رئيس التحرير: عادل صبري 08:20 مساءً | الأربعاء 28 يوليو 2021 م | 18 ذو الحجة 1442 هـ | الـقـاهـره °

المبنى آيل للسقوط.. حريق عقار مصنع الأحذية خطر يهدد الطريق الدائري

المبنى آيل للسقوط.. حريق عقار مصنع الأحذية خطر يهدد الطريق الدائري

أخبار مصر

حريق مصنع الاحذية بالطريق الدائري

فيديو:

المبنى آيل للسقوط.. حريق عقار مصنع الأحذية خطر يهدد الطريق الدائري

كريم أبو زيد 01 فبراير 2021 17:58

يعيش أصحاب الوحدات السكنية بالعقار الكائن ضمن حرم الطريق الدائري بنطاق مركز كرداسة، حالة من الصدمة بعد كشف رئيس لجنة المنشآت الآيلة للسقوط وأساتذة كلية الهندسة أن البرج آيل للسقوط وأنه سيتم إزالته بعد الحريق الهائل الذي التهم مصنعا ومخزنا للأحذية.

 

رغم تأسيس العقار بشكل جيد يعيش لسنوات طويلة، وإقامته على قاعدة مسلحة مساحتها ألف متر، إلا أن طبيعة المكان الذي يفتقر لوسائل الأمن والسلامة الصناعي جعلت مهمة السيطرة على الحريق الذي اندلع يوم الجمعة الماضي أشبه بالعملية الانتحارية حتى إنه تمت الاستعانة بـ"دقاق" أحدث 4 ثقوب فقط من قوة وصلابة التسليح.

 

وتخشى الأجهزة المعنية من انهيار العقار وسقوطه على جسم الطريق الدائري الذي يعد شريان الحياة لقاطني القاهرة والجيزة، خاصة بعد سقوط أجزاء من برج الدائري (سقف – جدران).

 

وانتدبت النيابة العامة فريقا من الأدلة الجنائية لمعاينة موقع الحريق والكشف عن ملابسات نشوبه داخل مخزن أحذية بمنطقة الطوابق بدائرة القسم؛ كما طالبت الأجهزة الأمنية بتقديم تحريات حول طبيعة الحريق لبيان أسباب حدوثه وعما إذا كانت هناك شبهة جنائية حول اندلاعه من عدمه.

 

يضم العقار 108 وحدات سكنية، 15 منها مأهولة بالسكان تم إخلاؤها من قاطنيها حرصا على سلامتهم، ويحوي "بدروم" العقار على مصنع للأحذية، وفى الطابقين الأول والثاني مخزن على مساحة ألف متر امتدت إليها النيران دون أن تصل إلى باقي الطابق بالعقار محل الحريق.

 

واستعانت قوات الحماية المدنية بالجيزة بـ7 سيارات إطفاء و3 خزانات مياه استراتيجية سعة (35، 15، 8 طن) ودعم من 4 محافظات للسيطرة على الحريق الذي التهم المبني وأدى وجود مواد سريعة الاشتعال إلى صعوبة السيطرة عليه، فيما رجحت المعاينة الأولية لرجال الأمن أن يكون الحريق ناجمًا عن ماس كهربائي.

 

 

 

بدورها أخلت قوات الأمن الوحدات السكنية المجاورة للبرج السكني محل الحريق حفاظًا على الأرواح في ظل تصاعد كثيف الأدخنة، فيما توقفت أعمال الإطفاء بسبب خطورة الموقف واحتمالية انهيار البرج بسبب النيران المشتعلة بالداخل وتأثيرها على الأعمدة الخرسانية.

 

اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، استمع إلى شرح من اثنين من أساتذة كلية الهندسة جامعة القاهرة حول ماهية الحريق الهائل، وأوصى عضوا هيئة التدريس بكلية الهندسة بعدم المضي قدما في عملية الإطفاء، ودار نقاش بينهما ورجال الدفاع المدني انتهى بتوصية إلى رجال الإطفاء بعدم استخدام "مياه أو رغاوي علشان العمدان مطرقعش" وانتظار هدوء الأوضاع وانخفاض درجة الحرارة داخل موقع الحادث.

 

كان الحريق قد شهد، تصاعد الأدخنة بكثافة، مما أعاق حركة السير على الطريق الدائري، وبدأ رجال الإدارة العامة للمرور، في الانتشار لتيسير حركة المرور، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

 

وقامت الإدارة العامة للمرور، بعمل تحويلات مرورية بالطريق الدائري بسبب حريق العقار، لبضعة أيام، وقامت بفتح التحويلات المرورية فى وقت سابق اليوم الاثنين، وعودة الحركة المرورية.

 

وخلال اليومين الماضيين، تم تحويل القادم من أعلي الطريق "القاهرة الإسكندرية" الزراعي على الطريق الدائري ( القوس الغربي)، والمتجه إلى وصلة المريوطية، للنزول إلى محور 26 يوليو وعدم استكمال السير في اتجاه محور المريوطية.

 

أما القادم من مدينة 6 أكتوبر على محور 26 يوليو اتجاه مطلع الطريق الدائري (القوس الغربي)، والمؤدي إلى وصلة المريوطية، فمنعته الإدارة العامة للمرور من الصعود واستكمال السير اتجاه ميدان لبنان على محور 26 يوليو.

 

كما طالب إدارة المرور القادم من ميدان لبنان على محور 26 يوليو إتجاه مطلع الطريق الدائري (القوس الغربي)، والمؤدي إلى وصلة المريوطية عدم الصعود ويتم استكمال السير اتجاه مدينة 6 أكتوبر على محور 26 يوليو.

 

 

في السياق ذاته، طالبت محافظة الجيزة، المواطنين بالإبلاغ فورًا في حال وجود أي مخزن أو مصنع غير مرخص أسفل العقارات السكنية أو لا يتبع إجراءات الحماية المدنية.

 

وأهابت المحافظة في بيان نشر على صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بالمواطنين بإخطار المحافظة فورا لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال مالكه حرصًا على سلامة المواطنين وقاطني العقارات وذلك علي الأرقام التالية:-٣٥٨٠٠٧٢٢ - ٣٥٨٦٩٣٧١ -٣٥٨٦٩١٩٣ - ٣٥٨٦٣٠٠٤

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان