخبار مصر

محصول البطاطس 2020

للحد من جشع التجار

صور| حيرة وتوتر .. مزارعو البطاطس يطلقون مبادرة «استورد تقاويك بنفسك»

نهى عثمان 22 فبراير 2020 14:05

ثارت حالة من الجدل والتوتر والحيرة بين منتجي محصول البطاطس 2020، قبل أيام قليلة من بدء جني ثمار موسم جديد من المحصول، والذي يعد من أهم المحاصيل والموارد الاقتصادية، لذا تواصل وزارة الرزاعة جهودها لزيادة الإنتاج والمعروض منها بالأسواق، وعدم تأثر المحصول  بالمناخ المتغير، بالإضافة إلى بدء الموسم التصديرى الجديد لبطاطس المائدة.

 

 

استوردنا تقاوي محصول البطاطس 2020 بنفسنا

يقول المزارع  حمدي رحيم، بالشرقية، بأنه تم استيراد تقاوي محصول البطاطس 2020 بكميات كبيرة، خاصة أنه لا يوجد وقت كاف بين العروتين المحيرة والصيفية، مما تتسبب في زيادة كبيرة متوقعة في انتاح المحصول هذا العام. 

 

وأيده الرأي، بكر محمد، مزارع بمحافظة الغربية، قائلًا: "استوردنا التقاوي بنفسنا علشان نواجه احتكار التجار لمحصول البطاطس وتقاويه وبيعه بضعف الأسعار"، مؤكدًا أن أزمة محصول البطاطس وارتفاع الأسعار لن تتكرر هذا العام "عاملين حسابنا وانتاج البطاطس زاد عن العام الماضي". 

 

وفي نفس السياق، دشنت الجمعية العامة لمنتجي البطاطس مبادرة جديدة لمواجهة احتكار التجار لمحصول البطاطس لهذا العام وللتصدي لموجة ارتفاع الأسعار كما حدث سابقًا، وتسمى المبادرة "استورد تقاويك بنفسك"، وتستهدف تخفيف العب على صغار منتجي المحصول والفلاحين خاصة وأن تكلفة التقاوي تمثل ثلث تكلفة الفدان الواحد من المحصول. 

 

5 ملايين طن من البطاطس

وأكد صاحب مبادرة "استورد تقاويك بنفسك"، أحمد الشربيني، أنه يبلغ متوسط إنتاج مصر في العام 5 ملايين طن بطاطس توزع كالآتي: "3 ملايين للاستهلاك المحلي والتقاوي، مليون طن للتصدير، مليون طن للمصانع"، مضيفًا أن المبادرة تستهدف زيادة انتاج محصول البطاطس. 

 

وأضاف "الشربيني": السبب وراء المبادرة هو أن السوق المحلي للبطاطس متدن والفلاح تعرض لحسائر فادحة بسبب ارتفاع مستلزمات الانتاج والتكاليف، مشيرًا إلى أن مزارعي البطاطس يعانون من خسائر فادحة بعدما حصلوا على التقاوي بسعر تراوح بين 30 ألفا  و35 ألفا للطن. 

 

بدء موسم تصدير بطاطس المائدة 2020

أعلن أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، في تصريحات صحفية محلية، أنه تم بدء موسم تصدير بطاطس المائدة، وسط إجراءات مشددة  تنطبق عليها جميع الإجراءات والاشتراطات الدولية للتصدير، مضيفًا أن تصدير أول شحنة  بطاطس الى دولة موريشيوس وهو السوق الجديد الذى تم افتتاحه هو ودول الهند لأول مرة  أمام  صادرات البطاطس المصرية.

 

وتابع "العطار" أن هناك مزيدا من الجهود لفتح أسواق خارجية أمام الصادرات الزراعية لتزيد من حجم الصادرات المصرية الزراعية لدول العالم ووفقًا للاشتراطات، مؤكدًا أن هناك زيادة في مساحات الخضر حاليا وبالتالي زيادة في المعروض وانخفاض أسعارها بالأسواق.

 

 

وحذرت مبادرة "استورد تقاويك بنفسك" من  تكرار سيناريو عام 2017 هذا العام والتي وصلت فيه الأسعار إلى أقل سعر في الـ20 عامًا الماضية، وتم فيه إطعام المحصول للماشية بسبب انخفاض أسعارها، نتيجة إغراق السوق المصرية بالتقاوي المستوردة، وسمي هذا العام بـ"الأسود على منتجي البطاطس". 

 

وكان قد وصل سعر الطن لمحصول البطاطس 2017/ 600 جنيه، وفي نهاية العام تم بيع باقي المحصول لمزارع المواشي، وتسبب ذلك في خسائر فادحة للمزارعين.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان