رئيس التحرير: عادل صبري 09:12 مساءً | الجمعة 22 أكتوبر 2021 م | 15 ربيع الأول 1443 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| آخرها تصريحات تامر أمين.. «الصعايدة» في مرمى التنمر

فيديو| آخرها تصريحات تامر أمين.. «الصعايدة» في مرمى التنمر

أخبار مصر

الاعلامي تامر امين

فيديو| آخرها تصريحات تامر أمين.. «الصعايدة» في مرمى التنمر

أحلام حسنين 19 فبراير 2021 15:21

منذ قديم الزمان خرجت مئات النكات التي تسخر من الصعايدة، وتصفهم بضيق الأفق أو صعوبة الفهم، حتى أصبحت وصمة تلاحقهم أينما كانوا، وهو ما يثير دائما غضب أهل الصعيد، لاسيما إذا كانت تلك السخرية من مسؤولين أو إعلاميين، والتي كان آخرها تصريحات الإعلامي تامر أمين. 

 

ومن حين لآخر تخرج بعض التصريحات التي تمثل تنمر وسخرية من أهل الصعيد، منها تصريحات وزير التنمية المحلية السابق اللواء أبوبكر الجندي، وليلى إسكندر، وزيرة التطوير الحضاري والعشوائيات السابقة، وتقرير صحفي بصحيفة المساء، وغيرها مما اعتبره الصعايدة إهانة لهم.

 

تصريحات تامر أمين

ومن أحدث التصريحات التي أثارت الجدل حول السخرية من الصعايدة، تلك التي أدلى بها الإعلامي تامر أمين، خلال برنامجه على قناة النهار، واتهم فيها الصعايدة بأنهم ينجبون الأطفال للأنفاق عليهم، وتشغيل الإناث خدامات في القاهرة.

 

وقال الإعلامي تامر أمين، خلال انتقاده للزيادة السكانية في مصر:"الأهالي في مناطق الريف والصعيد بيخلفوا ولاد وبنات عشان العيال هما اللي يصرفوا على أهاليهم، الولد يوصل لسن 6 أو 7 سنين ويشتغل في ورشة ليتعلم حرفة"، مضيفا "يطلع عليه لقب الواد بليه، والأسطى أخر الشهر يديله ألف جنيه يحطهم في حجر أبوه".

 

واستطرد تامر أمين :"لو الأب خلف بنت هيغلب؟، هيدخلها مدرسة، طبعا لأ، في الصعيد بيشحنوا البنات على القاهرة عشان يشتغلوا خدامات".

 

اعتذار تامر أمين

حديث تامر أمين عن الصعايدة أثارت موجة غضب كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، دفعته لأن يخرج في مقطع فيديو بثته الصفحة الرسمية لقناة النهار، قدم خلاله اعتذارا عن تلك التصريحات، وتوضيحا بأنه لم يقصد إهانة أهل الصعيد

 

 

وقال تامر أمين :"أنا حبين أعمل فيديو لأني لقيت حالة من التضحيم، ومحاولة البعض الصيد في الماء العكر وتشويه تصريحاتي ويظهرها وكأني أهين أهالينا في الريف والصعيد، ومحاولة الوقيعة بيني وبين المواطنين وأخواتنا وحبابينا في الصعيد، وعملت الفيديو للتوضيح عشان نقطع الطريق أمام الناس اللي بتحاول الصيد في الماء العكرة".

 

وتابع :"التصريحات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، تم اجتزائها من سياقها الطبيعي، ولا أنا ولا غيري نجرؤ على إهانة أهلنا في الصعيد والفلاحين، الصعيد هو فخر مصر وعزة مصر وشرفها، وخرج منها قامات أدبية كبيرة وشعراء وسياسيين ومثقفين". 

 

وأوضح تامر أمين أن حديثه عن الصعايدة جاء في سياق الحديث عن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي عن ضرورة التصدي للزيادة السكانية، مؤكدا أنه لم يقصد توجيه أي إساءة إلى أهالي الصعيد.

 

وأردف :"محدش بيهين نفسه لأن أنا أصلا فلاح ومن محافظة ريقية زراعية، وثانيا أنا بتكلم أن في فئة قليلة من اللي بتخلف 8 و9 و10 عيال بيعملوا وسيلة لكسب الرزق بأنهم يشحنوا عيالهم عشان يشتغلوا في المصانع وورش ويصرفوا عليهم".

 

وتابع :"وفي اس في الصعيد محترمة وعزيزة وكلها وعي ووطنية، والصعيد ممتليء بالقبائل والعائلات الوطنية والواعية، لذلك أرجوكم بلاش اصطياد، لأني أتحدث في الصالح العام".

 

هجوم على تامر أمين

 

وأثارت تصريحات تامر أمين عن الصعايدة هجوم كبير ضده، وصلت إلى تقديم بلاغ إلى النائب العام ضده، فضلا عن تحركات برلمانية للمطالبة بوقفه والتحقيق معه.

 

ومن جانبه انتقد البرلماني نشأت فؤاد عباس، عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج، تصريحات الإعلامي تامر أمين، مطالبا وزير الإعلام بالاعتذار لأهالي الصعيد عن هذه الإهانة، وإيقاف الإعلامي تامر أمين عن العمل احتراما لأهالي الصعيد الذين قدموا أرواحهم فداء لبلادهم. 

 

ومن المقرر أن تشهد الجلسة العامة لمجلس النواب، الأحد المقبل، إلقاء بيانات عاجلة ومطالبات باستدعاء القائمين على الإعلام، على خليفة تصريحات الأعلامي تامر أمين عن الصعايدة.

 

وفي السياق نفسه طالب النائب أحمد عبدالسلام قورة، بمحاسبة تامر أمين واستدعاء وزير الإعلام أسامة هيكل، ورئيس المجلس الأعلى للإعلام كرم جبر، ورئيس الهيئة الوطنية للإعلام حسين زين، لمساءلتهم عما اتخذوه ضد تامر أمين. 

 

وقال قورة، في بيان له، إنه سيقدم بيان عاجل في أولى جلسات مجلس النواب الأسبوع المقبل، بشأن أهانة الإعلامي تامر أمين لأهالي للصعيد ورجاله ونسائه، مؤكدا أن ما قاله الإعلامي عاري تمام من الحقيقة، مضيفا "الصعيدي دمه حامي، وأشد غيره على زوجته وابنته وأمه وأخته، المرأة في حياة الصعيدي مصونة وهي أشبه بالكنز".

 

ونوه قورة إلى أن تامر أمين خالف ميثاق الشرف الإعلامي، وابتعد عن الموضوعية واهتم برفع نسبة المشاهدة على حساب أبناء الصعيد، مستطردا :"أمثال تامر أمين لابد من محاسبتهم ومحاكمتهم وتوقيع أشد العقوبات ضدهم، لأنهم لا لا يعرفون أي لغة سوى الكذب والإساءة".

 

وتعليقا على تصريحات تامر أمين قال الإعلامي والبرلماني مصطفى بكري :" الأخ الإعلامي تامر أمين، نساء الصعيد لايعملن خادمات في البيوت، ورجال الصعيد لايقبلون الجلوس في البيوت لتصرف عليهم بناتهن، الصعيد مصنع الرجال، ويعرف العيب جيدا، أتمنى منك الاعتذار لمن أصيبوا برزاز كلماتك".

 

 

وعلق محمود يوسف، أستاذ  العلاقات العامة والإعلان‏ بكلية الإعلام جامعة القاهرة على تصريحات تامر أمين قائلا :"إلى المذيع الذي سخر من بنات الصعيدالصعايدة بيشحنوا بناتهم على القاهرة عشان

يشتغلوا خدامات!، بنات الصعيد حققن تفوقا في مجال التعليم، ووصلن لمناصب عميدة كلية ومحامية ومهندسة وطبيبة وممرضة! ونائبة في البرلمان".

 

وأضاف :"الخدمة في البيوت بشرف مهنة أشاد بها خير الخلق محمد صلي الله عليه وسلم وليست عارا " هم أخوانكم جعلهم الله تحت أيديكم"، وقد نال أنس أعظم وسام بخدمته للنبي!".

 

 

وتابع :"الخدمة في البيوت تجعل صاحبها يبيت مغفورا له" من بات كالا من عمل يده بات مغفورا له"

الخدمة في البيوت أشرف من النفاق والاكل علي كل الموائد واظهار الوجوه المتعددة! كفاكم استعلاء علي خلق الله وتكبرا علي عباده." لايسخر قوم من قوم عسي أن يكونوا خيرا منهم".

 

اعتذار قناة النهار

 

وبعد حالة الجدل التي أثارتها تصريحات تامر أمين، قدمت شبكة قنوات النهار اعتذارا لجميع أهالي صعيد مصر وريفها في الوجه البحري، مؤكدة أن هذا الخطأ الذي جاء في برنامج آخر النهار على لسان الإعلامي تامر أمين أثناء حديثه عن مواجهة الزيادة السكانية في مصر غير مقصود. 

 

وقالت شبكة قنوات النهار، في بيان لها اليوم الجمعة 19 فبراير 2021، إن أهل الصعيد في جنوب مصر وأهل الريف في الوجه البحري هم قوام هذه الأمة، وأن رموز مصر على مر التاريخ جاءوا من نبت هذه الأرض الطيبة، وكان لهم بصمات كبيرة في كافة المجالات، مضيفة أن سيدات مصر هم تاج الرؤوس ولا يستقيم المجتمع إلا بهن.

 

وأشارت الشبكة إلى أنها قررت حذف الفيديو المسيء من منصات "النهار" المختلفة، مؤكدة أنها لن تسمح بأي تجاوز أو إهانة في حقد سيدات مصر وسيتم فتح تحقيق عاجل بشأن ما حدث.

 

وقف برنامج تامر أمين

 

وفي استجابة لحالة الغضب من تصريحات الإعلامي تامر أمين، قرر المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام، وقف برنامج الإعلامى تامر أمين إلى حين استدعائه والتحقيق معه يوم الأحد المقبل، والتأكيد على ضرورة الالتزام بمدونات النشر التى تحض على تعظيم القيم السلوكية والأخلاقية.

 

وأكد المجلس، في بيان له اليوم الجمعة، الاحترام الكامل لأهالى الصعيد الذين يمثلون الشهامة والمروءة والرجولة، لافتا إلى أنه قرر من قبل إحالة بعض المواقع والصحف إلى تحقيقات عاجلة، بسبب الإسراف فى نشر القضايا الأخلاقية التى تسيء للمجتمع والأسرة ومن تناولهم، دون سند من القانون أو تحقيقات النيابة العامة.

 

وأشار المجلس، إلى أنه يجرى حاليا رصد دقيق حول جرائم النشر غير الأخلاقية، بجانب الشكاوى التى تلقاها من المواطنين ومن ذوى الشأن، وكلها تستنكر الخوض في سمعة وأعراض المواطنين البسطاء جرياً وراء جذب الجمهور، دون الوضع في الاعتبار أنهم ينتهكون حرمات مقدسة، ويستبيحون أعراضاً لم تثبت إدانتها.

 

إهانة الصعيد عرض مستمر

 

ولم تكن هي المرة الأولى التي تخرج فيها تصريحات تسخر من أهل الصعيد، فسبق وأن صرّحت الدكتورة ليلى إسكندر وزير العشوائيات، في مايو 2015، بقولها «مش عارفة هنرجَّع الصعايدة لمحافظاتهم تانى إزاى».

 

وأرجعت الدكتورة وزيرة التطوير الحضري والعشوائيات، أزمة انتشار البؤر العشوائية حينها إلى هجرة أهالي الصعيد إلى القاهرة والإسكندرية، مشيرة إلى أنَّ القضاء عليها يبدأ من توفير فرص عمل حقيقية لأهالي جنوب الوادي.

 

 

وفي مايو من عام 2016، حرّر نحو 131 مواطنًا محاضر ضد الصحفي يحيي قلاش نقيب الصحفيين حينها؛ لاتهامه بسب الصعايدة، أثناء مداخلة هاتفية له على قناة النهار مع الإعلامية ريهام السهلي، خلال انتقاده وزارة الداخلية بقوله: «الداخلية مثل الصعيدي لو جاله صداع يضرب رأسه بالنار».

 

كان «قلاش» أكّد إدانته لـ«محاولة البعض الاصطياد في الماء العكر، وإساءة تفسير تصريحاته في برنامج تليفزيوني عن الأزمة الراهنة الناجمة عن اقتحام الأمن لمبنى النقابة، من خلال الإيحاء بأنَّ هناك إساءة لأهلنا في الصعيد»، لافتًا إلى أنّه أكد في نفس البرنامج اعتزازه بكل أهل مصر وفي مقدمتهم أهلنا في الجنوب.

 

وأضاف «قلاش»، في تصريحات صحفية، حينها، أنّ «هذه الانتهازية الفجة من بعض من يحاولون استعداء أهلنا في الصعيد وفي كل مكان على الصحافة والصحفيين لن تنجح في التغطية على قضيتنا الأساسية، وهى حرية الصحافة وكرامة المهنة، وهي جزء لا يتجزأ من حرية وكرامة شعبنا العظيم في كل مكان».

 

وفي فبراير 2016 اتهم تيمور السبكي، نساء الصعايدة بخيانة أزواجهن أو استعدادهن لذلك إذا سمحت الفرصة.

 

ورد عدد من أبناء الصعيد على هذه الاتهامات معلقين: «هنجيب تيمور في شوال»، معربين عن غضبهم الشديد إزاء تلك الاتهامات.

 

وفي يناير 2018 أثار تصريح اللواء أبوبكر الجندي، وزير التنمية المحلية الجديد، الذي قال فيه إن الشباب القادم من الصعيد إلى القاهرة بحثًا عن عمل سبب ازدياد العشوائيات في مصر، غضبًا واسعًا في المجتمع المصري، والصعايدة بصفة خاصة، معتبرين  بأنه يبرر فشل الحكومة في تنمية الصعيد، بإلقاء اللوم على الصعايدة.

 

واتهم اللواء أبو بكر الجندي وزير التنمية المحلية الجديد  الشباب القادم من الصعيد إلى القاهرة بحثًا عن عمل سبب ازدياد العشوائيات قائلًا: "من خلال تنمية الصعيد هنبطل نخلي الصعايدة يركبوا القطر علشان ييجوا يبحثوا عن الشغل في القاهرة علشان بيعملوا عشوائيات في مصر".

 

 

وثارت موجة من الغضب ضد الجندي، بعد تصريحاته الأولى عقب إعلان مجلس الوزراء تعيينه وزيرًا للتنمية المحلية، ما دفعه للإعتذار، موضحًا أنها تم تفسيرها بطريقة خاطئة، معربًا عن تقديره واحترامه لأهل الصعيد كافة.

 

وسبق أن ثارت حالة غضب ضد صحيفة المساء، بسبب التنمر على الصعايدة، بعد نشر خبر حمل عنوان "صحيح صعيدي"، ملىء بالتنمر ضد الصعايدة بعد واقعة الحمار الذى تم تغريمه بالقطار.

 

وقد دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي حملة لوقف رئيس تحرير المساء ورئيس مجلس إدارتها، وحينها قرر مجلس نقابة الصحفيين إحالة الزميل خالد السكران رئيس تحرير جريدة المساء للجنة التحقيق النقابية.


الصعيد المسؤولة
وفي فبراير 2020 حمل اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، محافظات الصعيد المسؤولية عن 43% من أعداد المواليد سنويا، وذلك خلال استعراضه التعداد السكاني لمصر، والذي قد وصل إلى 100 مليون نسمة.

 

وبحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن محافظات جنوب مصر "الصعيد" هي الأكبر في معدلات الزيادة الطبيعية للمواليد سنويًا، إذ أن سوهاج وأسيوط وقنا من أكثر المحافظات في معدلات الزيادة الطبيعية للسكان.

 

وجاءت تعداد  السكان في محافظات الصعيد كالتالي: 

 

محافظة الفيوم: سجل عدد سكان محافظة الفيوم نحو 3 ملايين و836 ألف و357 نسمة.

 

محافظة بني سويف: بلغ عدد سكانها نحو 3 ملايين و365 ألف و971 نسمة.

 

محافظة المنيا: بلغ عدد سكانها نحو 5 ملايين و888 ألف و46 نسمة.

 

محافظة أسيوط: بلغ عدد سكانها نحو 4 ملايين و704 ألف و725 نسمة.

 

محافظة سوهاج: بلغ عدد سكانها نحو 5 ملايين و349 ألف و736 نسمة.

 

محافظة قنا: بلغ عدد سكانها نحو 3 ملايين و404 ألف و141 نسمة.

 

محافظة الأقصر: بلغ عدد سكانها نحو مليون و325 ألف و881 نسمة.

 

محافظة أسوان: بلغ عدد سكانها نحو مليون و576 ألف و972 نسمة.

 

محافظة الوادي الجديد: بلغ عدد سكانها نحو 255 ألف و730 نسمة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان