رئيس التحرير: عادل صبري 09:28 مساءً | الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 م | 12 ربيع الأول 1443 هـ | الـقـاهـره °

تطبيع العلاقات مع إسرائيل خطوة في أي إتجاه ؟

تطبيع العلاقات مع إسرائيل خطوة في أي إتجاه ؟

تطبيع العلاقات مع إسرائيل خطوة في أي إتجاه ؟

قال عصام دكين، المحلل السياسي السوداني، إن الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس السيادي والقائد الأعلى للقوات المسلحة، قال في لقاء تليفزيوني منذ عام، بأن السودان لم يتم إبتزازه أو مقايضته بشأن تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وأضاف "دكين" في تصريحات صحفية، أن البعض قد يفهم هذا التصريح بأنه يؤكد على أن تطبيع العلاقات سيكون له جوانب ونتائج إيجابية أخرى ليس لها علاقة بنزع السودان من قوائم الإرهاب.


وتابع أنه بعد مرور عام تقريبا على هذا التصريح، لا يوجد أي نتائج فعلية وحقيقية على أرض الواقع يمكننا أخذها بعين الإعتبار على أنها في مصلحة الشعب السوداني، ولا يستطيع أي مدافع عن هذه الخطوة تبريرها، لافتًا إلى أنه من المفترض أن قرارات مصيرية مثل التطبيع، لابد أن تعرضه حكومة منتخبة بعد الفترة الانتقالية على المجلس التشريعي لكي يأخذ قرارًا فيه.


وأشار إلى أن قرار التطبيع كان قرارًا منفردًا وغير مشرع من السلطات التشريعية للبلاد، ويجب إعادة النظر فيه بعد إنتهاء الفترة الإنتقالية، وخصوصا بأنه لم يأتي بأي نتائج إلا لمصلحة إسرائيل، وهي دعم موقفها الدولي وإكتساب تأييد وشرعية حتى من العرب بما فيهم السودان.

وأكد المحل السياسي السوداني، أن الدول العربية المطبعة مع إسرائيل لم تدعم الموقف الفلسطيني على سبيل المثال في العدوان الأخير من إسرائيل على غزة ومحاولات الجيش الإسرائيلي المستمرة حتى الأن بتهجير سكان حي الشيخ جراح من منازلهم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان