رئيس التحرير: عادل صبري 08:12 مساءً | الأربعاء 28 يوليو 2021 م | 18 ذو الحجة 1442 هـ | الـقـاهـره °

أطعمة وعادات غذائية تسبب السرطان.. تعرف عليها (فيديو)

أطعمة وعادات غذائية تسبب السرطان.. تعرف عليها (فيديو)

منوعات

اطعمة تسبب السرطان

أطعمة وعادات غذائية تسبب السرطان.. تعرف عليها (فيديو)

أحلام حسنين 04 فبراير 2021 16:26

في الرابع من شهر فبراير كل عام يحتفل العالم باليوم العالمي للسرطان، بما يعد فرصة لنشر التوعية حول هذا المرض الذي يشكل أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم، وحتى نتفادى الإصابة به أكد الباحثون أن هناك عادات غذائية يجب تجنبها لأنها تزيد من احتمال الإصابة بالسرطان.

 

والسرطان هو نمو الخلايا وانتشارها بشكل لا يمكن التحكّم فيه، وبإمكان هذا المرض إصابة كل أعضاء الجسم تقريبا، وغالبا ما تغزو الخلايا المتنامية النُسج التي تحيط بها ويمكنها أن تتسبّب في نقائل تظهر في مواضع أخرى بعيدة عن الموضع المصاب.

 

ويؤكد الباحثون أنه يمكن الوقاية من الإصابة بالسرطان، وذلك بتجنب الأطعمة والعادات الصحية التي تزيد من احتمالية الإصابة بهذا المرض بنسبة من 30% إلى 50%.

 

وتشير الدراسات إلى أن الاستهلاك العالي لبعض الأطعمة قد يزيد من احتمال الإصابة بالسرطان، إذ أن النظام الغذائي الذي يؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأنواع مختلفة من مرض السرطان، بما في ذلك سرطانات المعدة والثدي والقولون والمستقيم.

 

وقد حدد مركز السرطان" target="_blank">علاج السرطان في أمريكا على موقعه "cancercenter"، قائمة أطعمة أو عادات غذائية يسبب تناولها فرص الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات، وهي : 

 

 

اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة واحدة من الأطعمة التي قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، خاصة سرطان القولون والمستقيم، وفقا للوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC)، وذلك لأنه تمت معالجتها للحفاظ على النكهة من خلال الخضوع للتمليح أو المعالجة أو التدخين.

 

المشروبات الكحولية

 

ووجدت الدراسات أن الإسراف في شرب الكحوليات يزيد من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، مثل سرطان الرأس والعنق والمريء والكبد والثدي والقولون، لذا ينصح الأطباء بالامتناع عن الكحول لتجنب مخاطره على الصحة. 

 

تعريض الطعام لحرارة عالية

 

وقد يكون قلي الطعام وتحميره وتعريض بعض الأطعمة للحرارة العالية بشكل مباشر أحد الأسباب في الإصابة بالسرطان، وذلك بسبب التراكم المفرط لهذه المركبات الضارة بما يحدث بعض الالتهابات، وتطورها إلى السرطان.

 

وأظهرت الدراسات أن بعض الأطعمة، مثل الأطعمة الحيوانية تحتوي على نسبة عالية من الدهون والبروتينات، وتنتج عنها أضرار كبيرة عند تعرضها بشكل مباشر لدرجات حرارة عالية. 

 

منتجات الألبان

وتشير العديد من الدراسات إلى أن الإفراط في تناول منتجات الألبان قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، إذ أظهرت نتائج دراسات تتبعت 4 آلاف رجل مصاب بسرطان البروستاتا، أن تناول كميات كبيرة من الحليب كامل الدسم يزيد من خطر تطور المرض والوفاة.

 

الطماطم المعلبة

وفقًا لما ذكره موقع «diet of life»، فإن العلب المستخدمة لحفظ الطماطم تُبطن بمادة كيمائية تسمى  «BPA»، وتؤدي لاختلال الغدد الصماء وتعطل التوازن الهرموني، وبالتالي فإنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان البروستاتا والبلوغ المبكر.

 

السلمون المستزرع

 

وكشفت دراسة أن السلمون المزروع له مستويات أعلى بكثير من الملوثات المسببة للسرطان وغيرها من الملوثات ذات الصلة بالصحة، مثل مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور، والديوكسينات والتوكسافين مقارنة بالسالمون البري.

 

البطاطس الجاهزة

ووفقا لدراسة أجريت عام 2006 نشرت في المجلة الدولية للسرطان، فإن رقائق البطاطس الجاهزة والمعلبة مقرمشة، فهذا يعني أنها مقلية في درجات حرارة أعلى من 120 درجة مئوية، مما يكون مادة تسمى «الأكريلاميد»، وهي مادة مسرطنة معروفة، وموجودة في السجائر أيضًا.

 

وتؤكد الدراسة أن البطاطس الجاهزة تضعك في خطر أعلى للإصابة بسرطان المبيض والبروستاتا والجهاز الهضمي وسرطان الثدي، وذلك نتيجة ارتفاع الدهون والسعرات الحرارية في البطاطس، ما يساهم في زيادة الوزن وارتفاع نسبة الكوليسترول وضغط الدم وغير ذلك من الاضطرابات الصحية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان