رئيس التحرير: عادل صبري 08:21 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

أصالة ليست الأولى.. نجوم أثاروا الجدل باقتباس آيات وأحاديث

أصالة ليست الأولى.. نجوم أثاروا الجدل باقتباس آيات وأحاديث

ميديا

اصالة

أصالة ليست الأولى.. نجوم أثاروا الجدل باقتباس آيات وأحاديث

سارة القصاص 21 سبتمبر 2020 11:43

شكلت أغنية النجمة السورية "أصالة" التي تحمل عنوان "رفقا" حالة من الصدمة والجدل لدى الجمهور العربي، لوجود مقطع في الأغنية مأخوذ من حديث نبوي.

 

ورغم الهجوم الذي شن على أصالة فهي التزمت الصمت، بينما قرر مؤلف الأغنية الرد على الجدل، موضحا أنه لم يجد أفضل من كلام الرسول عليه السلام ، للاستشهاد به في تقديم رسالة في معاملة النساء.

 

وتقول الأغنية المثيرة للجدل:"رفقاً بمن عنهن قيل استوصوا خيرا بالنساء فقد خلقن بضعفهن وزادهن الله حياء رفقاً بمن عنهن قيل استوصوا خيرا بالنساء فقد خلقن بضعفهن وزادهن الله حياء هن السكينة في المحن هن المعونة للرجال جُمّلن بلباس التُقى زُيّن بأحب الخصال (رفقاً بمن عنهن قيل) (استوصوا خيرا بالنساء) (فقد خلقن بضعفهن)".

 

وقبل أصالة تعرض عدد من النجوم العرب لحملات هجوم كبيرة بسبب تشابه مقاطع في أعمالهم مع آيات قرآنية، ووصل الأمر في البعض الأحيان للمحاكمة.

 

أيمن بهجت قمر.. يرد على جدل "أقرب من الوريد"

 

حققت أغنية " بالبنط العريض" أكثر من 115 مليون مشاهدة، وأشاد بها الجمهور وتفاعل معها النجوم بشدة، لكن هذا النجاح لم يمر مرور الكرام،  فشبه بعض الجمهور مقطع في الأغنية بآية قرآنية.

 

وخرج  المؤلف أيمن بهجت قمر ورد على عدد من المتابعين الذي شبهوا جملة "غالي وأقرب من الوريد" بالآية القرآنية " وَنَحْنُ أَقْرَبُ إليه مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ".

 

وجاء رده كالآتي "على كده بقى لما ام كلثوم تغني انت الحب كله ده حرام لإن حبنا لله ولرسوله (ص) أكبر من أي حب لحد تاني !! ايه النظرة الضيقة الغريبة دي ! ربنا رب قلوب متدخلش تحكم بإيه حلال وحرام وعلى المشاع انت مش مفتي ولا جهه رقابية قول عمل وحش أو حلو".

 

 

مارسيل خليفة  وسورة يوسف 

 

منذ 20 عاما، أثار مارسيل الجدل بتلحينه قصيدة تحتوي على آية قرآنية من سورة يوسف، وهي الأغنية التي تحمل عنوان: "أنا يوسف يا أبي".

 

وفي حوار له حكى عن تفاصيل هذه الأغنية، وقال: "هي نص للشاعر محمود درويش، يتضمن آية قرآنية، وأنا رتلت هذه الآية مع العزف على العود"، وتسببت هذه الأغنية في محاكمة مارسيل خليفة، ووجهت له اتهامات الكفر من بعض الجمهور.

 

وتقول كلمات الأغنية: "أيا يوسف يا أبي..اخوتي لا يحبونني لا يريدونني بينهم.. يريدونني ان اموت كي يمدحوني فماذا صنعت يا ابتي..هم اوقعوني في الجب واتهموا الذئب، الذئب ارحم من اخوتي يا ابتي.. وهمو أوقعوني في الجبّ، واتّهموا الذّئب; والذّئب أرحم من إخوتي.. أبت! هل جنيت على أحدٍ عندما قلت إنّي: رأيت أحد عشر كوكبًا، والشّمس والقمر، رأيتهم لي ساجدين؟".

 

 

طلال سلامة وغناء القرآن

 

في 2017، أثار الفنان السعودي طلال سلامة الجدل، عندما تغنى بالكلمات الآتية "ما أجملك دين وملك، ما أروعك رب الخلايق فضلك، بالسيرة والذكر الحسن، محروسة من كل الفتن، ومعوذة برب الفلق، من شر كل ما خلق، يا سعودية يا أحلى وطن، يا سعودية يا أغلى وطن".

 

جاءت الاتهامات له بأنه قدم جزءا من آية قرآنية على ألحان الموسيقى وهو المقطع الذي يقول فيه "معوذة برب الفلق، من شر كل ما خلق"، لكنه خرج ونفى ذلك في وقتها ووصفها بأنها اتهامات حاقدة.

وتعليقا على جدل أغنية أصالة، قال مؤلف الأغنية، محمد أبو نعمة، بأنه لم يقتبس من الحديث النبوي الشريف ولكنه استشهد به، مضيفا أن الاستشهاد مباح في الشعر وأنه لم يجد خيرًا من النبي محمد صلى الله عليه وسلم للاستشهاد بكلامه في معاملة المرأة بشكل جيد ومعاملة المرأة بالخير.

 

وقال أبو نعمة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج التاسعة مع الإعلامي وائل الإبراشي، إنه ينقل الحديث النبوى الشريف كاملًا فى أغنيته، بل أخذ منه جزءا بسيطا، وهو ما يعد اقتباسا، وهو ما يجعلها أنشودة وليست أغنية.

 

وأكد مؤلف أغنية "رفقا" أن غرضه من الاقتباس هو إيصال رسالة طيبة حسنة النية، مضيفا "كلمات أغنيتي هادفة ولا يوجد بها أي ضرر، أنا مش فاهم إيه المشكلة، الاقتباس من القرآن والحديث موجود في الشعر منذ ألف عام وفعله أبو جعفر الأندلسي والأصفهاني".

 

وكانت الفنانة أصالة قد تعرضت لهجوم كبير إثر أغنية "رفقا"، حتى دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي، هاشتاج عنيف ضد الفنانة تحت عنوان "أصالة اخرسي"، بينما دافع البعض عنه واعتبروا أن الأغنية تحمل رسالة مميزة على معاملة المرأة بشكل جيد.

 

يضم ألبوم أصالة "لا تستسلم" 20 أغنية وجميعها باللهجة الخليجية، وهم: "سوي، وش كنت تقول، نظرتي، يوم لي، يلطف بحالي، أنا معاك، والله وتفارقنا، رفقا، أنا عمري، نعم أشتاق، بيان، غيمتك هلت، يا مثبت، كالمعتاد، المحك، غمض عيونك، ما عرفت أنطق، إشتقتلك، دروب الأماني، لا تستسلم".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان