رئيس التحرير: عادل صبري 04:52 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«مصر وإيطاليا حوار الفن والإبداع».. تفاصيل الموسم الجديد لأكاديمية الفنون بروما

«مصر وإيطاليا حوار الفن والإبداع».. تفاصيل الموسم الجديد لأكاديمية الفنون بروما

ميديا

عروض باليه

«مصر وإيطاليا حوار الفن والإبداع».. تفاصيل الموسم الجديد لأكاديمية الفنون بروما

سارة القصاص 25 نوفمبر 2019 15:00

 تحت شعار "مصر وإيطاليا حوار الفن والإبداع"،  تقدم عدد من الفعاليات الثقافية والفنية للأكاديمية المصرية للفنون بروما.

 

وقالت عبد الدايم إن الأكاديمية المصرية للفنون بروما تعد نافذة وبوابة لقوة مصر الناعمة على أوروبا من خلال ما تقدمه من أنشطة فنية وفكرية طوال العام كما أنها تعد أحد أذرع الدبلوماسية الثقافية التي تؤدي دورها على مدار عقود.

 

وأوضحت أنه تم اعداد برنامج فني وفكري متميز لموسمها الثقافي الجديد يتمشى مع استراتيجية الدولة لتحقيق التنمية المستدامة والتى يمثل أحد أهدافها التأكيد على الريادة الثقافية المصرية .


وينطلق قبل نهاية نوفمبر الجاري بمعرض للفن التشكيلي بعنوان " أسوان بين الماضى والحاضر " وذلك ضمن احتفالات اختيار مدينة أسوان عاصمة الشباب الأفريقى ، يليه حفل لفرقة أسوان للفنون الشعبية والتى تعكس ملامح من الفلكلور والتراث الشعبى فى الجنوب الى جانب عرض عدد من الافلام التسجيلية عن المدينة.

 

ويعتمد برنامج النشاط لهذا الموسم 2019 - 2020  على عدة محاور رئيسية تضم إستقبال طلاب البعثة الفنية المصرية الحاصلين على جائزة الدولة للابداع الفني ، الى جانب الاحتفال باليوم العالمى للغة العربية بالتعاون مع جامعة الدول العربية حيث يتم عقد ندوة تتناول القيم الفنية للخط العربي مع تنظيم ورش عمل عن الخطوط العربية.

 

ويشمل النشاط نادي سينما الأكاديمية، حفلا لمجموعة من فناني دار الأوبرا المصرية، و معرضا عن التأثيرات الفنية المتبادلة بين مصر وإيطاليا عبر العصور، محاضرة عن التأثيرات الفاطمية الفنية فى صقلية،  ورش عمل للحرف التراثية والحكي،  سلسلة ندوات عن الحضارة المصرية عبر العصور بمشاركة مستشرقين ايطاليين، و معارض تشكيلية لمبدعين ورموز من الفنانين المصريين الذين تولوا رئاسة الأكاديمية بروما عبر تاريخها، جولات تعريفية بالحضارة المصرية في معالم العاصمة الإيطالية،  عرض موسيقي لفرقة براس باند .


و تتضمن  الفعاليات الاحتفال باليوم العالمى للمرأة واليوم العالمي للفرانكفونية، و أمسية بالتعاون مع دار الكتب بمناسبة مرور 150 عام على تأسيس دار الكتب.

 

كما يتواجد ندوة ثقافية  عن الآثار الغارقة بالتعاون مع مركز الأثار الغارقة ،و معرض فوتوغرافى، سلسلة أيام ثقافية مصرية تشمل غناء أوبرالي ، عروض باليه ، فنون فلكلورية وتشكيلية وغيرها،  إعداد الجناح المصري للمشاركة في بينالي فينيسيا الدولي للعمارة بالتعاون مع الجهاز القومي للتنسيق الحضارى ، واقامة إحتفالية خاصة للمثال محمود مختار بمناسبة مرور 100 عام على ابداعه تمثال نهضة مصر تضم معرضا ، ندوة ثقافية ، فيلم تسجيلي وورشة عمل للاطفال فى فن النحت .


وكما تعرض أوبرا مصر الطريق مترجمة الى اللغة الايطالية احتفالا بذكرى رحلة العائلة المقدسة ، هذا الى جانب عودة تنظيم زيارات أطفال المدارس الإيطالية لمعرض مستنسخات توت عنخ آمون بهدف الترويج لمصر وحضارتها العريقة الى جانب القاء الضوء على الانجازات المعاصرة .

 

كما تقدم فعالية كبرى للاحتفال بإفتتاح المتحف المصرى الكبير وتختتم الفعاليات بحفل للموسيقار الكبير راجح داوود خلال شهر يوليو 2020 .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان