رئيس التحرير: عادل صبري 10:33 مساءً | الجمعة 22 أكتوبر 2021 م | 15 ربيع الأول 1443 هـ | الـقـاهـره °

وزير التعليم: تطبيق «الفصل المقلوب» سبتمبر المقبل

وزير التعليم: تطبيق «الفصل المقلوب» سبتمبر المقبل

شباب وجامعات

الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم

وزير التعليم: تطبيق «الفصل المقلوب» سبتمبر المقبل

نهى نجم_ منى حسن 06 مايو 2017 14:42

أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تطبيق استراتيجية "الفصل المقلوب" سبتمبر المقبل في المدراس، مؤكدًا أن الوزارة تسعى لبناء نظام تعليمي للنهوض بالعملية التعليمية.

 

وتعتمد فكرة نظام الفصل المقلوب على قيام الطلاب بالشرح في الفصل والمناقشة مع معلميهم وأقرانهم، وأن يطلب المعلم من تلاميذه البحث عن المعلومات التي ينبغي عليهم قراءتها وتحصيلها قبل كل درس في المنهج.

ويهدف إلى أن يقوم الطالب بعملية البحث والاستكشاف في المناهج الرقمية المختلفة والمراجع الكثيرة المتاحة،  ثم بعد ذلك يُفتح باب المناقشة بين المعلم وطلابه حول ما فهموه حول الموضوع محل البحث.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر "نحو تعليم داعم للتنمية المستدامة في مصر" برعاية المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وحضور الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي، والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، المنعقد اليوم بمعهد التخطيط القومي.

 

وأكد شوقي أن الوزارة تسعى لبناء نظام تعليمي جديد للنهوض بالعملية التعليمية، قائلاً: "حان الوقت لتغيير التعليم في مصر  إلى نظام يعتمد على زيادة الاستثمار في مجال التعليم وتزويد الطلاب بالمعارف المطلوبة وتنمية قدراتهم التنافسية على مستوى العالم وتوفير بيئة مدرسية آمنة للوصول إلى جيل متعلم متدرب واعي قادر على التفكير مؤهل فنيا وتقنيا وتكنولوجيا".
 

وأشار شوقي إلى أن إحصائيات التعليم في العالم لعام 2013 أن حوالي 59 مليون طفل في سن الابتدائي خارج ، المدرسة، وواحد من 5 طلاب في العالم متسرب من التعليم، وتشير تلك الاحصائيات ايضا إلى تدني مستويات القراءة والكتابة والرياضة.

وأردف: "وهذا يدل على أن مشكلة التعليم ليست في مصر فقط بل في العالم، وفقا لتقرير الأمين العام للامم المتحدة بشأن تقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2016".

 

يذكر أن  ﻮﺯﻳﺮ التعليم أشار في وقت سابق أن نظام "ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﻤﻘﻠﻮﺏ" يعتمد ﻋﻠﻰ ﻓﻜﺮﺓ ﺃﻥ ﻳﻨﺼﺢ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﻃﻼﺑﻪ ﺑﻤﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻗﺮﺍﺀﺗﻪ ﻭﺗﺤﺼﻴﻠﻪ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺩﺭﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﻗﺒﻞ ﺷﺮﺣﻪ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻔﺼﻞ، لافتا إلى ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺨﻄﻂ ﺃﻥ ﻳﺘﻢ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﻤﻘﻠﻮﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻔﻴﻦ ﺍﻷﻭﻝ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻱ.

 

تابع أخبار مصر 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان