رئيس التحرير: عادل صبري 07:48 صباحاً | الاثنين 26 يوليو 2021 م | 16 ذو الحجة 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| بـ4 لقاحات.. هل اقتربت مصر من القضاء على كورونا؟

فيديو| بـ4 لقاحات.. هل اقتربت مصر من القضاء على كورونا؟

أخبار مصر

متى ينتهي كورونا؟

فيديو| بـ4 لقاحات.. هل اقتربت مصر من القضاء على كورونا؟

متابعات 24 فبراير 2021 15:30

قررت هيئة الدواء المصرية، منح الترخيص الطارئ لاستخدام لقاحي "سبوتنيك V" و"استرازينيكا / AZD 1222" المضادين لفيروس كورونا المستجد داخل البلاد.

 

وقالت الهيئة في بيانها، إن ذلك يأتي في إطار مجهودات الدولة لاحتواء عدوى فيروس كورونا، وتوفير اللقاحات التى يثبت فاعليتها لمكافحة الفيروس، والعمل على توفيرها لكافة المواطنين، والحرص على اتباع كافة المعايير العالمية والمحلية المعتمدة من أجل الحفاظ على صحة وحياة المواطن المصري، والحصول على لقاحات آمنة وفعالة وذو جودة عالية.

وأوضح الدكتور محمود يس، رئيس الإدارة المركزية للمستحضرات الحيوية والمبتكرة بهيئة الدواء المصرية، أن الهيئة رخصت أمس الاستخدام الطارئ للقاحي "سبوتنيك V"، و"استرازينيكا / AZD 1222" المستورد من كوريا الجنوبية، بعد مرورهما بعمليات التقييم اللازمة بإدارات ومعامل هيئة الدواء، طبقا للقواعد العالمية والمحلية المتبعة للتأكد من أمان وجودة وفاعلية اللقاح.

 

وأضاف، أنه بعد ترخيص هذين اللقاحين فقد بلغ عدد اللقاحات الحاصلة على رخصة الاستخدام الطارئ من هيئة الدواء المصرية أربع لقاحات، وذلك بعد أن تم منح الترخيص الطارئ سابقا للقاحي "سينوفارم"، و"كوفيشيلد/استرازينيكا".

 

ولفت إلى أن هيئة الدواء تعكف حالياً على دراسة وتقييم باقي اللقاحات.

وأعلنت وزارة الصحة أمس، فتح الموقع الإلكتروني بداية من الأحد المقبل، لتسجيل المواطنين من الفئات المستحقة من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة من عمر40 عاما، لتلقى لقاحات فيروس كورونا.

 

وقالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إنه تم التعاقد على 100 مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا المستجد، من خلال اتفاق الوزارة مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات "جافي" بالإضافة إلى تعاقد الوزارة مع بعض الشركات، لافتة إلى أن مصر بصدد استلام 8.6 مليون جرعة من اللقاحات خلال أيام، وذلك من أصل 40 مليون جرعة سيقوم ال"جافي" بإمداد مصر بها، على مدار العام الحالي.

 

سوق اللقاحات

كانت لجنة خبراء اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية أعلنت أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي طوّره مختبر أسترازينيكا البريطاني، يمكن استخدامه للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الـ65 عامًا.

 

وفي توصياتها المرتقبة جداً حول هذا اللقاح، نصحت المجموعة الاستراتيجية الاستشارية لخبراء منظمة الصحة العالمية أيضاً باستخدام هذا اللقاح "حتى لو كانت نسخ متحوّرة منتشرة في البلد".

 

وما زال خبراء المنظمة يعارضون استخدام التلقيح ضد فيروس كورونا لتسهيل الرحلات الدولية وذلك بسبب نقص في اللقاحات، وفق ما جاء في وثيقة رسمية نُشرت الأربعاء.

 

وأوضح الخبراء "حاليا هناك عدد قليل جداً من اللقاحات المتوفرة والمعاملة التفضيلية للمسافرين الدوليين تتعارض مع مبدأ العدالة"، في وقت يمارس عدد كبير من الدول ضغوطًا قوية لاستخدام جوازات سفر صحية تثبت تلقي المسافر اللقاح.

 

ما هو لقاح أسترازينيكا؟

أسترازينيكا- أكسفورد".. لقاح جديد مضاد لفيروس كورونا المستجد، حصل على ترخيص عدة دول في العالم، ويعتبرهذا اللقاح أقل كلفة وتخزينه أسهل، مقارنة بلقاحي موديرنا وفايرز/بايونتيك، ليكون بذلك أكثر تكيفا مع حملات التلقيح على نطاق واسع.

 

وصادقت على لقاح "أسترازينيكا-أكسفورد" الهيئة الناظمة للأدوية في الهند، أبعد خطوة مماثلة قامت بها كل من المملكة المتحدة والأرجنتين، قبل أن تبدأ بريطانيا حملة التطعيم بأسترازينيكا-أكسفورد".

 

اللقاح  الجديد يعتمد على "ناقل فيروسي" هو فيروس "غدّي" المنتشر بين القرود، وتم تعديله وتكييفه لمكافحة فيروس كورونا.

 

ومن أهم مميزات لقاح "أسترازينيكا-أكسفورد"، قدرته على مكافحة السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي تسببت في فورة إصابات جديدة ببريطانيا؟

 

وقال المدير العام لمختبرات أسترازينيكا، باسكال سوريو، لصحيفة "صنداي تايمز"، إن "اللقاح يفترض أن يكون فعالاً ضد السلالة الجديدة لكن سنقوم بتجارب لتأكيد ذلك". 

 

"مصر العرية" يرصد في هذا الفيديو أبرز المعلومات عن لقاح أسترازينيكا-أكسفورد، الجديد، على النحو التالي: 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان