رئيس التحرير: عادل صبري 10:38 مساءً | الجمعة 22 أكتوبر 2021 م | 15 ربيع الأول 1443 هـ | الـقـاهـره °

بالصور| الأوقاف تجرح مشاعر الفقراء بـ "بدل الشنطة المدرسية"

مواطنون: شيء مخزٍ.. والوزارة: شفافية ​​​​​​​

بالصور| الأوقاف تجرح مشاعر الفقراء بـ "بدل الشنطة المدرسية"

فادي الصاوي 29 أكتوبر 2016 13:13

 عبر عدد من أولياء الأمور  عن استيائهم مما أسموه بتعمد مديريات الأوقاف، إهانة أبنائهم الطلاب بالمدارس، من خلال إعطائهم مبلغ 100 جنيه كبدل شنطة مدرسية، وتصوير هم وهم يحصلون على هذه المبالغ وإرسال تلك الصور لوسائل الإعلام دون مراعاة العواقب النفسية التى من الممكن أن يتعرض لها هؤلاء التلاميذ.
 

وقال أوليا الأمور : "شيء محزن ومخزي خاصه عندما يصدر من وزارة الأوقاف التي تعلم الناس كيف لا نجرح الفقير ولا تشعره بأنه أقل من غيره ..إنهم أطفال صغار وهذه الصوره لن تفارق مخيلتهم طوال حياتهم.. ليت الأوقاف دفعت لهم المصاريف في طي الكتمان". 

 

وأكد آخرون أن تلك الصور قد تتسبب فى دمار الفرد وخصوصاً في عالم التكنولوجيا والعلوم الحديث، متسائلين : "هل نصلح مجتمع ام نستعرض؟"

كان وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أطلق مبادرة الشنطة المدرسية يستفيد منها 10 آلاف و400 طالب على مستوى الجمهورية، بعدة محافظات منها المنيا وقنا وجنوب سيناء، بإجمالي 1040 مدرسة، من كل مدرسة 10 طلاب، بواقع 100 جنيه لكل طالب.


وأكد وزير الأوقاف أن الهدف من المبادرة هو تخفيف المعاناة عن الأكثر احتياجًا، وتفعيل دور المسجد في خدمة المجتمع، و سحب البساط من الجماعات المتطرفة التي تتاجر باحتياجات الناس.


وأوضح أن قضاء حوائج الناس في جميع المجالات التي تقوم بها الوزارة إنما يجوز من أموال الزكاة والصدقات وسائر التبرعات لسد الجوعة وستر العورة ، وإيواء من يحتاج إلى إيواء ورعاية الطلاب المحتاجين والنوابغ ، والإسهام في الخدمات الصحية والتعليمية، داعيًا المواطنين إلى التبرع لصالح الأوقاف على بعض الحسابات البنكية التى الخاصة بالوزارة .


وأشار وزير الأوقاف، إلي أن توزيع شنط المدارس سيكون من خلال اختيار المدارس في المناطق الأكثر احتياجًا، عن طريق تكليف إمام المسجد مع مدير المدرسة وفق بيانات وقواعد بيانات وزارة التضامن الاجتماعي لإعداد كشوف بأسماء الطلاب الأكثر احتياجًا، على أن يكون التسليم في المدرسة أو المسجد، والأولى بالمسجد ويختم بختم المدرسة.

وفي العاشر من أكتوبر الجاري، وزع الدكتور محمد مختار جمعة بدل الشنطة المدرسية، على الطلاب في مدرسة سمالوط الإعدادية بمحافظة المنيا في حضور كل من : وزير التخطيط أشرف العربي، ووزير التنمية المحلية أحمد زكى بدر ، واللواء عصام البديوي محافظ المنيا، وكانت المبالغ المخصصة لكل طالب داخل ظرف مدون عليه اسمه. 


وأصدر وزير الأوقاف تعليمات بعدم توزيع الأموال، إلا داخل أظرف، حتى لا يشعر الطلاب بالحرج، إلا أن بعض إدارات الأوقاف وزعت المبالغ النقدية على الطلاب وحرصت على تصويرهم، وإرسال الصور لوسائل الإعلام.


ومن بين هؤلاء الشيخ محمد الطراوي، الذي قام بتوزيع بدل الشنطة المدرسية على التلاميذ الأكثر احتياجا في محافظة قنا وذلك في عدة مدراس منها : مدرسة : نجع السيد الابتدائية، مدرسة : الشهيد مصطفى عباس الابتدائية، ومدرسة : المعني الابتدائية الجديدة، ومدرسة : المعني المشتركة، ومعهد الشئون الابتدائي ، ومدرسة الشهيد فؤاد الاعدادية المشتركة .

 

وفي محافظة جنوب سيناء قام الشيخ إسماعيل الراوي مدير مديرية أوقاف جنوب سيناء ، والشيخ جلال شريف مدير الدعوة بأوقاف جنوب سيناء ، و الشيخ ماجد راضي مدير إدارة شرم الشيخ ، بتوزيع بدل الشنطة المدرسية على التلاميذ الأكثر احتياجا في عدة مدارس بالقرى والوديان والتجمعات البدوية منها : مدرسة التحرير الابتدائي والإعدادي بوادي مندر، ومدرسة السلام بوادي الخريزة ، ومدرسة وادي الشرفا بوادي الشرفا، ومدرسة الرويسات بمنطقة الرويسات.

 

إضافة إلى خمس عشرة مدرسة بإدارات رأس سدر ، وأبو زنيمة ، وأبو رديس ، والطور ، وكاترين ، ووادي فيران ، ودهب ، ونويبع ، بإجمالي مائتي تلميذ وبواقع مائة جنيه لكل تلميذ.

بينما حرصت مديرية أوقاف المنيا، على توزيع بدل الشنطة المدرسية على التلاميذ الأشد احتياجًا، بعدد من قري المحافظة داخل "أظرف" تنفيذا لتعليمات الوزير.

 

فى المقابل أكد مصدر داخل ديوان عام الأوقاف، أن الوزارة لم تتعمد إهانه الطلاب الفقراء، مشيرا إلى أن نشر صور  أثناء عملية التوزيع نوع من الشفافية، وإثبات أن الأموال التى تبرع بها أهل الخير وصلت لمستحقيها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان