رئيس التحرير: عادل صبري 08:05 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

«الحوار الثقافي بين الشرق والغرب».. وثيقة علمية مدعمة بآيات القرأن

«الحوار الثقافي بين الشرق والغرب».. وثيقة علمية مدعمة بآيات القرأن

ميديا

مناقشة كتاب "الحوار الثقافي بين الشرق والغرب"

في مناقشة الكتاب

«الحوار الثقافي بين الشرق والغرب».. وثيقة علمية مدعمة بآيات القرأن

كرمة أيمن 25 أكتوبر 2019 10:11

"الحوار ضرورة لبناء جسور التفاهم والتقارب بين الأمم والشعوب ويعمل على نشر وترسيخ ثقافة التسامح والتعايش السلمي بين البشر واعتماد لغة الحوار بديلًا للصدام والاحتراب" بهذه الكلمات بدأ الدكتور محمد مختار جمعة؛ وزير الأوقاف ورئيس المجلس الاعلي للشئون الاسلامية، حديثه عن كتاب "الحوار الثقافي بين الشرق والغرب". 

 

وأضاف مختار جمعة، فى الندوة التي أقيمت بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة في المجلس الأعلى للثقافة لمناقشة كتاب "الحوار الثقافي بين الشرق والغرب" إشراف وتقديم الدكتور محمد مختار جمعة، أنه يدعو إلى تحكيم لغة العقل والسعي إلى نبذ العنف والتطرف، كما أنه يعمل على تأصيل قيم الإيثار واحترام الخصوصيات. 

 


 

واستضافت الندوة كل من الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، الدكتورة هويدا مصطفى عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة، وأدارها الدكتور هشام عزمي امين عام المجلس الاعلى للثقافة.

 

وقال الدكتور مصطفى الفقي؛ أن مصر على مر العصور تعد نموذجا للوحدة والتسامح بين الأديان.

 

وأشار إلى أن الكتاب يعد وثيقة علمية لاعتماده على مراجع وأبحاث مدعمة بآيات من القرأن الكريم.

 

وأوضح ضرورة نشر مبدأ الحوار الداخلى بين افراد الاسرة الواحدة والمجتمع الواحد لنجاح الحوار الخارجى مع مختلف الشعوب والثقافات، مؤكداً أن تعاليم الدين الإسلامى تضم رؤية إنسانية شاملة.

ومن جانبها، أشادت الدكتورة هويدا مصطفى، على الحراك الثقافى المتنوع الذى تشهده ربوع مصر حالياً، وأثنت على مناقشة الكتاب داخل أحد صروح وزارة الثقافة وتوقيت إصداره نظرا لانتشار الافكار المتطرفة وعدم قبول الاخر حيث يناقش مجموعة من الموضوعات التى تبرز دور القيم باعتبارها وسيلة مثلى لتجاوز الكثير من المشكلات, 

 

وأضافت أن الإسلام تعرض لتشويه صورته في اذهان الغرب نتيجة إختزاله في التطرف والإرهاب. 



واستعرض الدكتور هشام عزمى العديد من الموضوعات التى يضمها الكتاب منها "أهمية الحوار وأسسه وآدابه، الحوار الثقافى بين الشرق والغرب من منظور تاريخى، تصحيح المفاهيم المغلوطة عن أطراف الحوار، اعلاء قيمة التنوع الثقافي، التعايش بديلاً للصراع، معوقات الحوار الثقافى بين الشرق والغرب واليات تعزيزه" وغيرها. 

 

يدور كتاب "الحوار الثقافي بين الشرق والغرب" حول أهمية الحوار باعتباره وسيلة لتلاقى الحضارات كما يتناول اهمية الانفتاح على الثقافات والسعى الى التعارف الى جانب ضرورة اعلاء القيم النبيلة والمثل العليا ونبذ الكراهية والعنف والتطرف باعتبار ان التراث الانسانى يجمع ثقافات متنوعة تشمل توجهات فكرية مختلفة ساهمت فى تطوير الحياة والمجتمعات. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان