رئيس التحرير: عادل صبري 06:22 صباحاً | الاثنين 26 يوليو 2021 م | 16 ذو الحجة 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| نشرة كورونا.. مصر تمنح اللقاح للمقيمين وهكذا يتدخل القطاع الخاص

فيديو| نشرة كورونا.. مصر تمنح اللقاح للمقيمين وهكذا يتدخل القطاع الخاص

أخبار مصر

متى ينتهي كورونا؟

طرق التسجيل وأماكن التوزيع

فيديو| نشرة كورونا.. مصر تمنح اللقاح للمقيمين وهكذا يتدخل القطاع الخاص

متابعات 25 فبراير 2021 09:36

تواصل الحكومة المصرية، اهتمامها بالحصول على اللقاح المناسب، في محاولة منها لوقف انتشار فيروس كورونا بين المواطنين، ولتحقيق ذلك، أعلنت حصول كل المقيمين على أرض مصر على اللقاح بغض النظر عن جنسيتهم.

 

ويشمل ذلك الأجانب المقيمين، واللاجئين، والبعثات الدبلوماسية، وفق ما أكده المتحدث باسم مجلس الوزراء نادر سعد في اتصال هاتفي مع أحمد موسى في برنامج "على مسؤوليتي" مساء أمس.

 

ويعني ذلك أن كل من فوق سن 40 عاما و/أو لديه مرض مزمن سيحق له التسجيل للحصول على اللقاح ابتداء من يوم الأحد، عند فتح الموقع الإلكتروني المخصص للتسجيل. وأوضح سعد أن اللاجئين سيحصلون على اللقاح مجانا إذا أثبتوا عدم قدرتهم المادية على السداد.

كانت هيئة الدواء المصرية منحت أمس الأربعاء الترخيص الطارئ لاستخدام لقاحي "سبوتنيك V" و"أسترازينيكا / AZD 1222" المنتج في كوريا الجنوبية، ليرتفع بذلك عدد اللقاحات الحاصلة على هذا الترخيص إلى أربعة، وفق ما أعلنته الهيئة في بيان لها، مضيفة أن القرار جاء بعد مرور اللقاحين "بعمليات التقييم اللازمة بإدارات ومعامل هيئة الدواء، طبقا للقواعد العالمية والمحلية المتبعة للتأكد من أمان وجودة وفاعلية اللقاح".

 

ومنحت الهيئة في وقت سابق رخصة الاستخدام الطارئ للقاحي "سينوفارم" الصيني و"كوفيشيلد-أسترازينيكا".

 

وبرايم سبيد للخدمات الطبية ستصبح أول شركة من القطاع الخاص في مصر تستورد لقاحات "كوفيد-19" بعد توصلها لاتفاق مبدئي مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي على توريد 10 ملايين جرعة من لقاح "سبوتنيك V" الروسي المضاد لفيروس "كوفيد-19"، وفق ما أعلنته الشركة في بيان لها أ.

 

وقالت الشركة إن الاتفاق جاء بعد مفاوضات بين هيئة الدواء المصرية والصندوق الروسي، مضيفة أن "الجرعات ستكون تحت تصرف الجهات الحكومية المصرية".

 

ومن المقرر أن تصل الدفعة الأولى من هذه الجرعات نهاية الأسبوع المقبل، وفق ما ذكره أحمد موسى في برنامجه "على مسؤوليتي" مساء أمس .

 

وتوقع موسى أن يبلغ حجم الدفعة المنتظر وصولها مليون جرعة، على أن تصل الدفعات الباقية تباعا.

 

وتلقت مصر هذا الأسبوع 300 ألف جرعة من لقاح سينوفارم كهدية من الصين، وتنتظر وصول 8.6 مليون جرعة من لقاح أكسفورد أسترازينيكا من التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (جافي) خلال الأسبوع الأخير من شهر فبراير، أو الأسبوع الأول من شهر مارس، وذلك من أصل 40 مليون جرعة سيوردها التحالف لمصر على مدار العام الحالي، وفق ما صرحت به وزيرة الصحة هالة زايد أول أمس.

 

وأشارت الوزيرة إلى أن مصر وقعت اتفاقيات للحصول على إجمالي 100 مليون جرعة من اللقاحات مع تحالف جافي، إلى جانب التعاقدات المباشرة مع الشركات العالمية، وتنقسم هذه الجرعات بواقع 40 مليون جرعة من تحالف جافي، ومثلها من لقاح سينوفارم، و20 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا.

 

ولكن يبقى من الصعب توقع موعد الحصول على تلك الكميات في ظل الطلب العالمي المتزايد على الإنتاج المحدود من اللقاحات، بحسب تصريحات سابقة للوزيرة.

 

وأعلنت وزارة الصحة المصرية أمس تسجيل 644 إصابة جديدة بفيروس "كوفيد-19"، ارتفاعا من 633 إصابة أول أمس، ليصل بذلك إجمالي الحالات المسجلة في البلاد إلى 180,051 حالة، من بينها 139,072 حالة تعافت وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي.

 

وسجلت الوزارة أمس أيضا 52 حالة وفاة، ليرتفع بذلك إجمالي حالات الوفاة إلى 10,495 حالة.

 

ما هي متطلبات التسجيل؟ سيطلب من المواطنين تقديم ثلاثة تقارير طبية للوقوف على الحالة الصحية لهم، والتي يستخدمها الموقع الإلكتروني في تحديد أولوية الحصول على اللقاح، وعقب ذلك سيتلقى المواطنون رسالة نصية بموعد ومكان تلقى الجرعة الأولى من اللقاح، ويستلمون كارت المتابعة لتلقي الجرعة الثانية.

 

بدء تطعيم المواطنين في الأسبوع الأول من مارس، بحسب تقديرات زايد. وأكدت زايد في اتصال هاتفي مع لميس الحديدي في برنامج "كلمة أخيرة" أمس، أن وزارة الصحة تضمن توفر الجرعة الثانية في موعدها لكل من حصل على الجرعة الأولى، موضحة أن الـ 300 ألف جرعة التي وصلت أمس ستخصص لـ 150 ألف شخص من الفئات المستحقة ذات الأولوية، حتى لا تواجه مصر أزمة تأخر الحصول على الجرعة الثانية التي شهدتها عدة دول.

 

مصر ستستلم 8.6 مليون جرعة من لقاح أكسفورد أسترازينيكا من التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (جافي) خلال الأسبوع الأخير من شهر فبراير، أو الأسبوع الأول من شهر مارس، وذلك من أصل 40 مليون جرعة سيوردها التحالف لمصر على مدار العام الحالي.

 

وأشارت الوزيرة إلى أن مصر وقعت اتفاقيات للحصول على إجمالي 100 مليون جرعة من اللقاحات مع تحالف جافي، إلى جانب التعاقدات المباشرة مع الشركات العالمية.

 

تستهدف الوزارة تطعيم 35-40 مليون مواطن على بحلول نهاية العام، وفق ما قالته الوزيرة .

 

أماكن تلقي اللقاح؟

قالت الوزيرة إن المواطنين سيتلقون اللقاح من خلال 40 مركزا طبيا في محافظات الجمهورية الـ 27.

 

اللقاح سيوفر مجانا لغير القادرين أو من فقدوا وظائفهم خلال الجائحة، وللقادرين ستكون التكلفة الإجمالية للجرعتين نحو 200 جنيه، وفقا للوزيرة، مضيفة أن ذلك يضمن الاستدامة لأن من غير المعروف حتى الآن ما إذا كنا سنضطر للحصول على اللقاح بصفة موسمية .

 

كورونا عالميًا:

غانا تحصل على أول دفعة لقاحات في العالم ضمن مبادرة "كوفاكس": تسلمت غانا أمس 660 ألف جرعة من لقاح أكسفورد أسترازينيكا مقدمة من مبادرة كوفاكس التي يقودها التحالف العالمي للقاحات (جافي) ومنظمة الصحة العالمية، وفق ما أعلنته المنظمة في بيان صحفي.

 

وسجلت الدولة الأفريقية حتى الآن ما يقرب من 90 ألف إصابة و580 حالة وفاة بفيروس "كوفيد-19"، وستبدأ في تطعيم الأطقم الطبية العاملة في الخطوط الأمامية والمواطنون الأكثر عرضة للإصابة بفيروس "كوفيد-19"، اعتبارا من الثلاثاء المقبل، وفقا لرويترز.

 

وتتوقع "كوفاكس" تقديم نحو ملياري جرعة من لقاحات "كوفيد-19" هذا العام، منها 1.8 مليار جرعة ستقدم إلى الدول الفقيرة مجانا، في محاولة لتوزيع اللقاح بشكل عادل عالميا. ومن المقرر أن تسلم المبادرة الدفعة الثانية من اللقاحات لكوت ديفوار هذا الأسبوع.

 

 

لقاح جونسون أند جونسون -ذا الجرعة الواحدة- فعال بنسبة 85% في الوقاية من الأعراض الخطيرة الناتجة عن فيروس "كوفيد-19"، بما في ذلك السلاسة الجديدة من الفيروس المكتشفة في جنوب أفريقيا، وفق ما كشفت عنه هيئة الغذاء والدواء الأمريكية في بيان لها .

 

وتمهد نتائج الدراسة التي أجرتها الهيئة على اللقاح الطريق أمامه للحصول على موافقة منها للاستخدام الطارئ له غدا الجمعة عندما تعقد الهيئة اجتماعا لاتخاذ قرار بشأن اللقاح.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان