رئيس التحرير: عادل صبري 08:03 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«سعادة السوبر ماركت».. مجموعة قصصية تترجم إلى الروسية

«سعادة السوبر ماركت».. مجموعة قصصية  تترجم إلى الروسية

ميديا

الروائية والكاتبة ضحى عاصي

«سعادة السوبر ماركت».. مجموعة قصصية تترجم إلى الروسية

كرمة أيمن 04 أكتوبر 2019 13:37

شهدت الفترة الماضية انفتاح الثقافة المصرية على الثقافة الروسية، وكانت الساحرة المستديرة السبب حيث كانت تستقبل فعاليات كأس العالم. 

 

وظهر التعاون بين مصر وروسيا، بتصوير أفلام مشتركة ، كما صور رامز جلال برنامج المقالب "رامز تحت الصفر" في روسيا. 

 

وعلى المستوى الثقافي، ترجمت المجموعة القصصية "سعادة السوبر ماركت" للروائية المصرية ضحى عاصي، من العربية إلى الروسية. 

 

وصدرت الترجمة الروسية عن دار نشر "آرت هاوس ميديا" Art House Media، وختارت المترجمة، منى خليل، عنوان "لوجي يجب أن تعاقب" للطبعة الروسية للمجموعة.



يذكر أن، الطبعة الأولى للمجموعة صدرت عن دار ميريت عام 2009 ، وتتناول المجموعة 10 قصص لشخصيات مأزومة، فشلت في التكيف مع الواقع، عاجزة عن الوصول إلى حلم السعادة الآن وهنا.

وتواجه شخصيات قصص "سعادة السوبر ماركت" صعوبة في التواصل مع الآخرين، على خلفية واقع اقتصادي وسياسي واجتماعي متغير، فلا تكاد تدرك من يتغير بالنسبة لمن، وما السر وراء عدم تحقق الأحلام، أهو الواقع الصعب والمتغير، أم هو ضعف الإرادة والهزيمة في صراع النفس، حتى باتت الانتصارات اليومية الصغيرة بمثابة نصر مبين.
 

وضحى عاصي؛ قاصة وروائية، صدرت لها مجموعتان قصصيتان هما: "فنجان قهوة"، عن دار نشر شرقيات عام 2007، و"سعادة السوبرماركت"، عن دار ميريت للنشر عام 2009، ورواية "104 القاهرة" عن دار بيت الياسمين للنشر عام 2016، بالإضافة إلى كتاب "محاكمة مبارك بشهادة السيدة نفيسة" في علم الاجتماع السياسي، عن دار نهضة مصر عام 2012.




 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان