رئيس التحرير: عادل صبري 05:18 مساءً | الأحد 28 نوفمبر 2021 م | 22 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

غرامة 2 مليون جنيه.. تحذير عاجل من «حماية المستهلك» قبل البلاك فرايداي

غرامة 2 مليون جنيه.. تحذير عاجل من «حماية المستهلك» قبل البلاك فرايداي

أخبار مصر

البلاك فرايداي

غرامة 2 مليون جنيه.. تحذير عاجل من «حماية المستهلك» قبل البلاك فرايداي

منى حسن 08 نوفمبر 2020 12:58

حذر جهاز حماية المستهلك، اليوم الأحد، كافة الموردين "المصنعين والبائعين ومقدمى الخدمات"، من استخدام عروض وإعلانات خادعة، للترويج عن تخفيضات وهمية لجذب المستهلكين، في ضوء ما يسمى بتخفيضات الجمعة البيضاء وتعرف عالمياً بتخفيضات Black Friday.

 

وقال الجهاز، فى بيان، إن ذلك يأتى فى ضوء الاجراءات التى يتخذها جهاز حماية المستهلك لضبط الأسواق وصون مصالح المستهلكين تنفيذاً لمقتضيات القانون رقم 181 لسنة 2018 بشأن حماية المستهلك ، وتعزيزاً لدور الجهاز فى تطبيق القانون وترسيخ القواعد والمعايير اللازمة لصون حقوق المستهلك وضبط الأسواق، وضماناً لحقوق المستهلكين فى مجال التعاقد عن بعد على الخدمات والسلع.

 

ووجه الدكتور أحمد سمير، رئيس الجهاز، مديرى الإدارات المعنية ومسئولى الأفرع الإقليمة للجهاز، بمراقبة الاسواق خلال تلك الفترة للتأكد من صحة العروض المعلن عنها للمستهلكين، والتأكد من عدم تضمينها اية بيانات أو ادعاءات كاذبة حول وجود تخفيضات باسعار المنتجات المعلن عنها.

 

وأكد أنه سيتم التحقق من الاسعار قبل وبعد التخفيضات من واقع سجلات وفواتير السلاسل والمحال المشتركة فى عروض تخفيضات الجمعة البيضاء.

 

غرامة 2 مليون جنيه

 

وشدد رئيس الجهاز، على أن الجهاز سيتصدى لمخالفات الاعلان المضلل التى قد يرتكبها بعض الموردين استغلالاً لموسم تخفيضات الجمعة البيضاء فى ضوء نص الماده (9) من قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018، والتى تلزم المورد والمعلن بتجنب أى سلوك خادع ينصب على عدد من العناصر منها الإعلان عن وجود تخفيضات على السعر على خلاف الحقيقة، بما يؤدى إلى خلق انطباع غير حقيقى أو مضلل لدى المستهلك ووقوعه فى خلط أو غلط،  حيث أن عقوبة الإعلان المضلل تصل إلى الغرامة بمبلغ لا يقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز 2 مليون جنيه.

 

نصائح للمواطنين


وناشد رئيس الجهاز، جموع المستهلكين الاعتماد على المنصات الرسمية للشركات والمعلنين فى عمليات الشراء باعتبارها مصادر موثوقة تمارس نشاطها بصورة رسمية ولها مقار ثابتة، والابتعاد عن الصفحات غير المعلومة والتى تتخذ من وسائل التواصل الاجتماعى منبراً لها لعرض منتجات مقلدة، وتفتقر لمواصفات الجودة المطلوبة ويتعذر فى معظم الأحيان الوصول اليها بالشكوى لعدم وجود مقار ثابتة أو تصاريح وتراخيص بمزاولة النشاط تمكن الجهاز من اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها فى حالة التعدى على حقوق المستهلكين.


وأكد على استمرار جهود الجهاز لصون وحماية حقوق المستهلكين ، وتعزيز دور الجهاز فى مجال تطبيق القانون والحفاظ على صحة وسلامة المستهلكين وترسيخ القواعد والمعايير اللازمة لصون حقوق المستهلك وضبط الأسواق بما يعود بالنفع على الاقتصاد القومى للبلاد.
 

ودعا الجهاز كافة المستهلكين الى التوجه بشكواهم بشأن التخفيضات والعروض الوهمية للجمعة البيضاء من خلال الخط الساخن19588من أى تليفون أرضى أو عن طريق خدمة الواتس اب 01281661880 أ عن طريق الصفحة الرسمية لجهاز حماية المستهلك على موقع التواصل الأجتماعى Facebook ، الموقع الإلكترونى للجهاز www.cpa.gov.eg أو التطبيق الإليكترونى على الهواتف الذكية جهاز حماية المستهلك.

 

يذكر أن أياما قليلة تفصلنا عن أكبر حدث في مجال التسوق عالميًا ومحليًا، وهو يوم جمعة التخفيضات الذي يطلق عليه Black Friday، والذي يوافق 27 نوفمبر الجاري، حيث تقدم العديد من المتاجر الإلكترونية الشهيرة عروضا مغرية وخصومات على منتجات عديدة.

 

ويمكنك الاستفادة من هذه العروض بمشاهدة هذا الفيديو: 

 

وتحقق بعض السلاسل التجارية العالمية فى هذا اليوم فقط من كل عام إيرادات تتخطى المليار دولار، نتيجة إقبال الجمهور على الشراء بسبب الخصومات الكبيرة التى تعرضها المتاجر.

 

وفى مصر بدأت الأسواق التجارية الإلكتروينة استعداداتها لهذا اليوم الذي يكون الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر، بل وبعضها جعل العروض والخصومات سارية طوال الشهر الجاري وليس يوم الجمعة الأخيرة فقط.

 

أصل التسمية

 

يرجع سبب تسمية اليوم بهذا الاسم إلى ما حدث من أزمة مالية في أمريكا عام 1869، وأدت إلى ركود كارثي لحركة البيع، الأمر الذي دفع المتاجر إلى تخفيض الأسعار والتنافس من حيث الخصومات، لرواج حركة البيع والشراء.

 

ويعود سبب تسميته أيضًا لسبيين هما الاختناق والفوضى والإزدحام، والثاني إلى أن اللون الأسود في مجال المحاسبة يدل على التخلص من البضائع في المخازن.

 

أنواع المنتجات  

 

تتنافس جميع المحلات سواء الملابس والأكسسوارات والميك آب والأجهزة الكهربائية وهواتف المحمول وقطع الآثاث في تقديم خصومات في هذا اليوم، وتصل التخفيضات لـ 90%، وتختلف عروض البلاك فرايداي بين تخفيض سعر شراء المنتج أو تقديم عروض بمنح قطع مجانية.

 

عروض وهمية

 

يتعرض العديد من المواطنين للعروض الوهمية والخصومات الزائفة والمتمثلة في عملية نصب من بعض المتاجر وخاصة عروض الأون لاين، فهناك عدة متاجر تقوم برفع أسعار المنتجات عن السعر الحقيقي ثم تعلن خصم عليه بهدف خداع الزبون. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان