رئيس التحرير: عادل صبري 09:01 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| بعد 18 عاما.. محمد صبحي يكشف سر أزمة «فارس بلا جواد»

فيديو| بعد 18 عاما.. محمد صبحي يكشف سر أزمة «فارس بلا جواد»

ميديا

فارس بلا جواد

فيديو| بعد 18 عاما.. محمد صبحي يكشف سر أزمة «فارس بلا جواد»

سارة القصاص 08 سبتمبر 2020 12:28

خرج الفنان محمد صبحي في فيديو؛ ليكشف للجمهور أسرارا لأول مرة عن مسلسله "فارس بلا جواد" الذي تسبب في أزمة عالمية من أجل خروجه للنور عام 2002.

 

كشف صبحي عن الأزمة التي تسبب فيها مسلسل فارس بلا جواد عام 2002، عندما عرض لأول مرة بسبب أنه مأخوذ من كتاب: "برتوكولات حكماء صهيون"وهو الكتاب الذي أثار جدلًا منذ صدوره أول مرة عام 1905.

 

وتابع: "علمنا أن السفارة الأمريكية تستدعي ناس تسألهم عن المسلسل، واستدعوا منتج المسلسل، وانا سألت نفسي إيه علاقة  السفارة الأمريكية بالمسلسل، وتذكرت أننا تعاونا مع شركة كبيرة في أمريكا خاصة بصناعة الماسكات وجاء 4 أفراد من الشركة إلى مصر وكان أحدهم يهودي وكنت أشعر أنه متعصب للكيان الصهيوني، إسرائيل، وكنا نحن لا نعلم ذلك".

 

وأضاف: "بعد ذلك عادوا لأمريكا بعدما أخذوا مقاسات الوجه وتصور الماسكات، وكانوا قد طلبوا نسخة مترجمة من 41 حلقة من المسلسل من أجل تنفيذ الماسكات".

 

وأكمل: "صدمنا عندما علمنا أن المسلسل وصل إلى الكونجرس واتعمل ليا قضية أنني عدو للديانة اليهودية، وتم تهديد مصر لعدم إذاعة المسلسل، وكلمت صفوت الشريف في وقتها الذي خرج على الهواء وأكد إذعة المسلسل وأن مصر تمتلك إرادتها".

 

وأشار إلى أنه بعد تصريحات صفوت الشريف بدأت الأزمة الحقيقية، موضحا: "هددوا مصر بأن يسحبوا قوات السلام وإلغاء اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل وبقى ابتزاز مرعب، فكان قدام مصر أحد أمرين إما التمسك بقرار إذاعة المسلسل أو إذاعته عشان ماء الوجه لكن بحذف بعض المشاهد"، مشيرا أن الرقابة في وقتها قدمت تقريرا يدل على وعي ثقافي وسياسي حتى نستطيع تصوير المسلسل.

 

وأكد أنه سينشر تقرير الرقابة على صفحته على فيس بوك قريبا، ثم جاءت الرقابة بالتلفزيون وكتبت تقريرا عبقريا أيضا، مضيفا: "توصلت إلى حذف 42 مشهدا من المسلسل وأذيع، وبعد المسلسل تعرضت لهجوم عنيف في الصحف.

 

وتابع: "لم أشعر بالظلم في حياتي مثلما شعرت بالظلم في هذا الموقف لأني كنت أقدم عملا وطنيا مهما يهتم بالقضية الفلسطينية".

 


 

وتابع صبحي: بعد ثورة 25 يناير، طلبت قناة التحرير شراء المسلسل، وقولت لهم إني هقدم لهم نسخة كاملة من المسلسل في 30 حلقة، وطلبوا تعليقي على كل حلقة بصوتي، وفوجئنا في وقتها أن إحدى صفحات الكيان الصهيوني تستعد لعمل حملة شرسة على المسلسل وعليا".

 

وأضاف صبحي: "أنا مش عايز أعمل أزمة لوطني مصر لأن الظروف لا تسمح بأي عراكات من هذ النوع، وانا حذفت الحلقات من الصفحة"،  وأعرب عن حزنه لأن بعض الجمهور هاجمه بشكل شرس بينما تفهم البعض الآخر.

 

وشكر صبحي أدمن  صفحته على فيس بوك لأنها استطاعت أن تقدم الحلقات بطريقة أخرى، وطالب الجمهور بمشاركة الحلقات، مؤكدا أن الكيان الصهيوني هو العدو التاريخي والحقيقي للوطن العربي.

 

وكان الجمهور قد تساءل عن سبب عدم عرض حلقات بعدما أعلن صبحي  منذ أيامها عن تقديمها بدون حذف ، وردت الصفحة في وقتها :"حقوق الملكية لقناة دريم والتليفزيون المصري لذلك لن نستطيع تنزيل الحلقات وغير مسموح لنا بذلك للاسف.. في خلال أيام سنقوم برفعه كاملا عن طريق وسيلة أخرى غير الصفحة ان شاء الله".

 

 

وشارك في بطولة مسلسل "فارس بلا جواد" عدد كبير من نجوم الدراما المصرية والسورية، منهم: "جميل راتب وسيمون وأشرف عبد الغفور، وهناء الشوربجى، وريهام عبد  الغفور، وهانى كمال وأمل إبراهيم وشعبان حسين وعبد الله مشرف، ومجدى صبحى، وتأليف أحمد بدر الدين ومحمد صبحى، وإخراج أحمد بدر الدين.
 

يُذكر أن الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن، منح الفنان محمد صبحي مطلع يناير عام 2019 وسام الثقافة والفنون، وهو أعلى وسام يمنحه الرئيس لفنان، نظرًا لاهتمامه بالقضية الفلسطينية وتناولها فى أكثر من عمل فنى، سواء فى الدراما التليفزيونية أو فى المسرح ومن أشهرها مسلسله "فارس بلا جواد". 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان