رئيس التحرير: عادل صبري 08:35 صباحاً | الاثنين 26 يوليو 2021 م | 16 ذو الحجة 1442 هـ | الـقـاهـره °

بتراجع 5.5%.. مصر تستهلك 311 مليون أسطوانة بوتاجاز في عام

بتراجع 5.5%.. مصر تستهلك 311 مليون أسطوانة بوتاجاز في عام

أخبار مصر

طارق الملا وزير البترول

بتراجع 5.5%.. مصر تستهلك 311 مليون أسطوانة بوتاجاز في عام

متابعات 10 سبتمبر 2020 18:26

 

ترأس المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الخميس، الجمعية العمومية لعدد من شركات وزارة البترول، حيث تمَّ اعتماد نتائج الأعمال خلال العام المالي المنتهي في 30 يونيو الماضي.

 

وأشار الملا إلى أنَّ العام المالى٢٠١٩/٢٠٢٠ شهد استمرار انخفاض استهلاك البوتاجاز محلياً بنسبة تصل إلى ٥.٥٪ مقارنة بالعام السابق نتيجة للانطلاق بالمشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل وإحلاله محل البوتاجاز، ما ساهم في تقليص فاتورة دعم الدولة للبوتاجاز.

 

ولفت إلى أن استقرار سوق البوتاجاز خلال السنوات الأخيرة هو أحد ثمار الجهود المنفذة خلال السنوات الست الماضية لرفع كفاءة منظومة توفير هذه السلعة الحيوية وتأمينها بيسر للمستهلكين.

 

وأكد الملا أن الوزارة تولي اهتمامًا بالغًا لرفع كفاءة الشبكة القومية لنقل وتداول الخام والمنتجات البترولية والتوسع في خطوط الشبكة بما يحقق مرونة نقل وتوفير الإمدادات البترولية لجميع أنحاء البلاد، فضلًا عن الحد من مخاطر النقل البري، لافتًا إلى أن دعم شبكة الخطوط والتوسع فيها هو أحد المتطلبات الأساسية لتحويل مصر لمركز إقليمي لتداول وتجارة البترول والغاز.

 

وشدد وزير البترول على الاهتمام باتباع احدث الوسائل والنظم التكنولوجية والإجراءات اللازمة لحماية خطوط الشبكة من التعديات حفاظا على السلامة العامة وصونا لمقدرات البلاد من موارد الطاقة.

 

وأكد أن التكنولوجيات الرقمية والانظمة الحديثة صارت أمرا لا غني عنه لإدارة الاعمال بكفاءة في مختلف أنشطة صناعة البترول ومن ثم تحقيق استراتيجية مصر كمركز إقليمي لتداول وتجارة البترول والغاز والتي تعد التكنولوجيا والحداثة دعائم أساسية لاستكمال تحقيقها.

 

كما شدد الوزير على أهمية متابعة الالتزام بتطبيق إجراءات وضوابط السلامة والصحة المهنية بمواقع عمل الشركات، والتحديث المستمر للإجراءات والضوابط وفقا لأعلى معايير السلامة حفاظا على سلامة العاملين، مؤكدا ضرورة الحفاظ على اتباع الإجراءات الاحترازية بين العاملين والمتواجدين بمواقع العمل للوقاية من فيروس كورونا والاستمرار في تطبيق احدث التكنولوجيات لمواصلة تطوير وتحديث منظومة العمل.

 

وخلال الجمعية العامة لشركة أسيوط لتكرير البترول، أوضح الكيميائي محمود الشابورى رئيس الشركة أن معمل تكرير أسيوط يعد الركيزة الأساسية لتوفير ما بين ٦٠ إلى ٦٥٪ من احتياجات الصعيد وجنوب الوادي من المنتجات البترولية، وقد قام بتكرير نحو 3ر3 مليون طن خام هذا العام ساهمت في توفير منتجات بترولية بقيمة ١٤ مليار جنيه وتشمل البنزين 80 و 92 والسولار والنافتا والبوتاجاز ووقود الطائرات والمازوت.

 

وأشار الشابوري إلى أن المعمل زاد من إنتاج البوتاجاز هذا العام بنسبة 19% عن المستهدف وكذلك وقود الطائرات بنسبة 40% تماشيا مع سياسة تعظيم إنتاج المنتجات البترولية عالية القيمة بدلا من المازوت منخفض القيمة.

 

وأضاف أن مشروع التوسعات لإنشاء مجمع إنتاج البنزين عالى الاوكتين بتكلفة استثمارية ٤٥٠ مليون دولار يشهد مراحل متقدمة في التنفيذ ويجرى حاليا القيام بأعمال التركيبات واختبارات ما قبل التشغيل تمهيداً للانتهاء من المشروع وتشغيله بطاقة ٦٦٠ ألف طن سنويا من النافتا اللازمة لإنتاج البنزين علاوة علي انتاج كميات من البوتاجاز.

 

وكشف عن انفاق نحو 1.6 مليار جنيه استثمارات لإنشاء التوسعات الجديدة وتنفيذ خطط الاحلال والتجديد ورفع كفاءة منظومة السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة.

 

وخلال الجمعية العامة لشركة أنابيب البترول، استعرض المهندس عماد عبدالقادر رئيس الشركة أهم نتائج الأعمال وجهود تطوير الشبكة القومية لنقل وتداول البترول الخام والمنتجات البترولية باستخدام أحدث التقنيات، مشيراً إلى أنه تم نقل 27.5 مليون طن خام ومتكثفات بزيادة ١٧%على العام السابق، ونقل 31.6 مليون طن منتجات بترولية وبوتاجاز، بإجمالي إيرادات 2.8 مليار جنيه بزيادة نسبتها ١٤%.

 

كما تم استعراض موقف تنفيذ خطة المشروعات الجديدة ومن أهمها خط السخنة / التبين بطول ١١٥كم باستثمارات بلغت ٩٢٠ مليون جنيه لتعظيم دور ميناء السخنة المحوري في نقل وتداول المنتجات البترولية، وكذلك زيادة معدلات التدفيع من السخنة إلى خزانات الخام الجديدة بمنطقة عجرود.

 

إضافة الى نقل المنتجات البترولية للقاهرة والتبين والوجه القبلي من خلال ٥ مستودعات جديدة لتخزين الخام والمنتجات و٦ طلمبات تدفيع باستثمارات ٧٢٠ مليون جنيه، ومشروع ربط الشبكة القومية للبوتاجاز بتسهيلات شركة بميناء دمياط ضمن خطة الوزارة لتعدد وتأمين مصادر استلام البوتاجاز باستثمارات ٦٢٠ مليون جنيه ، ومشروع إنشاء ٦ خطوط جديدة لربط مستودعات تخزين الخام الجديدة بالشبكة القومية لخطوط الخام باستثمارات ٨٦٠ مليون جنيه .

 

وخلال الجمعية العامة لشركة بتروجاس أوضح المهندس رأفت عبد الهادى رئيس الشركة أنه تم توفير نحو 7ر3 مليون طن من البوتاجاز تمثل حجم استهلاك السوق المحلى هذا العام والذى تم تغطية احتياجاته من اسطوانات البوتاجاز المنزلية والتجارية بمعدل 311 مليون أسطوانة تم انتاجها من خلال 49 محطة تعبئة لاسطوانات البوتاجاز على مستوى الجمهورية.

 

وأشار عبد الهادي إلى زيادة مراكز توزيع الأسطوانات للمواطنين بعدد 32 مركزا جديدا ليصل الاجمالي إلى 3072 مستوى الجمهورية، كما تم ضخ 3 مليون و803 الف أسطوانة جديدة ومستصلحة للسوق بعد إعادة تأهيلها للحفاظ على حالة الأسطوانات والاستخدام الآمن، مشيراً إلى توفير سعات استراتيجية لتخزين المنتج على مستوى الجمهورية.

 

وأكد أن منظومة الرقابة على سيارات نقل أسطوانات البوتاجاز التابعة للشركة بواسطة تقنية التتبع GPS قد اكتملت بتركيب 177 جهاز تتبع جديد بخلاف ما تم تركيبه من قبل لتغطية جميع سيارات الشركة والزام المتعهدين المتعاملين مع الشركة بتركيب هذه الأجهزة، كما أشار إلى الاستمرار في تنفيذ خطة العمل الخاصة بتطبيق نظام إدارة الموارد والأصول ERP  في إطار البرنامج السابع بمشروع تطوير وتحديث قطاع البترول لتحقيق الربط الرقمي للشركة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان