رئيس التحرير: عادل صبري 03:19 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

في اليونسكو| إيناس عبدالدايم: العدالة الثقافية وسيلتنا لبناء الإنسان ومحاربة التطرف

في اليونسكو| إيناس عبدالدايم: العدالة الثقافية وسيلتنا لبناء الإنسان ومحاربة التطرف

ميديا

الدكتورة إيناس عبد الدايم، في منتدى وزراء الثقافة باليونسكو

في اليونسكو| إيناس عبدالدايم: العدالة الثقافية وسيلتنا لبناء الإنسان ومحاربة التطرف

كرمة أيمن 19 نوفمبر 2019 22:35

بحضور 120 وزير ثقافة من مختلف دول العالم، ألقت الدكتورة إيناس عبد الدايم؛وزير الثقافة، كلمة مصر، في منتدى وزراء الثقافة الذي يأتي في إطار الدورة 40 للمؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو".

 

وشارك في منتدى وزراء الثقافة، السفير إيهاب بدوي؛ سفير مصر بفرنسا ومندوبها الدائم باليونسكو، والدكتورة هبه يوسف رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية. 



 

وبدأت إيناس عبد الدايم، كلمتها، بنقل تقدير الحكومة المصرية لليونسكو لتنظيم المنتدى الذي شارك الوفد المصري لدى المنظمة في كافة المناقشات التحضيرية له.

واستعرضت وزير الثقافة، بعض الخطوط العامة المرتبطة بالسياسات الثقافية المطبقة لتعزيز تكافؤ الفرص بين المواطنين خاصة الشباب بما يحقق مبدأ العدالة الثقافية باعتباره وسيلة محورية لبناء الإنسان وتطوير المجتمع. 

 

وأضافت أن الثقافة قادرة على المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية داخل المدن والقرى وتحقيق الأمن والازدهار. 


وأشارت إلى أن وزارة الثقافة تعمل بجهد دؤوب في إطار رؤية مصر 2030، للتنمية المستدامة لضمان تحقيق العدالة الثقافية حيث تهدف إلى الوصول بالمنتج الثقافي إلى جميع أرجاء الوطن خاصة المناطق الأكثر احتياجياً من خلال القوافل الثقافية التي تضمنت أنشطة فنية وثقافية متعددة الى جانب ورش عمل تدريبية.

وأوضحت أن الدولة المصرية تولي اهتمام خاص بالمناطق الحدودية والنائية في عدة محافظات لصول المنتج الثقافي اليهم، بهدف غرس قيم الانتماء في نفوس النشء بهذه المناطق من خلال تنفيذ برامج الدمج الثقافي بين أطفال المحافظات.

 

ولفتت إلى دور وزارة الثقافة المصرية فى الاهتمام بذوي القدرات الخاصة حيث تم تنفيذ برنامج ثقافي متنوع لهم بما في ذلك إنشاء فرقة مسرحية خاصة بهم، وإصدار مجلة بطريقة "برايل" وتشغيل قاعات للمكفوفين للموسيقى والفنون بشكل ساهم بفاعلية في تعزيز مشاركتهم في الأنشطة الثقافية المختلفة.




وأكدت أن الاستراتيجية التى تطبقها الوزارة تتمحور أيضاً حول تعزيز القدرات البشرية والمؤسسية من أجل بناء الثقافة والإبداع في شتى أرجاء البلاد، وتحسين الفرص المتاحة للمرأة وضرورة تحقيق المساواة بين الجنسين في القطاع الثقافي بما يدعم التحول الحضري، بجانب دعم ظهور أسواق محلية للإبداعات والخدمات الثقافية كمَصدر قوة للاقتصاد المصري. 

 

وأشارت إلى تعزيز التنوع الثقافي في المدن وترسيخ دور الثقافة في دعم التعددية والمشاركةِ المجتمعية الايجابية، والذي يساهم بدور هام فى تطوير المهارات وتشجيع الإبداع والابتكار بما يحقق بناء الإنسان المصري وترسيخ هويته، بالإضافة الى دمج الثقافة فى استراتيجيات التنمية البيئية والاجتماعية، وحماية التراث الثقافى وصونه من خلال برنامج خاص يهدف الى بناء قاعدة إنتاجية في مجال الحرف تصبح أساساً لإطلاق العديد من المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر للشباب للحفاظ عليها من الاندثار. 

 

وتابعت وزير الثقافة، أن تعزيز ثقافة الاعتدال والتسامح ومواجهة كل صور التطرف والتعصب، واكتشاف ورعاية الموهوبين والنابغين والمبدعين في شتى أنحاء الجمهورية وذلك من خلال تأسيس مراكز ثقافية تستهدف كافة الفئات العمرية والمجتمعية بداية من عمر ست سنوات، وافتتاح أفرع لأكاديمية الفنون في عدة محافظات، وتطبيق مبادرة مسرح التجوال والتي تهدف إلى ترسيخ قيم المواطنة ومواجهة الفكر المتطرف، وتوظيف المساحات العامة واستخدامها كوسيلة لتعزيز الحوار والتعبير الإبداعي والتفاعل الاجتماعي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان