رئيس التحرير: عادل صبري 01:11 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| البيع بالمزاد العلني عقوبة استغلال أغنية «يا حبيبتي يا مصر»

فيديو| البيع بالمزاد العلني عقوبة استغلال أغنية «يا حبيبتي يا مصر»

ميديا

الفنانة الراحلة شادية

فيديو| البيع بالمزاد العلني عقوبة استغلال أغنية «يا حبيبتي يا مصر»

كرمة أيمن 30 سبتمبر 2020 20:39

تربعت أغنية "يا حبيبتي يا مصر" على عرش الأغاني الوطنية، ولم تغب عن أي مناسبة وطنية أو انتصار قومي، وظلت دائمًا الأغنية المفجرة للهمم والمليئة بمشاعر الحب للوطن. 

 

وبسبب استغلال "يا حبيبتي يا مصر" دون وجه حق، حجزت إدارة التنفيذ في محكمة القاهرة الاقتصادية على منقولات مملوكة لشركة "قنوات" لخدمات الاتصالات والإنترنت. 

 

وجاء ذلك الإجراء تنفيذًا للحكم الصادر عن المحكمة الاقتصادية لصالح شركة "صوت الفن" بسداد 150 ألف جنيه (9500 دولار)، كتعويض في القضية رقم 384 لسنة 10 قضائية اقتصادية القاهرة. 

 

ومن المقرر بيع المنقولات بالمزاد العلني، يوم الثلاثاء 20 أكتوبر بمقر شركة قنوات.


أغنية "يا حبيبتي يا مصر" كانت السبب في إعادة الفنانة شادية عام 1970 للوقوف على المسرح بعد غياب 4 سنوات، وهي من كلمات محمد حمزة، وألحان بليغ حمدي.


ولعبت الصدفة، دورًا في إصدار أغنية "يا حبيبتي يا مصر" عندما اجتمعت شادية في جلسة برفقة الشاعر الراحل محمد حمزة، والملحن الراحل بليغ حمدي، للتحضير لإحدى أغانيها، حيث ذكرت كلمة مصر أثناء الجلسة، ليبدأ الثلاثة في العمل على انجاز الأغنية، وبدأ المؤلف محمد حمزة  فى كتابة الكلمات، ولحنها الفنان بليغ حمدي في الحال، وبثت في الإذاعة بعد يومين من جلستهم. 

 

وقالت الفنانة شادية، في حوار سابق لها، قبل وفاتها، إن الأغنية الوطنية دائما تكون أكثر عاطفية وصادقة عند الجمهور.
 

 

 

 

وشهدت الأيام الماضية، أزمة أخرى بسبب تراث وأغاني كوكب الشرق أم كلثوم، ليتنازع على ملكية أعمال أم كلثوم شركة "عالم الفن" للمنتج محسن جابر، وشركة صوت القاهرة. 

 

وحذر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، كل القنوات والإذاعات ومواقع الإنترنت التي تبث من داخل مصر، من إذاعة أغنيات المطربة الراحلة أم كلثوم صاحبة لقب "كوكب الشرق"، دون الحصول على موافقة كتابية من شركة صوت القاهرة، بصفتها المالكة حصريا لحقوق أغاني المطربة الراحلة. 

 

وجاء هذا التحذير، بعدما تلقى "الأعلى للإعلام" مذكرة من شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات بأن الشركة تحصلت على حكم تاريخي يؤكد أحقيتها (وحدها) في حقوق استغلال أغاني كوكب الشرق أم كلثوم سواء كانت على دعامات سمعية أو بصرية وأن أي استغلال لأى منها بغير ترخيص كتابي مسبق من شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات يؤدى إلى مسئولية جنائية ومدنية طبقاً لأحكام الكتاب الثالث من القانون رقم 82 لسنة 2002 بحماية حقوق الملكية الفكرية.

 

كما أكدت شركة صوت القاهرة أن شهادات قيد التصرفات التي سبق صدورها من وزارة الثقافة قد ألغيت اعتبارا من 17/10/2010 وبالتالي فإن أي تعامل بناءً عليها يرتب المسئولية الجنائية.

 

لكن المنتج محسن جابر، له رأي آخر، وقال: "أغانى أم كلثوم بالقانون ملكى أنا"، مشيرًا إلى أنه يملك مستندات تظهر الحقائق. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان