رئيس التحرير: عادل صبري 07:06 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الحكومة تتفق مع 10 شركات على شراء الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية

الحكومة تتفق مع 10 شركات على شراء الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية

أخبار مصر

شراء الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية

الحكومة تتفق مع 10 شركات على شراء الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية

حسام محمد 27 أكتوبر 2016 18:50

وقعت وزارة الكهرباء، اليوم الخميس، اتفاقيات مع 10 شركات لشراء الكهرباء المولدة من محطات الطاقة الشمسية ضمن المرحلة الأولى لبرنامج تعريفة التغذية (FIT).

 

وكانت وزارة الكهرباء أعلنت قبل عامين عن المرحلة الأولى لبرنامج شراء الكهرباء المنتجة من الطاقات المتجددة من خلال عقود طويلة الأمد مع المنتجين سواء في المنازل أو القطاع الخاص، والذي يعرف بتعريفة التغذية الكهربية.

 

وتقدم عدد كبير من الشركات في المرحلة الأولى من البرنامج لإقامة محطات لتوليد الكهرباء من الشمس والرياح، لكن عدد كبير منها واجه مشكلات في الحصول على التمويل من الخارج بسبب رفض الحكومة اللجوء للتحكيم الدولي في المنازعات.

 

وكان اليوم الخميس هو المهلة الأخيرة أمام الشركات المؤهلة لتوقيع اتفاقيات بيع الكهرباء مع الحكومة وفقا لأسعار المرحلة الأولى.

 

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم إن الشركات التي وقعت معها هي (Wadi degla، infinity solar، Fas، scatec solar، Mag، Desert  technology، CTIP oil &gas ،Elf Energy، Arina solar، winnergy – Schneider)

 

وقال البيان إن هذه الشركات ستقوم بإنشاء مشروعات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية باستخدام الخلايا الفوتوفلطية (PV) بإجمالى قدرات تصل إلى حوالي 450 ميجاوات في منطقة بنبان بمحافظة أسوان، والزعفرانة، وغرب النيل، وتبلغ إجمالي استثماراتها حوالي 615 مليون دولار.

 

وأشار إلى أن تطبيق المرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية سيبدأ على الفور.

 

وفي المرحلة الثانية يشترط ألا يقل تمويل مشروعات طاقة الرياح عن 60% من مصادر أجنبية، و40% من مصادر تمويل محلية، أما بالنسبة لمشروعات الطاقة الشمسية فإنه يشترط 70% من من مصادر أجنبية، بحسب تصريحات سابقة لوزير الكهرباء، محمد شاكر.

 

وعدّلت وزارة الكهرباء أسعار شراء الكهرباء في المرحلة الثانية بالنسبة للكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية لترتفع إلى 102.88 قرش للكيلو وات / ساعة بالنسبة للإنتاج المنزلي، بدلا من 84.8 قرش في المرحلة الأولى.

 

كما ارتفعت إلى 108.58 قرش لغير المنزلي بقدرات أقل من 500 كيلو وات في الساعة.

 

وكانت التعريفة في المرحلة الأولى محددة بقيمة 90.1 قرش للمحطات أقل من 200 كيلو وات، و97.3 قرش للمحطات التي تتراوح قدراتها بين 200 إلى 500 كيلو وات.

 

أما بالنسبة للمشروعات التي تتراوح قدراتها بين 500 كيلو وحتى أقل من 20 ميجا وات فقد خفضت وزارة الكهرباء سعر الشراء إلى 7.88 سنت للكيلو وات/ ساعة، بدلا من 13.6 سنت.

 

وكذلك بالنسبة للمحطات قدرات من 20 ميجا حتى 50 ميجاوات فقد انخفضت إلى 8.40 سنت، بدلا من 14.34 سنت.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان