رئيس التحرير: عادل صبري 11:50 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

على الشاشة وعبر الإنترنت.. إبداع مهرجان المسرح التجريبي ينتصر

على الشاشة وعبر الإنترنت.. إبداع مهرجان المسرح التجريبي ينتصر

ميديا

مهرجان المسرح التجريبي

على الشاشة وعبر الإنترنت.. إبداع مهرجان المسرح التجريبي ينتصر

كرمة أيمن 01 سبتمبر 2020 20:05

ينطلق مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الـ 27، الليلة، بملامح مختلفة لتصبح دورة استثنائية انتصر إبداعها على فيروس "كورونا"، مستعينًا بالتلفزيون المصري و"الأون لاين".


ولأول مرة في تاريخ مهرجان المسرح التجريبي، يقام حفل الافتتاح على المسرح القومي بالعتبة الذي ينقله التليفزيون المصري الآن، عبر قنواته الثانية والفضائية والثقافية، ليكون متاحًا لمن لم يتمكن من الحضور، ولجمهور المسرح في مصر والوطن العربي.. 

وتقام أكثر من نصف فعاليات المهرجان "أون لاين"، بينما تحتضن مسارح الهناجر ومعهد الفنون المسرحية والجمهورية والمسرحين الصغير والمكشوف بالأوبرا مسابقة العروض المصرية الحية، وقاعات المجلس الأعلى للندوات، في إطار الإلتزام بالإجراءات الاحترازية المتعلقة بالحد من تداعيات وباء كورونا.

 


 

ويتضمن حفل الافتتاح، الذي حضره مسرحيون وجمهور لا يتجاوز 25% من سعة القاعة، وفقًا لقواعد التباعد المفروضة ــ بل تمتد لفقرات الافتتاح، تكريم 8 من رموز الإبداع المسرحى المغاير، يتصدرهم اسم الناقد والأكاديمي د.حسن عطية، والمخرج الذي رحل شابا منصور محمد، واسم أستاذ التمثيل والإخراج د.سامي صلاح ، تتضمن قائمة من يكرمهم المهرجان ليلة افتتاحه  المخرج سامي طه ، والمسرحية اللبنانية مايا زبيب الكاتبة والمخرجة والممثلة ، والمخرج السويسري ميلو راو- المدير الفني لمسرح جنت، والمخرج والسينوغراف الفرنسي برونو ميسا، ومؤسس مسرح  كانتا بيلي المخرج نولو فاكينى .

وتفتتح الدورة الـ 27، بالعرض المسرحي القصير "تحت النظر" لمجموعة من شباب المسرح، من إخراج كمال عطية، الذي قال أن العرض سيكون عنوانًا لانتصار الإبداع على أى ظروف قاهرة، إلى جانب استعراضًا لأدوات الممثل المختلفة.


دورة هذا العام مهداة إلي اسم الممثل والمخرج وأستاذ التمثيل والإخراج بمعهد الفنون المسرحية  الراحل د. سناء شافع ، تقديرا لدوره ومكانته في المشهد المسرحي المصري علي المستويين الفني والأكاديمي.

 

دورة هذا العام التي تستمر فعالياتها حتي 11 سبتمبر ستتضمن فعاليات عدة في مزيج ما بين الفعاليات الحية، والـ"أون لاين"، تنطلق منافساتها عبر ثلاث مسابقات اثنتان منهما افتراضيا عبر الشاشات والوسائط التقنية، سيتابعهما الجمهور من خلال القناة الرسمية للمهرجان علي "يوتيوب". 

مسابقة "مسرح الحظر": 
يتنافس فيها تسعة عروض تم اختيارها من بين 54 عرضا تقدمت للمشاركة، وتمثل مسارح أوروبا وأميركا فضلا عن مصر وأفريقيا، والمفهوم الأساس لهذه المسابقة هو البحث عن بدائل للعرض الحي الذي حالت ظروف الوباء دون استمراره، من خلال تحالف الكاميرا مع التطبيقات التكنولوجية الحديثة، وتحالف كلاهما كجانب واحد مع خشبة المسرح من أجل استمرار فن المسرح قائما .

مسابقة "العروض المصورة":

المسابقة الثانية ستكون لـ"العروض المصورة " التي لا تتجاوز مدتها حاجز الـ90 دقيقة، وهي العروض التي أنتجت قبل الجائحة بشكل طبيعي وتم تصويرها قبل أن تحول الظروف بين استمرار عرضها وتنقلها.

وتشارك في هذه المسابقة أيضا تسعة عروض من بين 172 عرضا تقدمت للمنافسة بينها 96 عرضا مصريا ، سيكون واحدا منها فقط موجودا في المنافسة. 

المسابقة الثالثة: 


المسابقة الثالثة لم تكن ضمن التخطيط الأساسي لفعاليات المهرجان، لكنها أضيفت لاحقا بعد اقتراح تقدم تقدم به عضو مجلس إدارة المهرجان الراحل د. حسن عطية ، كاستثمار لمبادرة وزارة الثقافة الرامية لإعادة الفعاليات الثقافية تدريجيا، ضمن الشروط الصحية، وهي مخصصة للعروض المصرية الحية، التي ستقدم علي مسارح الجمهورية والمكشوف يالأوبرا ومركز الهناجر ، ومسرح معهد الفنون المسرحية، بمشاركة ١٣ عرضا تمثل مختلف مؤسسات الانتاج المسرحي الرسمية والمستقلة.
 

المسابقات الثلاث تتماثل جوائزها البالغة 75 ألف جنيه والدرع الذهبي وشهادة المهرجان لعرض المركز الأول، 50 ألف جنيه والدرع الفضي وشهادة المهرجان للعرض الذي يحل ثانيًا. 

ورش المهرجان

 

تقام ورش المهرجان وندواته بنفس المزج بين الحي "اللايف" والـ"أون لاين" عبر مواقع التواصل الاجتماعي. 
 

ويحتفل المهرجان في خامس أيامه "5 سبتمبر" بيوم المسرح المصري، علي خشبة المسرح القومي أيضا محاولا استعادة بريق الاحتفالية التي اتفق المسرحيون المصريون علي موعدها تكريما للضحايا والناجين من حادث بني سويف الشهير، وتشهد الفعالية احتفالا يليق بالمسرح المصري وتاريخه. 
 

ويشهد الإحتفال عرضا من إخراج "ناصر عبدالمنعم " فضلا عن تكريم المخرجون فهمي الخولي، خالد جلال، ، عبدالرحمن الشافعي، حمدي طلبة الفنانة رجاء حسين ، وأسماء الراحلون الكاتب د. محسن مصيلحي ، مصمم الديكورحسين العزبي، المخرج حسين محمود ، وأيضا تكريم أسم الناقد د.على الراعي كجزء من الإحتفاء بمئويته.

"ذاكرة المهرجان"

ومن الفعاليات المستحدثة في دورة هذا العام "ذاكرة المهرجان" وهو مساق غير تنافسي تقدم من خلاله تسعة عروض متميزة سبق أن قدمت في دورات سابقة من المهرجان.
 

الدورة ستتضمن أيضا أصدار نشرة يومية إلكترونية و مطبوعة ، يضاف إليها للمرة الأولى نشرة مصورة تبث عبر قناة المهرجان علي يوتيوب. 
 

وقال الدكتورة علاء عبد العزيز سليمان ، أن عروض المسابقات المختلفة للمهرجان وندواته وورش عمله متاحة علي قناته الرسمية علي موقع " يوتيوب" وصفحته علي "فيس بوك" فضلا عن الموقع الرسمي للمهرجان ، بما يتناسب وحقوق الملكية الفكرية، والقواعد المتبعة عالميا في هذا المجال. 

 

يشار إلى أن الحفاوة والاهتمام الإعلامي من جانب التلفزيون المصري لا تقتصر على حفل الافتتاح، بل سيتم نقل العديد من فعاليات وعروض الدورة عبر رسالة يومية، وتغطيات برامجية متعددة بعدد من القنوات المصرية والعربية وغيرها.


ويأتي الدعم الإعلامي من التلفزيون المصري، ومحطات أخري إيمانا بأهمية المهرجان، وكونه عنوانًا على عودة الحياة الثقافية والفنية تدريجيًا إلى المشهد المجتمعي.

 

جدول العروض: 

 



 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان