رئيس التحرير: عادل صبري 08:28 صباحاً | الاثنين 26 يوليو 2021 م | 16 ذو الحجة 1442 هـ | الـقـاهـره °

اكتشاف حقل بترول جديد.. 70 مليون برميل قابل للاستخراج

اكتشاف حقل بترول جديد.. 70 مليون برميل قابل للاستخراج

أخبار مصر

وزارة البترول تعلن اكتشاف حقل بترول في خليج السويس..صورة ارشيفية

اكتشاف حقل بترول جديد.. 70 مليون برميل قابل للاستخراج

أحلام حسنين 18 يونيو 2020 13:59

نجحت وزارة البترول في تحقيق كشف بترول جديد في منطقة امتياز جيسوم البحرية بجنوب خليج السويس بالمياه الضحلة، بمعدل إنتاج أولى 2000 برميل يومياً من الزيت الخام.

 

وقالت وزارة البترول، في بيان صحفي اليوم الخميس، إن التقديرات تشير إلى تواجد حوالى 70 مليون برميل زيت خام قابل للاستخراج، في الكشف البترولي الجديد، بمنطقة امتياز جيسوم البحرية بجنوب خليج السويس بالمياه الضحلة.

 

وأشارت إلى أن شركة جنوب الوادى المصرية القابضة للبترول، هي من تشرف فنيا على منطقة الامتياز البترولى.

 

وبحسب وزارة البترول، فإن هذه النتائج الإيجابية، تشير إلى نجاح عمليات البحث والاستكشاف في الحقول الحالية، مؤكدة أن هناك المزيد من الثروات والموارد البترولية التى لم تكتشف بعد، وأن التكنولوجيا الحديثة والنظريات الجيولوجية المتطورة تسهم فى تحقيق هذه الرؤية.

 

ومنذ أيام أعلنت وزارة البترول عن كشف بترولي جديد بمنطقة أبوسنان بالصحراء الغربية، يصل إجمالي إنتاج الحقل 7000 برميل يوميا من الزيت الخام و10 ملايين قدم مكعب غاز يوميا.

 

ويقع الكشف الجديد بالصحراء الغربية ASH-2 في منطقة أبو سنان، وتولت شركة برج العرب للبترول القائمة بالعمليات بالمنطقة حفر بئر استكشافية ناجحة ووضع الكشف على الإنتاج بمعدل 7000 برميل يوميا من الزيت الخام و10 ملايين قدم مكعب غاز يوميا.

 

وعلى مدى الخمس سنوات الماضية، نجح قطاع البترول في تحقيق زيادة غير مسبوقة في انتاج الغاز الطبيعي، إذ ارتفع المتوسط اليومي للإنتاج من حوالي 4 مليار قدم مكعب يومياً خلال عام 2015 حتى وصل إلى حوالي 7.1 مليار قدم مكعب يومياً وتم تحقيق الاكتفاء الذاتي في سبتمبر 2018.

 

وكان مجلس النواب قد وافق، في 7 يونيو الجاري، بصفة نهائية على مشروع قانون مقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة "إكسـون موبيل إيجبت (أبستريم) ليمتـد"، وشركة "ثروة للبترول"، للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة ستار البحرية بالبحر المتوسط.

 

ومؤخرا تحقق العديد من اكتشافات الغاز الطبيعي العملاقة لتلبية احتياجات السوق المحلى المتزايدة ومنها نورس بدلتا النيل، وكشف شمال الإسكندرية وغرب دلتا النيل بالبحر المتوسط، وحقل ظهر الذي يعتبر أكبر كشف غاز طبيعي بالبحر المتوسط ومن أكبر اكتشافات الغاز الطبيعي بالعالم.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان