رئيس التحرير: عادل صبري 04:45 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

زاهي حواس يكشف أسرار وخبايا مقبرة ملك الملوك.. في هذا الموعد

زاهي حواس يكشف أسرار وخبايا مقبرة ملك الملوك.. في هذا الموعد

ميديا

توت عنخ أمون

زاهي حواس يكشف أسرار وخبايا مقبرة ملك الملوك.. في هذا الموعد

كرمة أيمن 11 نوفمبر 2019 19:13

تنظم جامعة القاهرة،  للعالم الأثري الدكتور زاهي حواس؛ وزير الآثار الأسبق، حول كتاب "توت عنخ آمون ملك الملوك"، وذلك بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجنماعة غدًا الثلاثاء 12 نوفمبر. 

 

يتحدث الدكتور زاهي حواس، خلال الندوة عن عصر مصر الذهبى أثناء حكم الأسرة الثامنة عشر، بالإضافة إلى حياة الملك الشاب وأهم مقتنيات مقبرة توت عنخ أمون، وحقيقة لعنة الفراعنة وأهم رحلات توت عنخ آمون والكشف عن أسرة الملك الذهبى. 

 

يؤكد المؤلف على أن هذا الكتاب يعتبر من الكتب المهمة التى يمكن أن تقدمها للمواطن المصرى وطلاب المدارس العاشقين لحضارة مصر الفرعونية وخاصة هذا الكشف هو أهم كشف أثرى حدث فى القرن العشرين ولايزال توت عنخ آمون يبهر العالم كله.
 

ويوضح المؤلف أن الكشف عن مقبرة الملك الشاب توت عنخ آمون حظى باهتمام كبير وذلك لأن المقبرة هى الوحيدة التى كشفت سليمة بجميع محتوياتها وعثر بداخلها على 5398 قطعة أثرية من ملابس ومجوهرات وأثاث، أسلحة وعجلات حربية وقناع ذهبى، كرسى العرش.
 

ويضيف حواس أن "لعنة الفراعنة" ماهى إلا قصص وروايات تعد خيالاً علمياً مثل تلك القصص التى تحكى عن دراكولا وفرانكشتاين ومثل هذه القصص ظهرت لأول مرة بعد الكشف عن مقبرة توت عنخ آمون فعندما مرض اللورد كارنوفان الإنجليزى الذى قام بتمويل الكشف عن المقبرة انتشرت قصة اللعنة بواسطة الصحفية الإنجليزية ماريا كوريلا التى اخترعت اسم لعنة الفراعنة.

 

ويتحدث المؤلف فى نهاية الكتاب عن أسرة الملك الذهبى ويقول أن هناك بعض العلماء الذين يعتقدون أن إخناتون هو والد الملك توت عنخ آمون كما تناول حواس موضوع موت الملك توت الذى يؤكد فيه على أنه مات مقتولاً وذلك لوجود فتحة خلف رأس الملك جعل البعض يشير إلى أن هناك شخصاً ضربه على رأسه فقتله. 

 

ومن جهته، يؤكد علاء عبد الهادى؛ رئيس تحرير كتاب اليوم، أن مع الافتتاح المرتقب للمتحف المصرى الكبير يجب ان تكثف مصر من جهودها لاستعادة كل تراث وآثار "توت عنخ امون" لأنها تمثل مجتمعة درة التاج فى الآثار المصرية التى ما برحت تخلب ألباب عشاقها ومريديها فى شتى أنحاء الأرض. 

 

 

اعلان

اعلان