رئيس التحرير: عادل صبري 04:18 مساءً | السبت 23 أكتوبر 2021 م | 16 ربيع الأول 1443 هـ | الـقـاهـره °

4 تساؤلات للجمهور بعد حفل نقل المومياوات.. ما هي؟

4 تساؤلات للجمهور بعد حفل نقل المومياوات.. ما هي؟

ميديا

حفل نقل المومياوات

4 تساؤلات للجمهور بعد حفل نقل المومياوات.. ما هي؟

سارة القصاص 04 أبريل 2021 14:00

تصدر حفل نقل المومياوات الملكية حديث الجمهور على مواقع التواصل الإجتماعي، وبالرغم من أن الحفل ضم نخبة كبيرة من نجوم الدراما والفن، إلا أن الجمهور تساءل عن عدد من الأسماء غير المشهورة التي اعتبروها النجوم الحقيقين للحدث.

 

من مغنية الأنشودة الفرعونية؟

 

فور انتهاء الحفل، تساءل الجمهور عن صاحبة الصوت القوي الذي قدم الأنشودة الفرعونية، والتي لفتت الأنظار، خاصة أن معظم المتابعين للحدث كان يظن أنها تقدم أداء أوبرالي أو ترانيم قبطية؛ ليتضح أنها أغنية فرعونية.

 

والمطربة التي تألقت في الحفل هي السوبرانو العالمية أميرة  سليم، وعرفت بتقديمها لحفلات في أوروبا، ومنذ أربع سنوات لفتت الأنظار العالم بحفلها في فيينا، عندما ارتدت الزي المصري وغنت على انغام آلات مصرية.

 

درست في فرنسا بعد تخرجها من معهد كونسرفتوار بالقاهرة ، وهي من عائلة فنية فوالدها فنان تشكيلي، ووالدتها عازفة بيانو عالمية .

 

 

حقيقة اللغة الفرعونية في الحفل؟

 

أما السؤال  الثاني كان عن حقيقة الأغنية الفرعونية، حيث خرج الدكتور ميسرة عبدالله حسين، أستاذ الآثار المصرية بجامعة القاهرة، وكشف أنه قام  بالمراجعة اللغوية والتاريخية للأنشودة.

 

وقال عبر حسابه بموقع "فيسبوك": "شرُفت جدا بتكليفي بالمراجعة اللغوية والتاريخية لأنشودة حفل الافتتاح قيادة المبدع المايسترو نادر عباسي.. والأنشودة مختارات من ترانيم المهابة لإيزيس من معبد دير الشلويط، ومختارات من نصوص الأهرام".

 

كلمات الأنشودة الفرعونية، كما ترجمها دكتور ميسرة:

 

"يا أيها البشر والآلهة الذين في الجبل..

 

إنها السيدة الوحيدة.. مهابة لـ إيسة (اسم إيزيس) فإنها التي تلد النهار..

 

مهابة لـ إيسة فإنها سيدة الغرب والأرضين معًا..

 

مهابة لـ إيسة فإنها عين رع عظيمة القدر في الأقاليم..

 

مهابة لـ إيسة فإنها التي تهب الكثير لملك مصر العليا والسفلى".

 

 

 

ملابس الحفل

 

أشاد الجمهور بالأزياء التي ظهرت في حفل موكب المومياوات، والتي تميزت بالأناقة مع اللمسة الفرعونية التي تواجدت من خلال الإكسسورات او التطريز، وتساءل الجمهور هل هذه الأزياء صممها  مصريين أم مصممين عالميين.

 

وكشفت مي جلال منسقة الأزياء للحفل، أنه تم تصميم أزياء لأكثر من 1600  شخص من نجوم وراقصين ، مشيرة في حوار لها إلى أنها بدأت العمل على الأزياء من سبتمبر الماضي.

 

وعن تصميم أزياء النجمات المشاركات بحفل موكب المومياوات، أوضحت أنها شاركها  المصمم خالد عزام، وحرصا على أن تكون الملابس عادية مع إضافة بعض اللمسات الفرعونية.
 

وأشارت التقارير إلى أن الممصمة المصرية "نور عزازي" صممت فستان مقدمة الحفل، المذيعة جاسمين طه، وفستان النجمة نيللي كريم.

 

 

 

 

عازفة "التمباني

 

بين الحضور الكبير للعازفين في الحفل، إلا أن "عازفة" آلة "التمباني" لفت أنظار الحضور بالأداء الواثق القوي لها ضمن الأوركسترا.

 

العازفة التي بدأت التدريب على الحفل منذ 4 شهور، اعربت عن سعادتها وفخرها  بالمشاركة في هذا الحدث،وخاصة أن هذه الآلة أغلب عازفيها رجال ، وأن اختيارها أثبت قدرة النساء على العزف على جميع الآلات.

 

 

وبدأت صورة "رضوى" تتدوال على مواقع التواصل الإجتماعي ليتساءل الجمهور عنها ، فهي عازفة من 12 عاما في أوركسترا أوبرا القاهرة.

 

 

 

رأي الجمهور 

 

ونال الحفل اعجاب شريحة كبيرة من الجمهور، خاصة على مستوى الإخراج والملابس، معربين عن فخرهم بالحضارة المصرية القديمة.

 

 

 

 

 

وأيضا نال العرض إعجاب عدد من النجوم العرب منهم "اليسا" التي كتبت :"عرض مبهر  من قلب مصر التاريخ عم يمرق قدام عيوننا لعظمة دولة فيها كل الجمال والتاريخ.. كبيرة يا مصر..بحبك يا مصر".

 

 

أما النجمة الخليجية "أحلام"  علقت :"في لحظه وبدون سابق انذار ولا اعلان مصر أرادت ان تقول أأنا ام الدنيا وتاريخها وحضارتها وعظمتها نعم انا مصر سيده كل لحظه وكل وقت وكل زمن عمار يا مصر العظيمه عمار يا امنا يا ام الدنيا ،افتخر اني عربية".

 

 

 

 

 

 

أما النجمة السورية كندة علوش كتبت :"هذا اليوم سيذكره التاريخ والعالم كله سيشهد.. حدث تاريخي عظيم واستثنائي ليذكر العالم بأن مصر منبع الحضارات وأم الدنيا شكراً لكل القائمين على هذا الفعالية العظيمة ولكل شخص بذل مجهود ليظهر هذا الحدث على أكمل وجه".

 

 

 

 

 

 

وضم موكب المومياوات الملكية، الذي تم نقله إلى المتحف الجديد  أكثر من 400 قناة تليفزيونية على الهواء، 22 مومياء ملكية.

 

ترجع إلى عصور الأسر الـ17، 18 ، 19 ، 20، من بينها 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات، هم: "الملك رمسيس الثانى، رمسيس الثالث، رمسيس الرابع، رمسيس الخامس، رمسيس السادس، رمسيس التاسع، تحتمس الثانى، تحتمس الأول، تحتمس الثالث، تحتمس الرابع، سقنن رع، حتشبسوت، أمنحتب الأول، أمنحتب الثانى، أمنحتب الثالث، أحمس نفرتارى، ميريت آمون، سبتاح، مرنبتاح، الملكة تى، سيتى الأول، سيتى الثاني".

 

 

وفي مدينة الفسطاط، يقع متحف الحضارة التي تعود فكرة إنشائه عام 1982، عندما قامت منظمة اليونسكو بالإعلان عن حملة دولية لإنشاء المتحف القومي للحضارة ومتحف النوبة بأسوان.


وفي عام 1999 تم اختيار الموقع الحالي لمتحف الحضارة بالفسطاط، وتم عمل الحفائر الأثرية بموقع المتحف في الفترة من 2000 حتى2005، وتم وضع حجر الأساس لمبني المتحف في عام 2002.

 

 

تبلغ مساحة المتحف نحو مساحة 33.5 فدان منها 130 ألف متر مربع من المباني، ويتوقع أن يضم المتحف 50 ألف قطعة أثرية من مختلف عصور مصر القديمة وحتى التاريخ المعاصر.

 

 ويضم مجموعة من المخازن لحفظ الآثار مجهزة بأحدث التقنيات العلمية الحديثة على غرار المتاحف العالمية مثل متحف اللوفر والمتحف البريطاني.

 

يعرض المتحف، لإنجازات الإنسان المصري في مجالات الحياة المختلفة منذ فجر التاريخ حتى وقتنا الحاضر، كما يحتوى المعرض على نماذج وصور فوتوغرافية ومخطوطات ولوحات زيتية وتحف فنية وآثار من العصر الحجري والفرعوني واليوناني الروماني والقبطي والعربي وحضارة السودان والعصر الحديث.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان